جريدة الديار
السبت 27 أبريل 2024 12:33 مـ 18 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

الخميس .. اليوم العالمى لذوى القدرات الخاصة

اليوم العالمى لذوى الاحتياجات الخاصة
اليوم العالمى لذوى الاحتياجات الخاصة

يصادف الثالث من ديسمبر من كل عام اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة ، وقد خصص هذا اليوم من قبل الأمم المتحدة منذ عام 1992 بهدف زيادة الفهم لقضايا الإعاقة ودعم الأفكار والمبادرات التى تعمل من أجل ضمان حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة ، كما يدعو هذا اليوم إلى تكريس الوعي المجتمعى بأهمية التوسع في إدماج أشخاص لديهم إعاقات في الحياة السياسية والاقتصادية والثقافية.

وفى هذا الإطار تتنوع قضايا وشعارات اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة وتتغير في كل عام ، حيث يتم التركيز في كل عام على موضوع معين لمساعدتهم .

ويوفر الاحتفال باليوم العالمى لذوى الاحتياجات الخاصة فرص المشاركة لجميع الأطراف المعنية من حكومية وغير حكومية وقطاع خاص في التركيز على التدابير المحفزة والمبتكرة الرامية إلى زيادة تنفيذ القواعد والمعايير الدولية ذات الصلة بالأشخاص ذوي الإعاقة، كما يتم توفير الفرص للمدارس والجامعات والمؤسسات المماثلة أن تقدم إسهامات خاصة في ما يتعلق بإثارة المزيد من الاهتمام ونشر الوعي بين أوساط الأطراف المعنية بالحقوق الاجتماعية والثقافية والاقتصادية والمدنية والسياسية للأشخاص ذوي الإعاقة .

كما يتم فى هذا اليوم عقد المنتديات والمناقشات العامة والحملات الإعلامية الداعمة ، والتي تركز على القضايا والاتجاهات المتعلقة بالأشخاص ذوي الإعاقة وعلى السبل والوسائل التي يمكن من خلالها تحقيق زيادة إشراك الأشخاص ذوي الإعاقة وأسرهم في تنمية مجتمعاتهم .

كما يتم تخطيط وتنظيم حفلات الأداء لإظهار وتمجيد إسهامات الأشخاص ذوي الإعاقة في المجتمعات التي يعيشون فيه، وعقد لقاءات لتبادل الآراء وإجراء الحوارات التي تسلط الضوء على ثراء وتنوع مهارات الأشخاص ذوي الإعاقة واهتماماتهم وتطلعاتهم .

اقرأ المزيد..القوى العاملة : تسوية مستحقات المدرس المصرى المتوفى بالرياض و نقل جثمانة لمسقط رأسه بدمياط

سير ينو-امير عادل-عبد الباسط عبد الصمد-سلمى الشيمى سقارة-صالح جمعة-سقوط محمد رمضان-استون فيلا-كامل الوزير-Barcelona-تعديل وزارى-شمس بدران-احمد الشيخ-مواعيد غلق المحالات