جريدة الديار
الجمعة 29 مارس 2024 04:46 مـ 19 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

القناطر الخيرية.. تدعوك لرحلة نيلية لا مثيل لها

عزيزي القارئ انت مدعو معنا لرحلة نيلية نبدأها من علي ضفاف نهر النيل بمنطقة التحرير متجهة الى القناطر الخيرية، سوف تقوم الرحلة في تمام التاسعة صباحا على متن الباخرة النيلية التي سوف تبحر بك بمياه النيل العظيم، وللاستمتاع بالمناظر الساحرة والشعور بالاسترخاء، عليك الصعود الى سطح الباخرة، فرحلتك للقناطر الخيرية تبدأ منذ صعودك الباخرة .

وهاقد وصلنا لمدينة القناطر الخيرية حيث المساحات الخضراء والمتنزهات فهي واحدة من اهم المعابر لوسط الدلتا.

القناطر الخيرية، هي مدينة ومركز في محافظة القليوبية، وتقع في المنطقة التى يتفرع فيها النيل لفرعيه رشيد ودمياط، وتستمد اسمها من "قناطر محمد علي" التى تتحكم في تتدفق المياه للثلاث رياحات الرئيسية في دلتا النيل (المنوفى، التوفيقى ،البحيري) و تتميز بمساحات كبيرة جدا من الحدائق والمتنزهات. وتعتبر واحد من اهم المعابر لوسط الدلتا.

تقع القناطر الخيرية على بعد 22 كم من القاهرة، وهي أحد أهم متنزهات مصر ، ولها شهرة خاصة عند السائحين للاستمتاع بجوها النقى ومناظرها الخلابة. هى واحدة من أعظم أعمال الري، والحجر الأساسى فى نظام الري الحديث بمصر، يبلغ طولها حوالى 8400 ميل، وتبلغ مساحتها المائية 100.000 ميل مربع، وقد استغرق بناؤها حوالى 20 عام.

كانت أراضي الوجه البحري إلى أوائل القرن التاسع عشر تروي بطريق الحياض كرى الوجه القبلي، فلا يزرع فيها الا الشتوي، ولا يزرع الصيفي الا على شواطئ النيل أو الترع القليلة المشتقة منه، وقد أخذ محمد علي في تغيير هذا النظام تدريجيا، إذ اخذ في شق الترع وتطهيرها واقامة الجسور على شاطئ النيل ليضمن توفير مياه الري في معظم السنة، وصارت الترع تروي الاراضي في غير اوقات الفيضان جهد المستطاع، ولا سيما بعد اقامة القناطر عليها.

وقد توج محمد علي أعمال الري التي أقامتها بانشائ القناطر الخيرية، واسمها يغني عن التعريف، فانها قوام نظام الري الصيفي في الوجه البحري، وهي وان كانت اخر اعماله في الري إلا أنها أعظمها نفعا وأجلها شانها .

جامع عمـرو بن العاص أقدم جامع بالقارة يفتح ابوابه للزيارة

عقدت شعبة الاسكندرية للنقابة المهنية للعاملين بشركات السياحة برئاسة احمد شمس رئيس الشعبة اجتماع مع محمود العرجاوي نقيب التطبيقيين بالاسكندرية وامين صندوق نادي التطبيقيين حيث وافق العرجاوي علي استقبال اعضاء النقابة المهنية للعاملين بشركات السياحة واسرهم النادي واصدار كارنيهات شرفيه سنوية لهم باشتراك رمزي لعضو نقابة السياحيين وايضا عمل اشتراكات وكارنيهات عضوية تابعة لكل من الزوج والزوجة والابناء والوالدين للعضو ايضا.

اقرا ايضا

شعلة غضب بين جموع الأطباء بسبب نعي ”العريان”

مانشستر يونايتد_نجلاء بدر_خالد النبوي_نتيجة تظلمات الثانوية العامة 2020_الزمالك ضد مصر المقاصة_تنسيق الثانوية العامة 2020_انابيل_الاهلي اليوم_انهيار عقار قصر النيل_تنسيق المرحلة الاولى 2019