جريدة الديار
الإثنين 20 مايو 2024 06:43 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
إنطلاق فعاليات النادي الصيفي للأطفال بمكتبة مصر العامة بدمنهور نقابة المهندسين بالإسكندرية في زيارة لمعرض التشييد والبناء افتتاح أولى دورات احتراف الحاسب الآلي للأطفال بمكتبة مصر العامة بدمنهور. إعلام الجمرك يحتفل بعيد العمال «مياة الإسكندرية »تشارك في التدريب العملي المشترك صقر ١٣٠ منتخب التربية الخاصة بالبحيرة يحصد المركز الأول كأبطال للجمهورية في مسابقة المسرح المدرسي لطلاب الإعاقة الذهنية وزراء البيئة والتعاون الدولي والتنمية المحلية يترأسون الجلسة الختامية لمُراجعة منتصف المدة لمشروع ”إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبرى” ”جسد المسيح ترياء الحياة ”عظة الاحد بالكاتدرائية مكافحة المخدرات والإدمان وطرق الوقاية منه على طاولة أوقاف جنوب سيناء نوادي المرأة داخل الوحدات الصحية بمحافظة الإسكندرية بحضور محافظ الإسكندرية اصطفاف معدات الكهرباء والمياة والصرف الصحي بمطار النزهة متابعة امتحانات الشهادة الإعدادية بقرية وادى الطور وأعمال الرصف

اليوم يشهد ظهور كوكب المريخ في سماء الليل بوضوح تام

يتوقع الفلكيون ظهور كوكب المريخ مرئيًا تمامًا في الليل بالتزامن مع هبوط المركبة الجوالة "المثابرة" التابعة لوكالة ناسا على سطح الكوكب الأحمر، فإنه من المقرر أن يرتفع كوكب المريخ بعد غروب الشمس مع اقتراب الساعة الثامنة مساء بتوقيت مصر، وسيكون مرئيًا طوال الليل كنقطة حمراء برتقالية، بجوار القمر مباشرة.

ووفقا لما ذكرته صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، فإنه في غضون ذلك، من المقرر أن تهبط مركبة المثابرة على الكوكب الأحمر عند الساعة التاسعة على بعد حوالي 124 مليون ميل (200 مليون كيلومتر) من الأرض.

ولن يحتاج مراقبو النجوم حول العالم إلى أي معدات خاصة لرؤية المريخ، على الرغم من أن زوجًا من المناظير سيوفر رؤية أفضل. قال أوسنات كاتز، الخبير في تاريخ الفضاء وطالب الدكتوراه في يونيفرسيتي كوليدج لندن، إن كوكب المريخ هو أحد أسهل الكواكب التي يمكن رؤيتها في سماء الليل، حيث يتوهج باللون البرتقالي اللامع".

كما أنه كان مرتفعًا في السماء منذ النصف الثاني من العام الماضي، ولا تحتاج إلى أي معدات خاصة لرؤيته، فطالما أنها ليلة صافية، يمكن بشكل عام اكتشافه. ويمكن التعرف على المريخ من خلال لونه الأحمر الصدئ المميز، وسيكون هناك أيضًا اقتراب إلى حد ما أو جاذبية للقمر والمريخ الليلة، مما يعني أنهما سيظهران بجانب بعضهما البعض في سماء الليل. وهذا مفيد لمراقبي النجوم، الذين سيكون عليهم فقط العثور على القمر في السماء إذا كانوا يريدون العثور على المريخ هذا المساء، ولكن لن يتمكنون من التقاط الاثنين معًا من خلال التلسكوب لأنهما لا يزالان بعيدين جدًا عن بعضهما البعض.

بورصة السعوديه في ختام تعاملات اليوم