جريدة الديار
الثلاثاء 16 أبريل 2024 04:52 مـ 7 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
استدعاء أسرة فتاة أضرمت النيران بمسكن والدتها لسؤالهم المتهم الأول في رشوة الجمارك: دفعت 50 ألف جنيه لأحد المتهمين فاعليات القرعة العلنية لعروض مهرجان بؤرة لمسرح المدرج لطلاب كليات جامعة دمنهور وكيل تعليم البحيرة يوجه برفع درجة الاستعداد لامتحانات الفصل الدراسي الثاني لصفوف النقل والشهادة الاعدادية بالبحيرة وكيل تعليم البحيرة يتفقد ورشة عمل الاستعداد والتدريب على اختبار توفاس TOFAS فى الرياضيات المقررة نهاية الشهر الجاري الحكومة: الشريحة الثانية من أموال صفقة رأس الحكمة تصل بداية مايو المقبل صندوق النقد يرفع توقعاته لنمو روسيا.. الحرب لم تدمر الاقتصاد 41 ألف جنيه للطن.. ماذا حدث في أسعار الحديد اليوم؟ مسيرات انقضاضية.. حزب الله يهاجم أهدافا عسكرية لجيش الاحتلال 50 إسرائيليا أنهوا حياتهم بسبب أزمات نفسية حادة جراء الحرب بعد التحذير من رياح الخماسين.. نصائح تساعدك على تجنب الأتربة مبلغ خيالي لضم نجم منتخب الجزائر إلى صفوف مانشستر سيتي

مدينة ماضي ترصد تاريخ الحضارات الفرعونيه علي جدرانها

في محافظة الفيوم بصعيد مصر، تقبع مدينة ماضي تلك المدينة الاثرية التي تضم اقدم معبد فرعوني للدولة الوسطي تم أكتشافه حتي.
يرجع اهمية تلك المدينة لما تحويه من اثار فرعونية لعصور عده، بها اطول طريق أثري بمصر، مما أهلها لتصبح من أهم المدن الاثرية بمصر، فهي مقصد للزوار وقبلة للسائحين وباحثي الاثار علي مستوى العالم.

تقع مدينة ماضي علي بعد 35كيلو متر غرب محافظة الفيوم بالقرب من عزبة
الكاشف جنوب بحر البنات، وهى مدينة تضم أطلال معابد بناها أمنمحات الثالث والرابع من الأسرة الثانية عشر وأضيف لها بعض الرتوش فى العصر الرومانى، بعدما تم وضع تماثيل أسود لها رؤوس آدمية، وتعتبر أكبر معبد باقى من الدولة الوسطى فى مصر.

تم اكتشاف هذا المعبد عام 1937، عندما كانت تعمل بالمنطقة بعثة جامعة ميلانو، مشيرا إلى أن تصميم المعبد بسيط للغاية يتفق مع السمة العامة لتخطيط معابد الدولة الوسطى ومحوره مستقيم ويتجه من الشمال إلى الجنوب، ويتكون المعبد من صفة يتصدرها عمودان لهما تيجان بريدية تمثل حزمة البريدى، وكانت تحمل السقف وكان يحلى واجهة المعبد كورنيش مصرى، من الصفة نصل إلى مدخل يوصل إلى صالة عرضية تنتهى بثلاثة مقاصير أكبرهم المقصورة الوسطى التى عثر بداخلها على تمثال من قطعة واحدة لربة الحصاد رننون، تتوسط كل من الملكين إمنمحات الثالث وإمنمحات الرابع وأمامهم جميعا مائدة قربان أمكن تحديد موضعها على الأرض.

ومن الملاحظ أن النقوش التى فى الناحية الغربية كلها تحمل اسم الملك إمنمحات الثالث، أما التى فى الناحية الشرقية فتحمل اسم الملك إمنمحات الرابع أما المقصورة اليسرى فقد زينت بمناظر تقديم القرابين للآلة سوبك وأمامه فى الجهة المقابلة يقدم الملك إناء عطور إلى الآلهة رننوت على شكل ثعبان الكوبرا.

ومن بقايا المناظر والنصوص الموجودة بهذا المعبد يتضح أن بعضها يمثل إحدى مراحل شعائر تأسيس المعبد وهى طقسة شد الحبل ومنها ما يشير إلى تسمية الصالة الأول بصالة التجلى، أما الردهة المستعرضة فكانت تسمى صالة القرابين وتظهر بها مناظر تقديم القرابين إلى آلهة المعبد الرئيسية وهم الإله سوبك والآلهة رننوت والإلهة إيزيس، ومناظر لمراسم التطهير.

وقد كان المعبد مخصصا للإلهين التمساح "سوبك" والحية "ثعبان" رننوتت، وتضم المدينة طريق الكباش أطول طريق آثرى فى مصر يتم الكشف عنه، تم تصميمه فى عهد الملك أمنمحات الثالث فى الأسرة الثانية عشرة وأكمله ابنه أمنمحات الرابع.

وقد اكتشفت بعثة جامعة بيزا الإيطالية طريق الكباش بطول 336 مترا وبعرض7 أمتار ويضم 23 تمثالا من بينهما 5 تماثيل فريدة من نوعها لأسود وأنثى أسود واقفة تقوم بإرضاع أشبال من الأسود من الجانبين لكل تمثال ومذبح لتقديم القرابين وعدة مقاصير ولوحات منقوش عليها إهداء ممن قام بإنشاء طريق الكباش بالمدينة ويدعى "بروتار كوس ابن رودس" وزوجته "فاميستا" وأبنائه وجميعهم يهدون الطريق والمقصورات والتماثيل إلى الملكة كليوباترا والملك بطليموس كهدية منهم تقديرا لحبهم لأمهم وعثر على الكثير من البرديات الديموطيقية واليونانية التى أكدت أن الاسم اليونانى لمدينة ماضى هو "نار موثيس" ومن أهم آثار المدينة معبد الدولة الوسطى من الحجر الجيرى وطريق للمواكب يحده من الجانبين صفان من تماثيل أبى الهول.

ويوجد بطريق الكباش لوحات منقوشة على الطريق مكتوب عليها إهداء لمنشئ الطريق وزوجته ومعه أبناؤه، وعثر فى بداية الطريق على لوحة عليها حفر باللغة اليونانية ويذكر فيها اسم الطريق وهو طريق الكباش وأن الطريق مهدى للإله سوبك إله الفيوم.

Al-Qanater Al-Khayriya invites you to a Nile cruise like no other

كهربا-مسلسل انت اطرق بابي-ماجدة الرومي-دعاء خليفة-رمضان صبحي-مباريات الدوري-الزمالك وبيراميدز-الأرصاد الجوية-حالة الطقس-الأهلي ضد وادي دجلة