جريدة الديار
الثلاثاء 16 أبريل 2024 07:44 مـ 7 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

إتفاقية شراكة بين جامعة العلمين الدولية و الجامعة الامريكية

جانب من التوقيع
جانب من التوقيع

إبرمت اليوم إتفاقة شراكة إستراتيجية بين جامعة العلمين الدولية AIU والتى يمثلها الأستاذ الدكتور عصام الكردى رئيس الجامعة، والجامعة الأمريكية بالقاهرة AUC والتى يمثلها السيد فرانسيس ريتشياردوني رئيس الجامعة، وتم التوقيع على الإتفاقية بمقر جامعة العلمين الدولية بمدينة العلمين الجديدة .

تأتى تلك الإتفاقية فى إطار رؤية مصر 2030 التى تنص على أن تصبـح مـصر مجتمـعا مبـدعاُ ومبتكـراُ ومنتـجاً للعلـوم والتكنولوجيا والمعارف، يتميــز بوجـود نظـام متكامـل، يضمـن القيمـة التنمويـة للابتكار والمعرفة، ويربـط تطبيقـات المعرفة ومخرجـات الابتكار بالأهداف والتحديـات الوطنيـة وذلك بحلول عـام 2030.

وتهدف تلك الإتفاقية إلى تعزيز التعاون بين الجامعة الأمريكية بالقاهرة AUC وجامعة العلمين الدولية AIU في مجال التعليم العالي على مختلف المستويات التعليمية والتنموية، وذلك لدعم تطوير شراكات مستدامة بين المجتمع والجامعة.

ويتمثل نطاق اتفاقية الشراكة الاستراتيجية في توفير التعاون خصيصا في مجال الأنشطة الأكاديمية وغير الأكاديمية، التي من شأنها تعزيز التفاهم المتبادل، والتعاون الودي والأكاديمي المستدام والمنتج، والتبادل بين أعضاء هيئة التدريس والباحثين والطلاب من كلا الطرفين.

وتشمل تلك الأنشطة تبادل الطلاب الأكاديميين لغرض البحث والدراسات الأكاديمية، برامج البحث المشتركة،التبادل الطلابي على أساس نظام تحويل الساعات الدراسية المعتمدة ،تبادل المؤلفات العلمية والتعليمية التي ينتجها أي من الطرفين أو كلاهما، وكذلك تبادل المواد حول الأبحاث الأكثر صلة وموضوعية من قبل الباحثين لدى كلا الطرفين ،تنظيم المؤتمرات والحلقات الدراسية والندوات ذات الاهتمام المشترك للمؤسستين ، برامج المهارات الشخصية ، برامج القيادة وريادة الأعمال ،الاستشارات والخدمات المهنية ، الأنشطة الإضافية مثل الاتحادات والنوادي والمشاركة في التنمية المجتمعية، خدمات الدعم الطلابي.

وفى كلمتة قال د.عصام إن جامعة العلمين الدولية تم إنشاؤها بموجب قرار جمهورى والجامعة تحرص على إقامة شراكات محلية ودولية مع العديد من الجامعات المرموقة حيث تم على المستوى المحلى توقيع إتفاقية شراكة إستراتيجية مع جامعة الإسكندرية وعلى المستوى الدولى هناك شراكات مع جامعة ولاية ميتشجن وجامعة لويفيل وجارى العمل على إقامة شراكات مع جامعة فيرجينيا تك وجامعة ايست لندن وجامعة نورث ويسترن.

ومن جانبه أكد فرانسيس ريتشارديونى رئيس الجامعة الأمريكية بالقاهرة عن تحمسه لهذه الشراكة و يتمنى رؤيتها تنجح وتتوسع وأن الجامعة الأمريكية بالقاهرة وجامعة العلمين الدولية تتشاركان فى قيم هامة مثل تحسين جودة التعليم فى مصر وتعزيز فهم قيمة التنوع و أعرب عن إستعداد الجامعة الامريكية لتقديم كل الدعم لجامعة العلمين الدولية .

وأكد د. أشرف حاتم مستشار الجامعة الامريكية وممثل الحكومة المصرية فى الجامعة الامريكية بالقاهرة أن البروتوكول يهدف الى تعزيز التعاون بين الجامعتين من أجل تأهيل الطلاب للتعامل دوليا وأشار أن جامعة العلمين الدولية هى الحلم الذى أصبح حقيقة حيث انها تساهم فى تطوير التعليم فى مصر.

وأعرب د. إيهاب عبد الرحمن الرئيس الأكاديمى للجامعة الامريكية عن سعادته بتوقيع هذه الإتفاقية وهنأ الأستاذ الدكتور عصام الكردى بافتتاح الجامعة وأفاد أن للجامعة الامريكية شراكات عديدة مع الجانب المصرى لنقل المعرفة والتبادل.

حضر مراسم توقيع الاتفاقية وفد رفيع المستوى من الجامعة الأمريكية بالقاهرة والسادة عمداء الكليات و مديرى البرامج وأعضاء هيئة التدريس والطلاب بجامعة العلمين الدولية.