جريدة الديار
الثلاثاء 16 أبريل 2024 07:32 مـ 7 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

رئيس وكالة الفضاء الروسية يتحدى إيلون ماسك.. تعرف على التفاصيل

دعا دميتري روجوزين، المدير العام لشركة "روس كوسموس" الروسية، إلى عدم تضخيم دور الاختتام الناجح لأول رحلة تجريبية مأهولة لمركبة "كرو دراجون"، التى أطلقتها شركة سبيس إكس الأمريكية التى يقف ورائها إيلون ماسك.

ووفقا لما ذكره موقع "RT"، اقترح روجوزين على زملائه الأمريكيين محاولة تكرار الأرقام القياسية للمركبة الفضائية الروسية في سرعة الطيران إلى محطة الفضاء الدولية.

وقال المسئول عن الصناعات الفضائية الروسية إن "ظهور كرو دراجون واجتيازها الاختبار، إذا رمينا جانبا كل قشور الدعاية الأمريكية، بأنهم القادة في العالم.. بماذا هم قادة في العالم على العموم؟ لعشر سنوات لم يكم لهم حضور في الأفق الفضائي، لكنهم الآن يطيرون كما طرنا نحن. فليحاولوا الآن أن يطيروا بالسرعة التي نطير بها.. لا أعتقد أن كرو دراجون قادرة على الطيران إلى محطة الفضاء الدولية في ثلاث ساعات".

ورأى روجوزين أن مركبة كرو دراجون الأمريكية من شركة سبيس إكس، والمركبة المستقبلية ستارلينر من شركة بوينج، تتمتعان بالاتساع والراحة، لكنهما ليستا أكثر من نظائر لمركبات "سويوز أم إس" الروسية.

وقال رئيس شركة الفضاء الروسية: "هذه خطوة إلى الأمام، لكن هل نحن في حاجة إلى صنع مثل هذه السفينة؟ لا، بالطبع. لسنا بحاجة إلى مثل هذه السفينة".

وكانت مركبة الشحن الروسية "بروجريس إم إس – 15" قد سجّلت في وقت سابق رقما قياسيا لزمن الرحلة إلى محطة الفضاء الدولية، وقطعت المسافة في 3 ساعات و18 دقيقة و3 ثوان.

وأعطى روجوزين عقب ذلك تعليماته بتنفيذ مهمة مركبة الفضاء المأهولة "سويوز إم إس" وفق مخطط فائق السرعة في الخريف القادم.

اقرأ ايضا.. محافظ المنيا: تخصيص 52 منفذ لبيع اللحوم خلال عيد الاضحي المبارك