جريدة الديار
الجمعة 3 مايو 2024 09:53 مـ 24 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

الطريق الطويل لحل سد النهضة ونوايا الإدارة الأمريكية الجديدة!

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

في عام 2019 ، توسطت الولايات المتحدة الأمريكية في اتفاق بين مصر وإثيوبيا والسودان بهدف كسر الجمود في المفاوضات بشأن ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي الكبير.

بناء على دعوة وجهتها الولايات المتحدة في ذلك الوقت ، استأنفت الدول الثلاث محادثاتها. وعقدت اجتماعات مع وزراء الخارجية والمياه في مصر ودول التيار الأعلى ، بحضور وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوشين وممثل عن البنك الدولي.

وقد نالت المفاوضات إشادة دولية ، وتم الإعلان عن التوصل إلى اتفاق مبدئي وقعته مصر في ذلك الوقت. ومع ذلك ، رفضت إثيوبيا حضور الجولة الأخيرة من المفاوضات أو التوقيع على الاتفاق.

ستبدأ إثيوبيا بصفتها مالكة سد النهضة في الملء الأول لسد النهضة بالتوازي مع بناء السد وفقًا لمبادئ الاستخدام العادل والمعقول وعدم التسبب في أي ضرر كبير على النحو المنصوص عليه في اتفاقية الإعلان.

بالإضافة إلى أن أديس أبابا لا تقبل استكمال نتائج المفاوضات بشأن المبادئ التوجيهية والقواعد الخاصة بالتعبئة الأولى والتشغيل السنوي لسد النهضة (المبادئ التوجيهية والقواعد). ويقال إن" النص الناتج "وقع بالأحرف الأولى من قبل مصر في واشنطن العاصمة. "ليست نتيجة المفاوضات أو المناقشة الفنية والقانونية للدول الثلاث."

منذ هذا الإعلان الذي صدر في فبراير 2020 ، توقفت المفاوضات مرة أخرى حتى استؤنفت في عام 2020 بدعم من الاتحاد الأفريقي.

في نوفمبر 2020 ، كشفت البيانات أن المسؤولين لا يمكنهم الاتفاق على دور الخبراء في التفاوض إلى جانب الحد الزمني لعملية التفاوض ، وبالتالي ، انهارت جولة أخرى من المحادثات.

وأثار استمرار رفض الجانب الإثيوبي لجميع المقترحات تساؤلات حول المناورة في المفاوضات بهدف عدم التوقيع على اتفاق ملزم قانونًا.

قالت دينا مفتي المتحدثة باسم وزارة الخارجية الإثيوبية في تصريحات صحفية.. "لا يمكن لإثيوبيا التوقيع على اتفاقية تحدد مرور حصص محددة من المياه من السد إلى دول المصب".

وأضافت أن بلاده ترفض التوقيع على أي اتفاق من شأنه أن يعيق إنشاء أي مشاريع أخرى تتعلق بالنيل الأزرق في المستقبل.

كانت مفاوضات كينشاسا التي عقدت في وقت سابق في أبريل هي الخطوة الأخيرة بين الدول الثلاث التي وصفتها وزارة الخارجية المصرية بأنها "فرصة أخيرة" للتوصل إلى اتفاق ملزم بشأن ملء وتشغيل سد النهضة.

وبددت المحادثات التي استضافتها الكونغو آمال التوصل إلى اتفاق. وقالت وزارة الخارجية المصرية ، إن "إثيوبيا رفضت في الاجتماع كل المقترحات والبدائل التي طرحتها مصر وبدعم من السودان لتطوير عملية التفاوض بما يمكّن الدول الثلاث.

كما رفضت إثيوبيا الاقتراح الذي قدمه السودان والذي يقترح تشكيل رباعي دولي للتوسط في المفاوضات. تم اقتراح هذه المجموعة الرباعية لتشمل الاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة والأمم المتحدة.

وأصدر السودان بيانا قال فيه إن "تعنت إثيوبيا على سد النهضة الإثيوبي الذي أصبح واضحا ، يدفع الخرطوم إلى التفكير في كل الخيارات الممكنة لحماية أمن البلاد وفق القوانين الدولية".

ومنذ ذلك الحين ، كثفت مصر والسودان دعواتهما الدولية للوساطة بهدف حل الوضع المتعثر ، خاصة مع نية إثيوبيا المضي قدما في ملء السد الثاني المتوقع في يوليو المقبل ، بحسب رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد.

وقال أحمد ، وهو يحيي شعبه بعيد الفصح ، "سد النهضة الذي طال انتظاره يقترب من الاكتمال ونتطلع إلى الملء الثاني في يوليو المقبل".

تحدث أحمد عن دول أخرى تصفهم بأنهم "منافسون لدولته ، يحاولون منع أديس أبابا من إحيائها".

وبالحديث عن مخاطر التعبئة الثانية.. السودان لديه سدود تخزين مياه سنوية. تخزن المياه لاستخدامها خلال عام واحد فقط ، على عكس السد العالي في مصر الذي يمكنه تخزين المياه لعدة سنوات.

قال وزير الموارد المائية والري المصري السابق حسام مغازي لمجلة مصر اليوم:

"ستتعرض الخرطوم لأكبر قدر من الضرر إذا بدأت إثيوبيا في التعبئة الثانية".

وأوضح مغازي الأضرار التي ستلحق بدولتي المصب [مصر والسودان] إذا نفذت أديس أبابا التعبئة الثانية المقدرة بـ 13 مليار متر مكعب من المياه.

واضاف المغازي إن التعبئة الثانية تعني نقص المياه ، وبالتالي فإن السودان سيكون الأكثر تضررا.

وبحسب مغازي ، يمكن لمصر أن تتعامل مع الحشوة الثانية بأضرار أقل ؛ ومع ذلك ، يجب أخذ العديد من الإجراءات والعوامل في الاعتبار لمنع أي تأثير كبير ، بما في ذلك تبطين القنوات ، وتقليل مناطق زراعة الأرز وإعادة استخدام مياه الصرف الصحي. كل هذه الإجراءات تزيد من قدرة الدولة على استيعاب تهديدات وأضرار الحشو الثاني. كما أشار إلى أنه لولا السد العالي لكان التأثير أكبر.

من جهة أخرى ، قال أستاذ الجيولوجيا والهيدرولوجيا بجامعة القاهرة عباس شراقي إن المواطن المصري قد لا يشعر بأزمة نقص المياه بشكل مباشر ؛ ومع ذلك ، قد يكون من المتوقع أن يتغير هذا.

واضاف الشراقي "حاولت مصر الاستعداد لهذه اللحظة منذ بدء المفاوضات".

وأوضح أن المياه القادمة من إثيوبيا بعد الردم ستحدث فجوة كبيرة بين الاحتياجات المائية والموارد ، ولكن بسبب الاستعدادات السابقة ، سيتم تعويض الفرق بوسائل أخرى ، بالإضافة إلى المياه المخزنة سابقًا في سد أسوان ، ولكن هذا سيكلف البلاد الكثير من المال.

يمكن لثلاثة عشر مليار متر مكعب من المياه أن تزرع 3 ملايين فدان من الأرز بتكلفة 10 ملايين دولار. وشدد الشراقي على أن هذه خسارة لمصر أيضا.

علاوة على ذلك ، فإن عدم القدرة على التوصل إلى اتفاق بشأن ملء وتشغيل سد النهضة في هذه المرحلة يسبب حالة من "الارتباك الشديد لمصر والسودان".

وفقًا للشراقي ، لا يمكن للبلدين وضع أفضل خطة لتخزين المياه أو استخدامها لأنهما لا يعرفان على وجه اليقين ما الذي سيحدث.

ومع ذلك ، فإن هذا ليس التهديد الوحيد لاستكمال سد النهضة. وقد أثيرت مخاوف أخرى من التأثيرات السياسية.

قال فليفل الرئيس السابق للجنة الشؤون الإفريقية بمجلس النواب لمجلة مصر اليوم "إذا تمكنت إثيوبيا من إجراء حشوات أخرى دون أي اتفاقيات ملزمة مع الدول الأخرى ، فقد يمهد ذلك الطريق لإنشاء سدود أو مشاريع أخرى لاستخدام المياه في المستقبل.. قد يكون هذا تهديدًا لمصر مدى الحياة".

وأوضح فليفل أن إنشاء سدود لتخزين المياه دون التوصل إلى اتفاق هو ورقة ضغط سياسي.

وأضاف فليفل: "إن توفير الماء أو منعه عن الناس هو في الحقيقة سلاح".

وكشف فليفل أن "إثيوبيا فعلت ذلك من قبل في كينيا بعد أن أقامت عدة سدود على نهر أومو وفي الصومال بعد إنشاء ثلاثة سدود على نهر شبيلي" ، متسائلاً "إذا علمنا أن إثيوبيا فعلت الشيء نفسه مع جيرانها ، فلماذا لا تكرر هذا السلوك مع مصر والسودان؟".

من جهة أخرى ، قال أستاذ الجيولوجيا والهيدرولوجيا بجامعة القاهرة عباس شراقي تعاني إثيوبيا ، التي تتوقع انتخابات عامة في يونيو ، من عدة صراعات داخلية خاصة في تيغراي وبني شنقول-جوموز ، حيث يتم إنشاء سد النهضة.

وفقًا للشراقي ، تحاول الحكومة الإثيوبية الحالية فقط استخدام مشروع سد النهضة للفوز بالانتخابات.

وأوضح شراقي أن "الحكومة تحاول فقط تصحيح وضعها من خلال الترويج لسد النهضة كمشروعها الوطني لتنمية أديس أبابا".

وبالحديث عن الخيارات البديلة.. لم تحقق محادثات كينشاسا التي عقدت في الفترة من 4 إلى 5 أبريل أي تقدم ولم تؤد إلى اتفاق بشأن إعادة إطلاق المفاوضات بشأن ملء وتشغيل سد النهضة. كانت هذه آخر محادثات رسمية بين الدول الثلاث بوساطة الاتحاد الأفريقي.

قالت مصر والسودان إن إثيوبيا رفضت في الاجتماع جميع المقترحات والبدائل التي طرحتها مصر وبدعم من السودان لتطوير عملية التفاوض بما يمكّن الدول الثلاث والأطراف المشاركة في المفاوضات.

كما رفضت إثيوبيا اقتراحاً مصرياً طرح في جلسة اختتام الاجتماع الوزاري وأيده السودان لاستئناف المفاوضات برئاسة الرئيس الكونغولي وحضور مراقبين وفق آلية التفاوض الحالية.

في مارس 2021 ، صرح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ، "لا أحد يستطيع أخذ قطرة ماء من مصر.. إذا حدث ذلك ، سيكون هناك عدم استقرار لا يمكن تصوره في المنطقة لا يمكن لأحد أن يتخيله. هذا ليس تهديدا."

كما حذر السودان أكثر من مرة من ملء سد النهضة قبل التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم.

من جهتها ، أكدت إثيوبيا ، على الجانب الآخر ، أن التعبئة الثانية ستتم رغم كل المفاوضات والوساطات.

يبدو أن الوصول إلى هذا المأزق يحد من خيارات البلدان الثلاثة. لكن السفيرة منى عمر ، مساعدة وزيرة الخارجية السابقة للشؤون الأفريقية ، قالت إن الخيارات البديلة قد بدأت بالفعل.

وأشارت إلى الخطوات التي اتخذتها مصر والسودان للتواصل مع المجتمع الدولي لشرح تهديدات سد النهضة ، إلى جانب التواصل مع مجلس الأمن.

وقالت عمر لمصر اليوم أن هذا قد يؤدي إلى فرض عقوبات على إثيوبيا كدولة تنتهك الاتفاقيات الدولية ولا تهتم بمبادئ حقوق الإنسان من خلال التنديد المتعمد بحقوق مصر والسودان في المياه وبالتالي حقهما في الحياة.

رفضت إثيوبيا مرارًا اقتراحًا سودانيًا بتشكيل لجنة رباعية تضم الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة والولايات المتحدة والاتحاد الأفريقي للتوسط في محادثات سد النهضة.

واكدت عمر "لديهم موقف قانوني ضعيف للغاية" ، مضيفًا أن إثيوبيا غير قادرة على مواجهة الوساطة الدولية لأن عنادهم سيكون واضحًا للجميع.

وأوضحت أن الحل الوحيد للوضع الحالي هو أن تبدي إثيوبيا مزيدًا من المرونة في المفاوضات.

لكن الشرقي يرى أن أديس أبابا ترفض أي وساطة دولية لأنها لا تريد التوصل إلى اتفاق أو حل. "إنهم يكتسبون المزيد من الوقت حتى إجراء عملية القطع الثانية".

أثار البعض مخاوف بشأن اعتبار "التحركات العسكرية" خيارًا لحل الوضع المعقد ، وعلى الرغم من ذلك ، فإن "جميع الخيارات مطروحة" ، كما قال الرئيس السيسي في إبريل.

ولم تصدر أي بيانات رسمية أو مباشرة بهذا الصدد ، على الرغم من تغريدة وزير المياه السوداني في إبريل التي زعمت أن هذا الخيار "غير قابل للتفاوض".

وهناك سؤالاً في أذهان الكثيرين.. هل الإدارة الأمريكية الجديدة لديها مفتاح المفاوضات؟.. أكملت الإدارة الجديدة للولايات المتحدة للتو أول 100 يوم في منصبها.

بحسب عمر ، كان لديهم الكثير من الأمور ، بما في ذلك جائحة فيروس كورونا. وأوضح مساعد وزير الخارجية السابق أن الشؤون الداخلية كانت من أولويات الإدارة الجديدة.

وأضافت أنه حتى مفاوضات 2019 ، بوساطة الإدارة السابقة ، فشلت في اللحظة الأخيرة عندما رفضت إثيوبيا حضور الاجتماع الأخير وتوقيع الاتفاقية.

على العكس من ذلك ، رأى حسام مغازي السابق للموارد المائية والري أن "بإمكان الولايات المتحدة الضغط لحل المشكلة والعودة إلى طاولة المفاوضات".

وأوضح أن تسمية المبعوث الأمريكي الخاص للقرن الأفريقي في 23 أبريل يشير إلى نية أمريكية لنزع فتيل التوتر في إفريقيا بسبب سد النهضة وجمع جميع الأطراف ذات الصلة للتوصل إلى اتفاق.

يعد تعيين السفير جيف فيلتمان مبعوثًا خاصًا للولايات المتحدة للقرن الأفريقي أحد أحدث الخطوات التي اتخذتها الإدارة الجديدة بشأن سياساتها الخارجية.

قال مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض في تصريحات لمجلة مصر اليوم "تواصل الولايات المتحدة دعم الجهود التعاونية والبناءة من جانب إثيوبيا ومصر والسودان لحل خلافهم بشأن سد النهضة.

وأضاف مجلس الأمن القومي ، "للمضي قدمًا ، سنشجع استئناف الحوار المثمر".

وقال مجلس الأمن القومي في بيانه ردًا على أسئلة مصر اليوم: "بالنسبة لنا للمساعدة في تحقيق نتائج بناءة وتخفيف التوترات في المنطقة ، فإننا نعمل على ضمان نهج متوازن تجاه القضايا المتعلقة بسد النهضة".

ومع ذلك ، لم ترد أي تفاصيل أخرى عن أي وساطة بين الدول الثلاث خلال الفترة المقبلة.

جدير بالذكر.. أجرت إثيوبيا أول تعبئة لها في يوليو 2020 بخمسة مليارات متر مكعب. تبلغ الطاقة الإجمالية للخزان 74 مليار متر مكعب يتم ملؤها على مدى عدة سنوات [لا يزال رقم السنوات أحد الخلافات بين الدول الثلاث].

هناك خلاف بين مصر وإثيوبيا والسودان بشأن السد الذي تبلغ تكلفته 4 مليارات دولار. أعربت القاهرة عن قلقها بشأن حصتها المائية [55.5 مليار متر مكعب] بعد أن بدأت إثيوبيا في بناء السد على النيل الأزرق في مايو 2011.

في عام 2015 ، وقعت الدول الثلاث إعلان المبادئ ، والذي بموجبه يجب ألا تتأثر دول المصب [مصر والسودان] سلبًا من بناء السد.