جريدة الديار
الثلاثاء 23 أبريل 2024 01:42 مـ 14 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

شاهد قصر عابدين.. لؤلؤة معمارية في قلب القاهرة

قصر عابدين
قصر عابدين

فور تولية حكم مصر، أمر الخديوي إسماعيل ببناء قصر عابدين، وذلك في عام 1836، أما سبب تسميته فيرجع لأحد القادة العسكريين فى عهد محمد علي، وكان يمتلك قصرا فى نفس مكان قصر عابدين، فاشتراه عباس، و هدمه، وضم إليه أراض واسعة، ثم بنى القصر الحالي، الذي أقيم على مساحة 15 فداناً، وتبلغ مساحة حديقته 19 فداناً.

ويضم القصر عدة متاحف منها متحف النياشين، ومتحف الفضيات، ومتحف الوثائق التاريخية ومتحف لمقتنيات أسرة محمد علي باشا، وهو من أشهر القصور الرئاسية التي شيدت خلال حكم أسرة محمد علي، حيث أمر "الخديوي إسماعيل" ببناء قصر عابدين فور توليه حكم مصر في عام 1863م وأراد ببناء القصر نقل مقر الوالي من القلعة التي ظلت مقراً للحكم في مصر إلى وسط مدينة حكمه.

يحتوى القصر على قاعات وصالونات تتميز بلون جدرانها فالصالون الأبيض والأحمر والأخضر تستخدم في استقبال الوفود الرسمية أثناء زيارتها لمصر، إضافة إلى مكتبة القصر التي تحوى نحو مايقرب من 55 ألف كتاب.

كما يحتوى القصر على مسرح يضم مئات الكراسي المذهبة وفيه أماكن معزولة بالستائر خاصة بالسيدات ويستخدم الآن في عرض العروض المسرحية الخاصة للزوار والضيوف.

ويوجد بداخل القصر العديد من الأجنحة مثل الجناح البلجيكي الذي صمم لإقامة ضيوف مصر المهمين، وسمي كذلك لأن ملك بلجيكا هو أول من أقام فيه، ويضم هذا الجناح سريراً يعتبر من التحف النادرة نظراً لما يحتويه من الزخارف والرسومات اليدوية.

ويضم القصر متحفا في غاية من الثراء التاريخي حيث كان أبناء وأحفاد الخديوي إسماعيل الذين حكموا مصر من بعده مولعين بوضع لمساتهم على القصر وعمل الإضافات التي تناسب ميول وعصر كل منهم، وقد تم ترميمه ترميماً معمارياً وفنياً شاملاً، وقد شملت هذه الأعمال تطوير وتحديث متحف الأسلحة بإعادة تنسيقه وعرض محتوياته بأحدث أساليب العرض مع إضافة قاعة إلى المتحف خصصت لعرض الأسلحة المختلفة التي تلقاها رؤساء مصر من الجهات الوطنية المختلفة.

أما المتحف الثاني بالقصر فهو مخصص لمقتنيات أسرة محمد علي باشا من أدوات وأواني من الفضة والكريستال والبلور الملون وغيرها من التحف النادرة. وقد ربط مجمع للمتاحف المتنوعة بخط زيارة واحد يمر من خلاله الزائر بحدائق القصر، إضافة إلى عدد من المتاحف الأخرى يحملها القصر مثل، متحف الفضيات، ومتحف الوثائق.

قصر المانسترلي.. شاهد روعة التصميم وعبقرية المكان