جريدة الديار
الجمعة 19 أبريل 2024 10:24 مـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

تعرف علي مقياس النيل بجزيرة ”الروضة “

مقياس النيل
مقياس النيل

بأمر من الخليفة العباسي، المتوكل على الله، بنى مقياس النيل، بجزيرة الروضة في العام 247من الهـجرة، 861 ميلاديا وبذلك يعد أقدم مقياس للنيل بمصر, وهو أيضًا أقدم مبنى تم بناؤه بعد الفتح العربي _20 هـ / 641 م_ والذي أحتفظ بشكله الأصلي.

وهو عبارة عن عمود رخامي ثماني الشكل، طوله ١٩ ذراعًا وسط بئر مبطن بالحجر، قمته مستطيلة وقاعه مستدير، حفرت جدرانه بالآيات القرآنية التي لها علاقة بالمياه والنباتات والرخاء, وكذلك علامات القياس التي استخدمت لتحديد ارتفاع الفيضان, ويدور حول البئر سلم حلزوني يصل إلى القاع.

واستخدم مقياس النيل لقياس مستوى الفيضان حتى يمكن إعداد السدود والقنوات وفقًا لذلك, والذي كان يؤثر بدوره على عملية الزراعة مما يترتب عليه تحديد نسبة الضرائب وكان هذا الغرض الأساسي من بناء المقياس.

كان نهر النيل، قبل بناء السد العالي، يفيض كل عام، ويغرق الحقول المحيطة به مما يساعد على ترسيب طمي النيل الغني بالعناصر المفيدة للتربة التي يجلبها معه.

كذلك كانت مياه الفيضان المرتفعة تتسبب في تدمير الأراضي ثم تنحسر في نهاية العام مما يصيب عمليه الزراعة بالشلل التام، وتصاب الأراضي الزراعية بالجفاف وتفتقر إلى الرواسب التي تزيد من خصوبتها وحينها تصبح الزراعة مستحيلة مما يؤدي إلى نقص الطعام ومن ثم المجاعات .

أما السلطان، فكان يستقبل الفيضان سنويا، بالاحتفالات مع كبار المسئولين، وذلك منذ فترة العصور الوسطى وحتى نهاية القرن التاسع عشر وكان الاحتفال يستمر لمدة سبعة أيام .

أما سعر تذكرة الدخول لمقياس النيل،

فللكبار الأجانب، 40 ج.م ، وللطلبة الأجانب، 20 ج.م

أما المصريين و العرب كبار10 ج.م و للطلبة المصريين والعرب 5 ج.م

شاهد مقبرة الملكة مرس عنخ الثالثة.. فقط بـ5 جنيهات