جريدة الديار
الأربعاء 24 أبريل 2024 01:26 صـ 14 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

”الأندلس” أول حديقة مصرية تصنف كآثر

حديقة الأندلس
حديقة الأندلس

على مساحة فدانين، أنشأ محمد بك ذو الفقار، حديقة الأندلس وذلك فى أواخر حكم الملك فؤاد الأول، وتحديدا عام 1935.

وتتكون الحديقة من جزئين، الجنوبي منهما يسمي بحديقة الفردوس العربية، وقد تم إنشاؤه على نمط الحدائق الأندلسية العربية الواقعة جنوبي أسبانيا.

أما الشمالي فتسمى الحديقة الفرعونية، وقد تقرر مؤخرا ضم الحديقة ضمن قائمة الآثار الإسلامية والقبطية.

وتقع الحديقة بالقاهرة في موقع مميز، حيث تطل على النيل من الشرق وعلى أول شارع الجزيرة من الغرب، ومن الشمال تطل على ستوديو الجيب، أما من الجنوب تطل على ميدان الأوبرا الجديدة وأول كوبري قصر النيل.

وفيما يتعلق بالجزء الجنوبي يتميز بوجود جوسق وهو مظلة مقامة على أعمدة مزدوجة تحمل عقودا أندلسية تحمل السقف وهو حافل بالزخارف الأندلسية العربية الهندسية والنباتية، ويتوسط الجوسق تمثال لأحمد بك شوقي أمير الشعراء من نحت المثال محمود مختار، ويلي التمثال مباشرة خمسة تماثيل على شكل أسود ينبثق منها الماء إلى بركة مستطيلة منخفضة تتوسط الحديقة تحوي نافورتين رخاميتين، ويلي ذلك جنوبا جزء من الحديقة يحتوي على نافورة رخامية ثمانية الشكل يتوسطها عمود رخامي يحيط به ثمانية تماثيل أسود ينبثق منها الماء، ويحيط بزوايا المثمن الخارجي ثمانية ضفادع رخامية ينبثق منه الماء وعلى جانبي النافورة برجولتان خشبيتان ويلي النافورة نخيل ملوكي.

وأما عن للحديقة الفرعونية فهي تقع في الجزء الشمالي في جانبها الجنوبي بوابة فرعونية يتوسطها نموذج تمثال شيخ البلد مواجه للحديقة التي ينتشر بها النخيل الملوكي وغيرها من الأشجار، وتنتشر في جوانب الحديقة الفرعونية نماذج لتماثيل فرعونية مختلفة الأشكال.

وأقيمت في الحديقة، خلال فترة الستينيات والسبعينيات، حفلات غنائية لمطربين مشهورين منهم عبد الحليم حافظ، وفريد الأطرش، ومحمد فوزي، وأيضاً قامت المطربة فيروز بذلك كآخر من غنى بالحديقة.

الحديقة الدولية بالقاهرة.. من كل دولة شجرة ووردة

مانشستر يونايتد_نجلاء بدر_خالد النبوي_نتيجة تظلمات الثانوية العامة 2020_الزمالك ضد مصر المقاصة_تنسيق الثانوية العامة 2020_انابيل_الاهلي اليوم_انهيار عقار قصر النيل_تنسيق المرحلة الاولى 2019