جريدة الديار
الجمعة 3 مايو 2024 06:13 صـ 24 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

فايزة أحمد ... قصة معاناة مع السرطان واتهمت بمهاجمة المواهب الغنائية الشابة وخلافها مع العندليب على ”الوسادة”

فايزة أحمد
فايزة أحمد

فنانة عظمى تميزت بصوتها العذب الرقيق وحفرت أسمها بماء من ذهب في أذهان الجميع بجمال صوتها ورقته الذي يصل إلى القلب مباشرةً دون وسيط، أبهرت الجميع أبتداء من أيام عصرهاوحتى إلى يومنا هذا رغم وفاتها منذ 38 عاماً فنعم هي المطربة القديرة فايزة أحمد.

وفي هذا التقرير تستعرض لكم "الديار" أبرز المحطات الحياتيةفقيدة الفن العربي فايزة أحمد حيث امتلئت مشوارها بالعديد من الأحداث والمغامرات والإتهامات والمعاناة حتى رحيلها عن عالمنا.

وهي فايزة أحمد، مغنية سورية، حصلت على الجنسية المصرية ولدت في 5 ديسمبر 1930، في مدينة صيدا بدولة لبنان، وبدأت نجوميتها عندما تقدمت لإذاعة حلب،وبعد الانتشار انتقلت إلى إذاعة دمشق ثم سافرت إلى العراق، وهناك قدمت مجموعة رائعة من الأغنيات باللهجة العراقية ثم جاءت إلى القاهرة وبدأ أن يذاع صايتها.

حدث خلاف حاد بينها وبين العندليب عبدالحليم حافظ بسبب فيلم الوسادة الخاليةوكشفت فايزة أحمد قصة عن هذا الخلاف في مقابلة تلفزيونية مع الفنان سمير صبري قائلة: "حدثت بيني وبين حليم مشاكل كثيرة، لكنه كان شديد الذكاء وبارعا في احتواء أي خلاف مهما كانت حدته".

وأشارت الراحلة أنها اختلفت مع العندليب بسبب فيلم "الوسادة الخالية" إذ تم الاتفاق على إذاعة أغنية "أسمر يا أسمراني" ضمن أحداث الفيلم، وأخبرتها الشركة المنتجة أنه سيتم الاستعانة بالأسطوانة فقط، ولن تظهر في الأحداث.

واستكملت حديثها قائلة: "فوجئت عند عرض الفيلم بالاستعانة بممثلة تشبهني، ووضع لها المخرج لقطات من بعيد، وغضبت جدا وعندما وجهت للعندليب اللوم قال لي: بصراحة شديدة قلت إن فايزة أكبر من الظهور في مشهد صغير، وأن قيمتها أكبر من ذلك، وانتهى الخلاف باعتذاره".

اتهمت أيضاً فايزة أحمد بمهاجمة المواهب الغنائية الشابة، وتعود قصة الواقعة عندماكانت مجلة الكواكب تستعد لإقامة حفل فني، ويشارك به الفنان محمد حمام باعتباره موهبة جديدة تتبناها المجلة، وعلى غير المتوقع فوجئ الجميع برفض نجمة الحفل فايزة أحمد لمشاركة حمام.

وتزوجت فايزة أحمد 5 مرات بحياتها وكان أبرز وأهم زيجاتها زيجتها من الموسيقارالكبير محمد سلطان حياته بعد وفاة زوجته وحب عمره الفنانة الكبيرة فايزة أحمد، التي رحلت عن عالمنا عام 1983 مجسداً أكبر نموذج للوفاء والحب الذى يتحدى الموت والزمن.

ويحتفظ بكل متعلقاتها ويضع صورها في كل ركن بالشقة التي عاشا فيها وشهدت قصة حبهما، يبكى كالأطفال كلما سمع اسمها أو تحدث عنها وعن ذكرياته معها رغم مرور 87 عاما على وفاتها. وماتت الفقيدة في يوم 21 سبتمبر عام 1983، عن عمر ناهز حينها 48 عاما، إثر معاناتها من مرض السرطان.

شاهد أيضًا هلا شيحة برفقة أبنائها الأربعة تشعل السوشيال ميديا

فرجاني ساسي-الاتحاد-قطر-مسلسل لؤلؤ الحلقة ٨-القنوات الناقلة لمباراة الاهلي-ليغربول-حورية فرغلي-هاني-معرض احلال سيارات-الياس الرحباني