جريدة الديار
الأحد 12 مايو 2024 08:32 صـ 4 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

ما لا تعرفه عن اليسا ... تفاصيل

اليسا
اليسا
إليسا (27 أكتوبر 1972-)، مغنية لبنانية من أم سورية.
اشتهرت في العالم العربي حيث ظهرت لجمهورها في أواخر العام 1998 عندما أطلقت أول ألبوماتها بدي دوب وصوّرت الأغنية على طريقة الفيديو كليب .
وهي أحد أعضاء لجنة التحكيم في النسخة العربية من برنامج (The Voice) في عام 2018، كما أنها عضوة في نقابة الفنانين المحترفين في لبنان .
وُلِدت إليسا في 27 أكتوبر 1972 بدير الأحمر من قضاء بعلبك اللبناني، واسمها الحقيقي هو إليسار زكريا خوري. نشأت إليسا في أسرة عربية مسيحية من الطبقة المتوسطة لأب لبناني (زكريا خوري - متوفى 2004) شاعر وأديب يعمل في مهنة تدريس اللغة العربية، وأُم سورية (يمنى سعود).
تتألف أسرة إليسا من ثلاث أخوات إناث (أليسار ونورما وريتا) وثلاثة ذكور (غسان وجهاد وكميل).
درست إليسا في مدرسة داخلية وكانت لاترى عائلتها إلا أيام العطل، وبعد أن أتمت تعليمها الأولي التحقت بكلية العلوم السياسية بالجامعة اللبنانية لتنال البكالوريوس في تخصصها.
أطلقت إليسا أول ألبوم لها بدي دوب بإنتاج شركة "ليدو" وتوزيع ميوزيك ماستر - شركة وتري - في مطلع ديسمبر سنة 1998 في لبنان،تزامن مع إطلاق الألبوم، إصدار فيديو كليب بدي دوب، مما أثر إيجابًا على مبيع الألبوم. ونتيجة لذلك النجاح، أعيد توزيع الألبوم عربيًا وعالميًا في 1 فبراير 1999 بتوزيع شركة إيمي، وفي 21 فبراير 1999 قامت شركة إيمي بمؤتمر ترويجي للألبوم في دبي. حقق الألبوم نجاحًا عربيًا واسعا واحتوى على العديد من الأغاني الناجحة، وقد كان ضمن الألبومات الأكثر مبيعًا في العالم العربي طوال العام 1999، وظل الألبوم للعام التالي 2000 ضمن الألبومات الأكثر مبيعًا في العالم العربي. وبعد نجاح الألبوم، تعاقدت شركة هيد آند شولدرز الأمريكية مع إليسا في أول صفقة تجارية لها، كما قدمت إعلان تجاري للشامبو بأغنيتها "بدي دوب".
صدر ألبومها الثالث عايشالك في 14 يونيو 2002. لقي الألبوم إستحسانًا لدى الجمهور والنقاد، وحقق نجاحًا هائلا محطما أرقاما قياسية في المبيعات حيث بلغت مبيعاته 2,950,000 نسخة لعام 2002، وكان الألبوم الأكثر مبيعًا للكاسيت في كافة أقطار العالم العربي سنة 2002،وفي سابقة نادرة من نوعها ظل الألبوم في المرتبة الأولى لمدة ستة أشهر حتى منتصف ديسمبر 2002 موعد صدور ألبوم "طب ليه" لراغب علامة ليتراجع إلى المرتبة الثانية،وفي ذلك النجاح القياسي قال المنتج المنفذ للألبوم جان صليبا:«ألبوم «عايشالك» الذي حقق أرقاماً قياسية في المبيعات دفعت روتانا إلى التعاقد معها وهذه حقيقة لا يستطيع أحد إنكارها .
19 أبريل 2004 كان موعد صدور ألبوم إليسا الرابع أحلى دنيا. لاقى الألبوم نجاحا تجاريًا وطلبا ضخما، حيث نفذت الطبعة الأولى خلال أسبوع، لتطرح روتانا طبعة ثانية في 28 أبريل، ولتلبية زيادة الطلب تم طبع 11 طبعة إضافيةً، أربع طبعات من توزيع روتانا، وخمسة طبعات من توزيع إيمي، وطبعتين بواسطة شركة فنون. وحقق الألبوم مبيعات هائلة في العالم العربي تجاوزت 3.4 مليون نسخة لعام2004 .
صدر الألبوم السابع تصدق بمين في 26 ديسمبر 2009، لقي الألبوم نجاحاً تجارياً كبير، حيث أعلنت روتانا بيع 750 ألف نسخة بعد أسبوع واحد من إصداره، ليكون الألبوم الأكثر مبيعًا في تاريخ بيع الأسطونات في العالم العربي في أسبوع. وعلى الصعيد العالمي تصدر الألبوم مبيعات متاجر Fnac الفرنسي العالمي لمدة ثلاثة أسابيع.ضم الألبوم 13 أغنية، ومازالت أغاني الألبوم تحقق مشاهدات مميزة على يوتيوب مثل: (ع بالي حبيبي - أكثر من 130 مليون مشاهدة)، (مصدومة - أكثر من 50 مليون مشاهدة)، (وبيستحي - أكثر من 45 مليون مشاهدة)، (بسمع اسمك بدمع - أكثر من 40 مليون مشاهدة)، (سلملي عليه - أكثر من 40 مليون مشاهدة).
صدر ألبومها الثامن "أسعد واحدة" يوم 19 يونيو 2012، وقد حقق نجاح كبير حيث ظل ثلاثة أشهر في المرتبة الأولى لأكثر الألبومات مبيعًا في معظم أقطار العالم العربي،وكان الألبوم الأكثر مبيعًا عربيا لعام 2012.بقى الألبوم مدة أكثر من عام ضمن المراتب الخمس الأولى لأكثر الألبومات مبيعًا في الوطن العربي. كما أنه حقق نجاحًا عالميًا حيث دخل في الأسبوع الثاني من طرحه المرتبة #13 في قائمة (Billboard) العالمية لأكثر الألبومات مبيعاً حول العالم. إلى جانب 161,575,559 مليون استماع فور صدوره على موقع موالي للأغاني .
صدر ألبومها التاسع "حالة حب" رسميا في الأسواق يوم 25 يوليو 2014، وقد حقق نجاح منقطع النظير حيث دخل في الأسبوع الأول من طرحه المرتبة #3 في قائمة (Billboard) العالمية لأكثر الألبومات مبيعاً حول العالم.
صدر البومها العاشر "سهرنا يا ليل" في الأسواق يوم 9 سبتمبر 2016، وقد دخل في الأسبوع الثالث من طرحه في المرتبة #5 في قائمة (Billboard) العالمية لأكثر الألبومات مبيعاً حول العالم، ومتقدمًا على ألبوم ليلة واحدة مجددا للمطربة سيلين ديون.
صدر ألبومها الحادي عشر "إلى كل اللي بيحبوني" رسميًا في الأسواق يوم 25 يوليو 2018، وقد دخل في الأسبوع الأول من طرحه المرتبة #10 في قائمة (Billboard) العالمية لأكثر الألبومات مبيعاً حول العالم. كما تصدّر مبيعات متجر آي تيونز الإلكتروني على مستوى الوطن العربي
صدر ألبومها الثاني عشر صاحبة رأي في الأسواق يوم 1 أغسطس 2020. لم يحقق الألبوم النجاح الواسع لألبوماتها السابقة من جانب المبيع الرقمي، حيث لأول مرة منذ التحول الرقمي وألبومها الثامن أسعد واحدة لم تدخل إليسا قائمة ومخطط (Billboard) العالمي لأكثر الألبومات مبيعاً حول العالم.