جريدة الديار
الجمعة 19 أبريل 2024 06:50 مـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

”معالم مصر المنسية”.. مسجد شاهين الخلواتي بجبل المقطم

مسجد الخلواتي
مسجد الخلواتي

عند مرورك من طريق الأوتوستراد اثناء اتجاهك من أو إلى المعادي يمكن ان تري هذا المسجد،تشعر و كأنه قلعة من قلاع ألف ليلة و ليلة او انه منحوت في الجبل من ايام المصريين القدماء .

على سفح جبل المقطم فوق مقابر و حارات الأباجية وكانت هذه المنطقة تسمى قديما وادي المستضعفين، يقع مسجد شاهين الخلوتي أحد أهم الأثار اللإسلامية المهملة بالقاهرة برغم من أهميته المعمارية.

بنى عام(945 هجرية- 1538 ميلادية) (945-956)هجرية، بناه جمال الدين شاهين لوالده الشيخ الصالح العارف بالله شاهين الخلوتى، الذي ولد بمدينة "تبريز" ببلاد فارس في القرن التاسع الهجري وقضى هناك طفولته ومعظم شبابه وانتقل بعدها إلى مصر حيث اشتراه السلطان الأشرف قايتباي وجعله واحدًا من مماليكه ثم زهد حياة الجندية و المماليك و انزوى على نفسه في جبل المقطم في خلوة مع الله في نفس مكان المسجد و الضريح .

إشبيلية يتسلح بالخبرة في مواجهة إنتر ميلان في نهائي الدوري الأوروبي الليلة

و المسجد نفسه يعتبر طرازا معماريا فريدا في الاثار الاسلامية حيث انه بني عن طريق نحت الجبل نفسه على طريقة معبد حتشبسوت و مدينة البتراء.

التقويم الهجري-انت اطرق بابي-روبن ويليامز-يوليوس ماثر-الزمالك-راس السنة الهجرية-عام هجري جديد-التاريخ الهجري-الزمالك اليوم-العام الهجري الجديد