جريدة الديار
الثلاثاء 7 مايو 2024 08:57 صـ 28 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

يديعوت آحرنوت..إسرائيل ل إيران سنهاجم اي اسلحة تصل سوريا وسنمنع قيام حزب الله ثان هناك

نتنياهو وجانتس
نتنياهو وجانتس

تناولت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الجمعة،الهجمات الإسرائيلية في سوريا الأخيرة ، بأنها معركة حقيقية في منطقة مطار دمشق.

وتذكر الصحيفة اليمنية المقربة من حزب الليكود أن القصف الإسرائيلي بدأقرابة الساعة 23:00 من مساء الأربعاء، بادعاء وصول شحنات أسلحة من إيران إلى سوريا،وبوجود علاقة أم لا، خرج هذا القصف إلى حيز التنفيذ بعد ساعات من محاولة حزب الله استهداف طائرة إسرائيلية بدون طيار في أجواء صيدا.

والهجوم الإسرائيلي في سوريا كان مركزا وناجحا. وحلقت في الجو عشرات الطائرات، فيما أطلقت الدفاعات الجوية السورية أكثر من 30 صاروخ أرض جو من أنواع مختلفة باتجاه الطائرات.

ولفتت الصحيفة إلى أن هذا الهجوم السادس في سورية خلال الشهر الأخير مشيرة إلى أن كمية الهجمات هذه تأتي ضد التموضع الإيراني في الدولة. وتقول أنه قد زاد الإيرانيون كمية الأسلحة المهربة إلى سوريا بشكل كبير، وقسم من السلاح يبقى في دمشق، وقسم آخر يفترض أن يصل إلى حزب الله، وغاية هذه الهجمات منع وصول كميات وأنواع الأسلحة إلى مستويات كبيرة.

ونقلت الصحيفة عن مصادر في الجيش الإسرائيلي قولها إن إيران عادت إلى نقل أسلحة إلى سوريا عن طريق الجو واضافت أنه في إسرائيل لا يستطيعون تأكيد أو نفي الاعتقاد بأن هذه الأنشطة مرتبطة بوجود رئيس أميركي جديد، جو بايدن.

وتذكر يديعوت آحرنوت أن الرسالة التي تبعثها إسرائيل إلى إيران من خلال هذه الهجمات هي أنه سنهاجم أي شحنة أسلحة تصل إلى سوريا وسنمنع بأي ثمن إقامة حزب الله ثانٍ في سوريا وسنستمر بالهجمات والحفاظ على مصالحنا، وليس مهما أي إدارة موجودة في واشنطن.

حملت الهجمات رسالة إلى النظام السوري أيضا، بحيث أوضحت لرئيس النظام بشار الأسد أنه ليس دمية وإنما لاعب نشط، سيدفع الثمن على الضيافة التي يوفرها للإيرانيين وعلى إطلاق الصواريخ باتجاه الطائرات الإسرائيلية التي حلقت في سماء دمشق.

وأضافت الصحيفة أن القصة معقدة أكثر مقابل قوات حزب الله، فهو يحاول منع تحليق الطائرات الإسرائيلية في جنوب لبنان. والجيش الإسرائيلي قرر عدم الرد على الصاروخ الذي أطلقه حزب الله أول من أمس، بسبب الردع المتبادل بين الجانبين منذ سنوات..