جريدة الديار
السبت 4 مايو 2024 06:52 مـ 25 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

صناعة الدواء: ”فاكسيرا” حصل على موافقة عالمية لتصنيع لقاحات كورونا

قال الدكتور أحمد العزبي رئيس غرفة صناعة الدواء باتحاد الصناعات المصرية، إنه يمكن تصنيع لقاحات كورونا لدى القطاع الخاص المصري، مشيرًا إلى أن مركز اللقاحات والتطعيمات "فاكسيرا" هي التي حصلت على موافقة منظمة الصحة العالمية، إذ أنها مجهزة بالكامل لتصنيع اللقاح.

وأضاف العزبي خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية لميس الحديدي، مقدمة برنامج "كلمة أخيرة"، الذي يعرض عبر شاشة "أون"، أن لجنة من منظمة الصحة العالمية جاءت إلى مصر وتابعت خطوط الإنتاج بالمركز وأصدرت تقريرها بالموافقة: "فاكسيرا جاهز لإنتاج كل أنواع اللقاحات ماعدا فايزر، وعندما تبدأ التعاقدات فإن عمليات التصنيع ستبدأ على الفور".

وتابع، أن لقاح فايزر يستخدم تقنية الثلج الجاف، وأن مصر لديها مصانع تنتج الثلج الجاف، وبالتالي فإنه لا مشكلة من تصنيع هذا اللقاح في مصر سوى أنه يحتاج إلى درجة حرارة منخفضة للغاية للتخزين.

وأردف، أن الكمية المنتجة حاليًا لن تكفي العالم، وبالتالي فإن أي اتفاقية جديدة ستكون مفيدة لمصر وللعالم، موضحًا أن القطاع الخاص يمكنه المساعدة في إنتاج لقاحات كورونا: "لم نتناقش بخصوص هذا الأمر حتى الآن، لكن إذا احتجناه فإنه سيشارك مع فاكسيرا في إنتاج اللقاحات، واتفقنا على أن تستورد مصر 20 مليون جرعة من اللقاح الصيني وأسترازينيكا بشكل أساسي في المرحلة الأولى".