جريدة الديار
السبت 18 مايو 2024 08:51 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
مدارس التربية الفكرية بدمنهور يحصدون المراكز الأولى على مستوى الجمهورية جامعة دمنهور تحتفل باليوم العالمي للمتاحف ” صور ” وكيل تعليم البحيرة يقرر إحالة طالب للتحقيق بأحد لجان الشهادة الإعدادية واستبعاد رئيس اللجنة والمراقب الأول نائب محافظ البحيرة تستقبل وفد لجنة الشئون الخارجية الصينى بمدينة رشيد ” صور ” شعلة يتفقد سير امتحانات الفصل الدراسي الثاني رئيس هيئة تنشيط السياحة يستقبل وفدا من أعضاء مهرجان الإسكندرية السينمائي وزيرة البيئة : ٣٠٠ مليون يورو إستثمارات في مجال التوافق البيئي في الصناعة و٢٥٠ مليون يورو إستثمارات مستقبلية مفاجأة في قضية سيدة بورسعيد المتهمة بتخدير ابنها لاستخراج أعضاءه إسرائيل تستهدف قياديًا بحزب الله ومرافقه على طريق دمشق-بيروت جالاتا سراي يتنافس مع أندية تركية على ضم النني ومحمد عبد المنعم 5 مشروبات طبيعية للحصول على بشرة رطبة خلال الطقس الحار روسيا تسيطر على بلدة جديدة في مقاطعة خاركيف

سؤال برلمانى بشأن مصير الدعم والتمويلات الخاصة بالمشروعات الصغيرة

أعلنت النائبة هالة أبو السعد، وكيل لجنة المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر بمجلس النواب، تقديم سؤال للمستشار حنفي جبالي، رئيس البرلمان، ورئيس مجلس الوزراء، ووزير التعاون الدولي؛ بشأن مصير الدعم والتمويلات الخاصة بالمشروعات الصغيرة.

وقالت أبو السعد، خلال البيان الصادر لها اليوم الأحد، إنه خلال 2020 وقعت وزارة التعاون الدولي اتفاقية تمويل تنموي مع صندوق الأوبك للتنمية الدولية بقيمة 95 مليون دولار لمشروع خط ائتمان المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر (المرحلة الثالثة).

كما تم توقيع اتفاقية بقيمة 200 مليون دولار مع البنك الدولي لدعم رواد الأعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، إلى جانب إتفاقية اتفاقية ثالثة بقيمة 50 مليون دولار لدعم أنشطة جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، من خلال الحساب الخاص الذي يديره الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي.

كما أعلنت الوزارة عن توفير بنك التنمية الأفريقي منحة بقيمة 540 ألف دولار لتعزيز منظومة ريادة الأعمال في مصر، بحسب ما صرحت به وزارة التعاون الدولي.
كما أنه وفقا لبيان الوزارة أنه من خلال التعاون الثنائي بين مصر وألمانيا قامت ألمانيا بتوفير عددًا من المنح والتمويلات لتعزيز المشروعات الصغيرة والمتوسطة، حيث وقعت وزارة التعاون الدولي مع ألمانيا تمويلا بقيمة 33.2 مليون دولار لدعم القطاع الخاص والابتكار وتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر (المرحلة الثالثة)".

وأضافت وكيل لجنة المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر بمجلس النواب، أنه خلال ٢٠٢٠ أيضًا وافقت لجنة إدارة منحة المملكة العربية السعودية التي تبلغ قيمتها ٢٠٠ مليون دولار، على ضم بنك الإسكندرية للمستفيدين من المبادرة، وتوجيه تمويل بقيمة ١٠٠ مليون جنيه للبنك لدعم رقمنة الشركات الصغيرة والمتوسطة والحرف اليدوية.

وأشارت البرلمانية، إلى أنه من المقرر أن يستفيد من التمويل ١٤٧٥ مستفيدًا منهم ٣٠% للمؤسسات المملوكة للنساء، و٤٥% للمؤسسات المملوكة لأشخاص دون سن ٣٥ عامًا.
وتسائلت النائبة، ما هي أوجه إنفاق تلك التمويلات بشكل دقيق والتي من المفترض انها تهدف في مضمونها إلى دعم المشروعات الصغيرة والتي من المفترض أيضًا انها كانت ستؤثر بالإيجاب في معدلات البطالة بين الشباب وفئة النساء، وهذا ما لم يحدث، وما هي البرامج التي عملت عليها والنتائج الناجمة عن دخول إجمالي هذه المبالغ وأوجهه صرفها وأعداد المستفيدين منها؟.

المعاشات الغير منتظمة ملف تولى به الدولة اهتمام ومطروح تحت قبة البرلمان (تقرير)

هيثم كامل ابو على-ريال مدريد-مانشستر يونايتد-مروان حمدى-بيراميدز-مانشستر سيتى-ترتيب الدورى الاسبانى-يوفنتوس-سانتوس-فيروس نيباه-فهمى الخولى-القنوات الناقلة لكأس العالم للاندية