جريدة الديار
الجمعة 19 أبريل 2024 10:25 مـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

متحف ”أم كلثوم” مقتنيات فنية ووثائقيات تجسد تاريخ كوكب الشرق

تقديرا لدورها الكبير فى إثراء المجتمع المصري والعربي فنيا وثقافيا، و إسهاماتها القوية فى دعم مصر وجيشها وقت الحروب والأزمات التاريخية التي عاصرتها.

قررت الحكومة المصرية تكريمها، وتخليد أسمها بإقامة متحف يحمل أسمها ومقتنياتها.

متحف "أم كلثوم" الذى بدأت الجهات المعنية العمل على إقامته في عام1998، وتم افتتاحه فى عام 2001، حيث حظي المتحف بمساحة 250 مترا من قصر المانسترلي، الواقع فى منطقة منيل الروضة.

ويحمل المتحف مقتنيات سيدة الغناء العربي أم كلثوم، ومن هذه المقتنيات ما هو شخصي، مثل الحقائب والإكسسوارات والأحذية، ومنها ما هو فني مثل العود والنوت الموسيقية والتسجيلات النادرة، إضافة إلى الوثائقي، مثل الخطابات بينها وبين رجال عصرها من قادة وسياسيين وشخصيات عامة.

وكذلك مجموعة نادرة من الأوسمة والنياشين من الحكومات العربية وبراءات منحها... ووثائق أخرى للعديد من الشخصيات الفنية التي أسهمت بشكل مؤثر وهام في حياة أم كلثوم.

حتوى على (8) فاترينات تضم : المقتنيات الشخصية والأوسمة والنياشين بالإضافة إلى (5) جداريات للصور النادرة الخاصة بكوكب الشرق بطريقة «الكولاج» بالإضافة إلى نوت موسيقية وأشعار مكتوبة بخط عدد من الشعراء لأهم أغنيات السيدة أم كلثوم - و خطابات متبادلة بين الراحلة ورجالات عصرها من السياسيين والقادة والشخصيات العامة - أوراق ومذكرات خاصة .

قاعة السينما :

يعرض فى هذه القاعة فيلم تسجيلى لأم كلثوم من إنتاج صندوق التنمية الثقافية يتضمن مقتطفات من قصة حياتها بالإضافة إلى أجزاء من أفلامها الستة وحفلاتها فى مصر والوطن العربى ويختتم بجنازة أم كلثوم ومدة هذا الفيلم 26 دقيقة. وهو مترجم باللغتين الإنجليزية والفرنسية

قاعة المكتبة السمع بصرية:

تضم 5 أجهزة كمبيوتر يتم من خلالها استعراض لجميع أغانيها وصور حفلاتها ورحلاتها الخارجية والداخلية وأفلامها بالإضافة إلى سجل كامل يحوى كل ما كتبته الصحافة العربية عن أم كلثوم منذ عام 1924 وحتى عام 2000م .

متحف الإسماعيلية القومي .. اقدم متاحف العالم يحمل٣٨٠٠ قطعة أثرية

مانشستر يونايتد_نجلاء بدر_خالد النبوي_نتيجة تظلمات الثانوية العامة 2020_الزمالك ضد مصر المقاصة_تنسيق الثانوية العامة 2020_انابيل_الاهلي اليوم_انهيار عقار قصر النيل_تنسيق المرحلة الاولى 2019