جريدة الديار
الخميس 2 مايو 2024 04:00 مـ 23 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

ميناء المعقل العراقي التاريخي يتحول إلى مزار سياحي

ميناء المعقل العراقي
ميناء المعقل العراقي

يعد ميناء المعقل من أقدم الموانئ العراقية، حيث يعود إنشاؤه إلى عام 1916 في منطقة شط العرب، التي تبعد نحو 135 كم عن الساحل العراقي المطل على الخليج العربي. 

و قد أعدت قناة الغد تقرير عن ميناء المعقل، و ذلك بعدما تحوّل الميناء العراقي التاريخي إلى مزار سياحي.

و الجدير بالذكر أن ميناء المعقل الذي يقع في البصرة، كان في السابق مركزا للتجارة في العراق.

و قد أوضح التقرير أنه تم "توقف نشاط الميناء أثناء الحرب العراقية الإيرانية وحرب الخليج، وبعد سقوط صدام حسين كان الميناء يتلقى شحنات صغيرة، حتى توقف تماما قبل عام واحد وفقا لسلطات الميناء”.

وأشار إلى أن هناك موانئ أخرى أبعد باتجاه الجنوب، مثل ميناء أم قصر، محل ميناء المعقل التاريخي المطل على نهر شط العرب المكون من التقاء نهري دجلة والفرات ، مضيفا أن سلطة الموانئ العراقية تتبنى فكرة تحويله إلى مزار سياحي مع الحفاظ على معالمه التاريخية ليضم ممشى على البحر ومراكز تسوق وحدائق ليجذب ليس فقط سكان البصرة بل السياح المحليين والأجانب”.

و الجدير بالذكر أنه بحسب البعض فإن الميناء بالكامل سوف يتحول إلى ميناء سياحي أو مرفئ سياحي سوف تكون هناك مدينة مائية.

حيث سيكون هناك مرافئ ترفيهية سياحية مثل الحدائق والكازينوهات أيضا، سوف يكون هناك مول، بالإضافة إلى أن هناك طروحات متعددة من قبل بعض الشركات.

و يذكر أن قدمت شركة إيطالية تصميما للميناء الجديد، وتتلقى الشركة العامة للموانئ العراقية الآن، عروضا من شركات خاصة للاستثمار في المشروع، وتنفيذ تطوير القطاعات المختلفة بالمزار السياحي الجديد.