جريدة الديار
الخميس 9 مايو 2024 02:54 صـ 29 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

10.5مليون مواطن يستفيدون من زيادة المعاشات بتكلفة 282 مليار جنيه

اللواء جمال عوض
اللواء جمال عوض

أكد اللواء جمال عوض، رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أولي اهتماما كبيرا بأصحاب المعاشات من أجل الارتقاء بمستوى معيشتهم، حيث وجه  بزيادة المعاشات بنسبة 13%، من أول يوليو المقبل بتكلفة سنوية تقدر بنحو 31 مليار جنية.

وأشار عوض، فى بيان، اليوم الثلاثاء، إلى أن عدد المستفيدين من زيادة المعاشات يصل إلي نحو 10.5 مليون من أصحاب المعاشات والمستحقين عنهم، موضحا أن تحديد نسبة الزيادة السنوية للمعاشات يتم حسابها وفقا لمتوسط معدلات التضخم والتي تعادل 5٪ هذا العام، إلا أن توجيه الرئيس بزيادة المعاشات يأتى بنسبة 13٪ لتغطية معدل التضخم وتحقيق زيادة عن نسبة التضخم بنسبة 8٪ على دخول أصحاب المعاشات لتحسين مستوي معيشتهم .

وأوضح رئيس الهيئة، أن قيمة المعاشات المنصرفة عام 2014 بلغت 86.5 مليار جنيه و من أجل تحسين مستوي معيشة أصحاب المعاشات والمستحقين عنهم فقد تم زيادة قيم المعاشات سنويا لتصل في العام المالي «٢٠٢١/٢٠٢٢»، إلي مبلغ ٢٨٢ مليار جنيه.

وأضاف عوض، أن قرار فض التشابكات الذي اتخذه الرئيس السيسى، قد أتي بثماره، حيث لا يتمثل فقط فى استرداد أموال أصحاب المعاشات بفوائدها المتراكمة على مدى سنوات، مشيرا إلى أن الهيئة بصدد إنشاء صندوق لاستثمار أموال التأمينات، موضحا أن الصندوق سيكون له أمناء للاستثمار سيحددون أوجه الاستثمار ومجالاتها، لتحقيق أكبر عائد ممكن وبطريقة آمنة.

 وتابع: «أنه فى شهر يوليو من كل عام يتم زيادة المعاشات»، ويتم بدء إجراء دراسات نسبة الزيادة في شهر يناير، لتوضيح الإمكانات، والنظام المالي، حتى يتم معرفة الزيادة التي سيتم تحديدها، وتحديد معدل التضخم الذي حدث العام الماضى.