جريدة الديار
الإثنين 20 مايو 2024 11:46 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
مصر تنعى الرئيس الإيراني ووزير خارجيته توقيع بروتوكول تعاون مشترك بين جامعة القاهرة ووزارة المالية لدعم البحث العلمي وبناء القدرات في مجال اقتصاديات الصحة عناوين إخبارية سريعة وخفيفة ومتنوعة عن صباح اليوم الاثنين تنبيهات ونصائح وتعليمات للمواطنين اليوم الاثنين حول حالة الطقس انطلاق امتحانات الفصل الدراسي الثاني للشهادة الإعدادية بالبحيرة بمادة الدراسات التليفزيون الإيراني يعلن وفاة الرئيس وجميع مرافقيه في حادث تحطم مروحيتهم في منطقة جبلية عرض ”ثورة الموريسكيين” لفرقة السنبلاوين على مسرح قصر ثقافة الزقازيق ”مختار”: كل الشكر والتقدير لوزيرة التضامن الاجتماعي علي جهود الوزارة المستمرة بنطاق الدقهلية غلق مخبز مخالف غير ملتزم بالاشتراطات الصحية بالجيزة إطلاق اسم اشهيد الرائد محمد جمال على إحدى مدارس رأس سدر تقنين أوضاع العاملين بمجال إدارة المُخلفات الحاصلين على التدريب إنطلاق فعاليات النادي الصيفي للأطفال بمكتبة مصر العامة بدمنهور

26 ديسمبر 1974 ذكرى وفاة ملك العود الموسيقار الكبير ”فريد الأطرش”

ذكرى رحيل ملك العود فريد الاطرش
ذكرى رحيل ملك العود فريد الاطرش

إرتبط فصل الربيع بالموسيقار الكبير فريد الأطرش ربما لأنه أشهر من غنى للربيع أو ربما لأنه أيضاً ولد في الربيع في ٢١ إبريل عام ١٩١٠م و تحديداً في بلدة القرية بمحافظة السويداء بسوريا ، فهل كانت حياته ربيعاً دائماً ؟؟ بالطبع لا فقد عانى من الغربة و الفقر والوحدة و المرض ، ذلك الفنان الأمير الذي انطلق من جبل الدروز حاملاً اسم أبيه فهد فرحان إسماعيل الأطرش و برفقة والدته علياء حسين المنذر و هي مطربة تمتعت بصوت جميل ، و أشقاؤه "أنور - فؤاد - وداد - اميلي" أمال" و التي أصبحت فيما بعد المطربة أسمهان و كانت وجهتهم "مصر" حيث سافروا إليها هربا من الفرنسيين المعتزمين أعتقال والده فهد الأطرش لوطنيته .

كانت ولادته الحقيقية فى مشواره الفنى بمصر عندما ألتحق بمعهد الموسيقى و كان إلى جانب ذلك يعمل ببيع الأقمشة و توزيع الأعلانات لأعالة الأسرة.

حتى التقى بفريد غصن و المطرب إبراهيم حمودة والذي طلب منه الانضمام إلى فرقته كعازف عود و التحق بعد ذلك بفرقة بديعة مصابني مطربا في كورال الفرقة حتى اقنعها بالغناء منفردا و نجح في ذلك.

طلب منه الموسيقار "مدحت عاصم "العزف على العود للإذاعة مرة في الشهر و الطريف أن الموسيقار الكبير تقدم لاختبار الأصوات في الإذاعة مرتين وفشل في المرة الأولى ثم نجح في المرة الثانية وسجل اغنيته الأولى "يا ريتني طير لأطير حواليك "وكانت بدايته الحقيقية .

غنى فريد الأطرش أكثر من ٣٠٠ اغنية و اشترك في ٣١ فيلم بدءاً ب " إنتصار الشباب " سنة ١٩٤١ وانتهاءا ب " نغم في حياتي " سنة ١٩٧٥" عرض بعد وفاته " و كانوا جميعا من بطولته كما غنى لمعظم شعراء عصره و لحن لأغلب المطربين و المطربات.

مرضا بالقلب كان يرهق نفسه كثيرا بالعمل رغم تحذير الأطباء بينما هو كان يرى في عمله علاجه الوحيد و كان يعلن على الملأ " إذا أراد الله أن يكرمني فليجعلني أموت على المسرح و أنا أغني " .

توفي في مستشفى الحايك في بيروت حيث كان يعيش هناك بعد أن ترك مصر و كان ذلك في ٢٦ ديسمبر عام ١٩٧٤ أثر أزمة قلبية عن عمر يناهز الثالثة و الستين، ودفن بمصر بناءاً على وصيته عرفانا بفضل مصر عليه و دائما ما كان يردد "لحم أكتافي من خير مصر ".

اقرأ أيضاً..غدًا .. استكمال ورش إلقاء وحكي وماكياج والمحور فكري و4 عروض..بالمهرجان القومي للمسرح المصري

الاسماعيلي-وزير التعليم العالي-يسرا اللوزي-خالد سليم-احمد موسي-امير كرارة-Soul-ناشفيل