جريدة الديار
الجمعة 29 مارس 2024 10:42 صـ 19 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
١٥١٣ مواطن تلقوا خدمات الكشف والعلاج بالمجان بقافلة السرو من صحة دمياط التنمية المحلية تتابع تنفيذ مبادرة حياة كريمة والجمهورية الجديدة مصر بتتبني بالمحافظات ..” أسوان” افتتاح استوديو المحتوى التعليمى الجديد بالتعاون مع اليونسكو وهواوى بالأكاديمية المهنية للمعلمين وزيرة التضامن: 60% من مرضى الإدمان يعيشون مع أسرهم دون اكتشاف الوالدين لتعاطي أبنائهم. وصول 8 شهداء لـ مستشفى «الأقصى» جراء قصف الاحتلال منزلًا بمخيم المغازي إصابة 9 أشخاص واحتراق منزل في مشاجرة بالفيوم ... بسبب خلافات الجيرة مصرع شاب في تصادم دراجة نارية بجرار زراعي في الوادي الجديد «القباج» تطلق مرحلة جديدة من حملة «أنت أقوى من المخدرات» للوعي بخطورة الإدمان 4 شهداء وعدد من المصابين جراء قصف الاحتلال لمنزل بمخيم المغازي سوريا.. انفجارات عنيفة تدوي في منطقة مطار حلب الدولي وزيرة التضامن: قضية المخدرات أصبحت خطرًا يُهدد السلم المجتمعي التفاصيل الكاملة لمصرع عروس وشابين بالقليوبية

قصر الأميرة شويكار ”مقر مجلس الوزراء” تحفة معمارية خالدة في قلب القاهرة

قصر الأميرة شويكار تحفة معمارية في قلب القاهرة جمع في عمارته الطرازين الفرنسي والايطالي، حيث كان هذا السائد فى بناء قصور مصر فى أوائل القرن التاسع عشر وحتى القرن العشرين الميلادى،بنى غالبا فى أوائل القرن العشرين ما بين الفترتين (1900 - 1907) وبناه على باشا جلال زوج السيدة عفت أحد الأفراد العائلة المالكة

قصر السكاكيني تحفة معمارية في العاصمة المصرية

قصر الأميرة شويكار تحفة معمارية نادرة

احتفظ قصر الاميرة شويكار فى زخارفه بالطراز التركى فى الواجهة الرئيسية المتمثلة فى وجود فسيسفاء من القيشانى أعلى الواجهة واستخدام الزخارف النباتية العثمانية الملونة والمذهبة فى زخرفة هذا الفسيسفاء ويعد هذا طرازا نادرا وفريدا فى زخرفة القصور الملكية بمصر.

وألحقت حمامات كبيرة ببعض حجرات القصر المصنوعة من الرخام ومزخرفة بزخارف نباتية وهندسية وتابلوهات فنية تمثل أشكالا آدمية وحيوانية، وأرضية القصر مغطاة بالخشب الباركيه والمزخرف بزخارف هندسية.

من هي الأميرة شويكار؟

الأميرة شويكار هى الزوجة الأولى للملك فؤاد وابنة الأمير إبراهيم فهمى باشا ووالدتها هى الأميرة نجوان، حفيدة أحمد رفعت باشا الابن الأكبر لإبراهيم باشا بن محمد على باشا وولدت الأميرة شويكار سنة 1847 وتوفيت فى 17 فبراير سنة 1947 ودفنت بالمدفن المعروف باسمها بصحراء المماليك والذى يطلق عليه حاليا اسم مقابر الغفير ويقع أمام مدفن الخديو توفيق المعروف باسم أفندينا.

سكنت الأميرة شويكار هذا القصر وأجرت به عدة تعديلات حيث أضافت زخارف ورخاما وصنعت حديقة كبيرة له، وتعتبر سيدة مجتمع من الطراز الأول وكان لها العديد من الأعمال الخيرية وترأست جمعية مبرة محمد على مدى الحياة وكانت رئيس شرف لمؤسسة مدينة فاروق الأول الجامعية وأسست أول جريدة نسائية مصرية سنة 1945 باسم المرأة الجديدة وكانت مجلة ثقافية وأدبية.

كان قصرها يستقبل العديد من الشخصيات الهامة فيوم الأحد من كل أسبوع كان ما يعرف باسم صالون الأحد وكان يضم العديد من رجال الدولة وبعضاً من أفراد أسرة محمد على وكان يقام حفلتين سنوياً الأولى فى رأس السنة الميلادية والثانية يوم عيد ميلاد فاروق فى 11 فبراير.

موقع قصر الأميرة شويكار

يقع قصر الأميرة شويكار فى شارع مجلس الشعب أو شارع القصر العينى، وهو من أشهر الشوارع فى القاهرة، فقد كان يوجد سراي الإسماعيلية الصغرى التى بناها الخديوى إسماعيل أمام القصر، ولكنها هدمت وحل مكانها مجمع التحرير الأن، وكان قصر الدوبارة بجوار القصر الذي شهد على العديد من الأحداث التاريخية فى فترة الإحتلال الإنجليزى لمصر.

حكاية قصر الأميرة شويكار

على الرغم أن القصر يطلق عليه قصر الأميرة شويكار، إلا أن كافة المراجع التاريخية أكدت أنها لم تقم ببنائه، والذي بناه علي باشا جلال زوج السيدة عفت إحدى أفراد العائلة المالكة، إلا أن الأميرة شويكار سكنت القصر، وقامت بإجراء العديد من التعديلات به. متى بنى قصر الأميرة شويكار لم يكن هناك تاريخ واضح حول بناء قصر الأميرة شويكار، ولكن من الواضح أنه بنى بين عام 1900م حتى 1907م، فقد أقامت به الأميرة شويكار حتى اشترته الحكومة المصرية فى عهد الملك فاروق مقابل مبلغ من المال، وتحول القصر بعد ذلك إلى مقرا لرئاسة مجلس الوزراء حتى يكن بجوار البرلمان المصرى.

التصميم المعماري للقصر

يجمع قصر الاميرة شويكار التصميم المعماري لقصر الأميرة شويكار بين الطراز الفرنسى والإيطالى، فقد كان يتم استخدام هذا الطراز فى بناء العديد من القصور في فترة أوائل القرن التاسع عشر وحتى القرن العشرين، وقد قام المهندس الإيطالى ” نيانكى “ بأعمال الزخرفة به.

ومن جانبه فقد احتفظ القصر في الواجهة الرئيسية له بالطراز التركي والذى يتمثل فى وجود فسيفساء من القيشاني ، كما تم استخدام الزخارف النباتية العثمانية الملونة والمذهبة فى الزخرفة، ويعد هذا الطراز نادرا فى زخرفة القصور الملكية فى مصر فى تلك الفترة.

قصر الأميرة شويكار مقر الحكومة منذ عصر الملك فاروق وحتي الآن

قصر الأميرة شويكار هو المقر الرسمي لمجلس الوزراء المصري، منذ عصر الملك فاروق وحتي الآن. اشترته الحكومة المصرية فى عهد الملك فاروق مقابل مبلغ من المال، وتحول القصر بعد ذلك إلى مقرا لرئاسة مجلس الوزراء ويقع بجوار مقر البرلمان المصرى، ولا يعرف ما هو مصير القصر بعد انتقال الحكومة الي مبني مجلس الوزراء بالعاصمة الادارية.