جريدة الديار
الثلاثاء 16 أبريل 2024 08:43 صـ 7 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

متحف أمير الشعراء أحمد شوقي علي كورنيش النيل يضم مقتنيات نادرة

متحف أحمد شوقي
متحف أحمد شوقي

أصدر الرئيس الراحل أنور السادات قرار جمهوريا سنة 1972 بتحويل فيلا أمير الشعراء أحمد شوقي "كرمة ابن هانئ" إلى متحف يحمل أسمه وفي 17 يونيو 1977 تم تطويروتجديد المتحف واستحداث مركز ثقافي (مركز كرمة ابن هانئ الثقافي) عام 1996.

تتواجد بين  جنبات المتحف مجموعة مقتنيات تقدر بحوالي 1153 قطعة تجمع بين الأثاث واللوحات والتحف والصور الفوتوغرافية بالإضافة إلى النياشين وملابس التشريفة الخاصة بأمير الشعراء وكذلك بعض الهدايا والوثائق التي قدمت إليه بمناسبة تتويجه أميراً للشعراء. يطل المتحف على النيل وتبلغ مساحته 1433م.

متحف الشمع بحلوان ثاني أقدم المتاحف الشمعية فى العالم

يتواجد المتحف فى الفيلا الخاصة بالشاعر أحمد شوقي وقد تم ضمها إلى وزارة الثقافة ، يتكون من (11 غرفة في الدورين) يقع المتحف على كورنيش النيل في الجيزة ، وأُنشئ هذا المتحف تكريما "لأمير الشعراء" ،فبعد عودته إلى مصر من منفاه بنى منزلا جديدا في الجيزة أطلق عليه "كرمة ابن هاني"، وهو المنزل الذى صار لاحقا "متحف أحمد شوقي".

اتخذ تصميم فيلا أمير الشعراء أحمد شوقي كقصر أبيض اللون محاط بحديقة خضراء، وتم افتتاح المتحف رسميا في 17 يونيو 1977،يوجد في حديقة المتحف تمثال كبير للشاعر من البرونز قام بنحته الفنان المصري جمال السجيني. حيث تم ازاحة الستار عن التمثال في الذكرى الخمسون لوفاة الشاعر الكبير. من جهتها أمرت الحكومة الإيطالية في 1962 بصناعة تمثال للشاعر أحمد شوقي ليوضع في حدائق فيلا بورجيزي أحد أشهر وأكبر حدائق روما، بوصفه فنانا عالميا. حضر حفل تدشين التمثال آنذاك وزيرا الثقافة في مصر وإيطاليا إضافة لعمدة روما وعدد من الفنانين العرب والشعراء والكتاب.

يتكون المتحف من الآتى :

البدروم : خاص بمركز نقد وإبداع وأمسيات ثقافية وفنية ومعارض

الدور الأرضي : القاعة الشرقية بها مكتبة للاطلاع مفتوحة للجمهور وغرفتان للإدارة وجناح الضيافة الذي أقامه بها عبد الوهاب ، وتمثال لأحمد شوقي من البرونز "نصفي" وهناك منفذ كروت وهدايا وشرائط كاسيت الدور الأول : قاعة استقبال وحجرة نوم للشاعر أحمد شوقي وزوجته والصالون الخصوصي للأصدقاء المقربين وحمام خاص وحجرات خاصة بالأولاد وغرفة للأوسمة والنياشين ومكتبه الخاص.