جريدة الديار
السبت 20 أبريل 2024 03:56 مـ 11 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

تعرف على تاريخ صناعة النسيج بخمسة جنيهات فقط

متحف النسيج
متحف النسيج

في شارع المعز، يقبع مبنى مزخرفة بأروع النقوش المتقنة الصنع، كان قد شيدها محمد على باشا في عام 1244 هجريا، الموافق 1828 ميلاديا، كوقف خيري على روح ولده إسماعيل، الذي توفى في السودان، إلا أن السبيل تم تحويله إلى متحف للنسيج المصري في العام 2010 ميلاديا.

المتحف ينقسم لطابقين، الدور العلوي منه مدرسة أطلق عليها مدرسة النحاسين الأميرية نسبة لشهرة المنطقة بتلك الصناعة قديمًا، تعد من أوائل المدارس الحديثة، ظلت تقدم خدماتها حتى الخمسينات من القرن العشرين، ومن أشهر روادها الرئيس الراحل جمال عبد الناصر..

متحف النسيج هو الأول من نوعه في الشرق الأوسط؛ و يضم ما يقرب من 1000 قطعة نسيج من مختلف العصور، تمنح الزائرين تصورًا كاملًا عن تطور تلك الصناعة في مصر بدءًا من العصر الفرعوني وحتى عصر أسرة محمد علي..

واجهة المبنى زخرفت بأربع شبابيك نحاسية لسقاية المارة، وكسيت بالرخام المحلى بالكتابات التركية والمحفور به الزخارف النباتية المتأثرة بالركوكو الأوروبي.

المتحف المكون من طابقين يضم إحدى عشر قاعة؛ حيث تعود أقدم قطعة للعصر الفرعوني، ومن أبرز مقتنياته كسوة الكعبة الشريفة، والتي كانت تصنع في مصر منذ عهد الخليفة عمرو بن الخطاب وكانت ترسل إلى المملكة العربية السعودية سنويًا حتى عام 1962م.

أسعار التذاكر لدخول متحف النسيج، في متناول الجميع، حيث تبلغ عشرة جنيهات للكبار من المصريين والعرب، أما الطلبة منهم فسعر التذكرة خمسة جنيهات فقط.

أما الأجانب الكبار، فسعر تذكرة دخولهم 40 جنيها، و للطلبة منه 20 جنيها فقط.

شارع المعز.. متحف إسلامي مفتوح بقلب القاهرة

علياء بسيوني_لزمالك_لاتسيو_احمد عز_لأهلي ضد سموحة_موعد مباراه الاهلي_ودينيزي ضد أيوفنتوس_الزمالك وبيراميدز_ تردد قناة الزمالك