جريدة الديار
الإثنين 20 مايو 2024 03:17 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
التعمير والإسكان العقارية تطلق أحدث مشروعاتها التجارية ”The Gray” بالقاهرة الجديدة المراكز التكنولوجية تستقبل 7066 طلب من المواطنين لإستخراج شهادات التصالح على مخالفات البناء بالشرقية محافظ قنا يتابع تشغيل المرافق بمشروعات الصحة والاسعاف بقرى حياة كريمة مصر تنعى الرئيس الإيراني ووزير خارجيته توقيع بروتوكول تعاون مشترك بين جامعة القاهرة ووزارة المالية لدعم البحث العلمي وبناء القدرات في مجال اقتصاديات الصحة عناوين إخبارية سريعة وخفيفة ومتنوعة عن صباح اليوم الاثنين تنبيهات ونصائح وتعليمات للمواطنين اليوم الاثنين حول حالة الطقس انطلاق امتحانات الفصل الدراسي الثاني للشهادة الإعدادية بالبحيرة بمادة الدراسات التليفزيون الإيراني يعلن وفاة الرئيس وجميع مرافقيه في حادث تحطم مروحيتهم في منطقة جبلية عرض ”ثورة الموريسكيين” لفرقة السنبلاوين على مسرح قصر ثقافة الزقازيق ”مختار”: كل الشكر والتقدير لوزيرة التضامن الاجتماعي علي جهود الوزارة المستمرة بنطاق الدقهلية غلق مخبز مخالف غير ملتزم بالاشتراطات الصحية بالجيزة

قصر ثقافة بني سويف يناقش كتاب ”التفكير السلبي والتفكير الإيجابي”

 قصر  ثقافة بني سويف
قصر ثقافة بني سويف

تواصل الهيئة العامة لقصور الثقافة تنظيم مجموعة متنوعة من الأنشطة الثقافية والفنية بفرع ثقافة بني سويف ومن بين هذه الأنشطة ناقش قصر ثقافة بني سويف كتاب " التفكير السلبي والتفكير الإيجابي" تأليف د. " إبراهيم الفقي " و يحتوي الكتاب عن التفكير السلبى ووسائل التخلص منه وكيفية تحويله إلى تفكير إيجابي، ويعُدد الكتاب أسباب التفكير السلبي التي تتراكم على الإنسان في حياته اليومية، تجعل منه شخص بلا هدف، فرتبها في إحدى عشر سبب، سنذكر بعضًا منها:

السبب الأول الذي ذكره الكاتب هو البعد عن الله تعالى، وهنا يبرز الكاتب أهمية القرب من الله تعالى والذي يُخلص الإنسان من التيه والعدمية، والذي يرسم له الطريق بالمعية

السبب الثاني هو الروتين السلبي ويُعد الروتين السلبي من الأسباب التي تشغل حياة الفرد ووقته ولكنها لا تنعكس عليه بالإيجاب في أي شيء في حياته، فيظل الفرد داخل متاهات وعادات ليس لها فائدة

السبب الثالث هو العيش في الماضي. وهنا قد أصاب المؤلف أهم سبب من أسباب التفكير السلبي، فالبكاء على الأطلال والتحسر على ما فات لا يُضيف للإنسان إلا حسرةً أخرى، وهو ما يؤدي أخيرًا إلى التفكير السلبي.

السبب الرابع هو الصحبة السلبية. حيث أن الصحبة هي التي تشحن الإنسان بعواطفه وأفكاره، فإن كانت الصحبة تبث أفكارًا سلبية، فالنتيجة ستكون بلا شك التفكير السلبي.

السبب الخامس هو عدد وجود أهداف واضحة، فشعور التيه وعدم تحديد الأهداف لا يؤدي إلا إلى السلبية وبالتالي إلى التفكير السلبي.

السبب السادس هو وسائل الإعلام. حيث أن الإعلام وسيلة قوية من وسائل توجيه الرأي والناس، وبث المشاعر في نفوس المتابعين. فإن كانت تبث أفكارًا سلبيًا فستؤدي بك للتفكير السلبي.

كما أن الكاتب قد عرض نتائج التفكير السلبي بعد عرض الأسباب،وقد أشار أن نتائج التفكير السلبي هي صفات تنغرس في نفس الإنسان ويصعب التخلص منها، وأحصاها في ثلاث ناتئج هم: اللوم ، النقد ، والمقارنة.

و يستعرض الكتاب التفكير الإيجابي، فناقش تعريفه ووسائله، وأشار إلى أن التفكير الإيجابي يعتبر مصدر قوة كما أنه يعتبر مصدر حُرية، مصدر قوة لأنه يساعد الإنسان على التفكير في الحل، ومصدر حُرية لأنه يحرر الإنسان من مُعاناته وأفكاره السلبية ، وقد أوضح الكتاب نتائج التفكير الإيجابي في ثلاث صفات يكتسبها الإنسان هم: القرار ، الاختيار ، المسئولية .

واقرأ أيضًا /نادي أدب قصر ثقافة الزقازيق ينظم محاضرة بعنوان ”الفلكلور والهوية”

الأرجنتين-ميدان التحرير-بوسى-مسلسل ما وراء الطبيعة-منتخب الجزائر-منتخب فرنسا-منتخب مصر للشباب-France vs finland-محمود عبد العزيز