جريدة الديار
الخميس 25 أبريل 2024 03:15 مـ 16 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

متحف قصر الأمير محمد علي بالمنيل أجمل وأهم المتاحف التاريخية في مصر

قاعة الاستقبال بقصر محمد علي
قاعة الاستقبال بقصر محمد علي

يعد متحف قصر الأمير محمد علي بالمنيل من أجمل وأهم المتاحف التاريخية في مصر،وينفرد بتصميمه المعماري المميز الذي مازال يحتفظ برونقه، من ألوان النقوش والزخارف، على الرغم من مرور أكثر من 100 عام على تاريخ بنائه.

حديقة النباتات بأسوان تضم أندر النباتات والزهور ومقصد سياحي عالمي

يعبر المتحف عن فترة مهمة من تاريخ مصر الحديث وينفرد بتصميمه المعماري الرائع الذى يجمع بين الطراز الإسلامي والمدارس الفنية المختلفة التي مرت على أرض مصر مثل المدرسة المملوكية.

مكونات قصر الامير محمد علي

كما يتضمن أيضاً بعض الزخارف الشامية والمغربية والأندلسية، بل وشاعت فيه الروح الفارسية وكذلك العثمانية. لذا فهو يعد مدرسة فنية جامعة لعناصر الفنون الإسلامية المختلفة. يتكون قصر الأمير محمد علي باشا من عدة سرايات يحيطها سور خارجي، بداية هذه السرايات سراي الاستقبال، وبرج الساعة، ثم السبيل، والمسجد، ومتحف الصيد الذي أضيف حديثًا عام 1963م، وكانت أول سرايا بالقصر هي سراي الإقامة التي أنشأها 1903م، ثم سراي العرش، والمتحف الخاص، والقاعة الذهبية، هذا إلى جانب الحديقة الرائعة المحيطة بالقصر والفريدة من نوعها.

بناء قصر الامير محمد علي

عملية تشييد القصر بدأت عام 1901، على مساحة تتجاوز 60 ألف متر مربع، الأمير محمد علي توفيق قد أشرف على وضع التصميمات الهندسية والمعمارية، كما أوصى بأن يتحول قصره إلى متحفٍ بعد وفاته.

أقسام قصر الامير محمد علي

ويضم القصر داخل أسواره ثلاث سرايا، وهي سراي العرش، وسراي الاستقبال، وسراي الإقامة، وكذلك يشمل مسجداً، وبرج الساعة، ومتحف الصيد، ومتحف خاص، والقاعة الذهبية، بالإضافة إلى الحديقة المحيطة بالقصر التي تعد فريدة من نوعها في مصر، بحسب موقع وزارة الآثار.

سراي العرش

تتميز سراي العرش بـ"طابعها الملكي وبجمال نقوشها وزخارفها"،وتتكون سراي العرش من طابقين، وخصص الطابق الأرضي لقاعة العرش، التي كان يستقبل فيها الأمير محمد علي ضيوفه خلال المناسبات والأعياد.

قاعة العرش

وتحتوي قاعة العرش على أثاث فاخر مكون من طاقم خشبي مذهب من الأرائك والكراسي، كما تتزين بلوحات كبيرة لبعض حكام مصر، والتي "تنقلك إلى العصور الملكية في مصر.

أما الطابق العلوي في سراي العرش، فيتكون من قاعتين للجلسات الشتوية، وحجرة نادرة مخصصة لمقتنيات إلهامي باشا، وهو جد الأمير محمد علي لأمه، ويطلق عليها حجرة "الأوبيسون" لأن جميع جدرانها مغطاه بنسيج الأوبيسون

سراي الاستقبال

تتكون سراي الاستقبال من طابقين بينهما سلم خشبي، ويضم الطابق الأول حجرة تشريفة لاستقبال الشخصيات الرسمية، وحجرة لاستقبال كبار المصلين مع الأمير في مسجده بالقصر.

سراي الاقامة

أما سراي الإقامة، فهي السراي الرئيسية، وأول المباني التي تم تشييدها داخل القصر، فكانت مقر لإقامة الأمير، وتتكون من طابقين، ويضم الطابق الأول عدة حجرات من بينها حجرة الحريم، وحجرة المرايات، وحجرة الصالون الأزرق،