جريدة الديار
السبت 1 يونيو 2024 06:51 صـ 24 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

كارثة بحرية لإيران.. غرق أكبر سفينة تابعة للبحرية بالقرب من مضيق هرمز

غرق سفينة بحرية إيرانية
غرق سفينة بحرية إيرانية

غرق أكبر سفينة تابعة للبحرية الإيرانية صباح اليوم الأربعاء، بعد إندلاع حريق بها حيث بدأ الحريق في الساعة 2:25 صباحا وفشل رجال الإطفاء في احتوائه، مما أدي إلي غرق السفينة بالقرب من ميناء جاسك الإيراني، المطل على خليج عمان بالقرب من مضيق هرمز.

وتشكل السفينة التي تحمل اسم الجزيزة "خرج "محطة رئيسية لتصدير النفط الإيراني، وفشلت الجهود في إنقاذ سفينة الدعم اللوجستي العملاقة علي الرغم من تمكن جميع أفرادها النزول بأمان، جاء ذلك حسبما أفادت وكالتا أنباء فارس وتسنيم .

ولم تذكر وكالة أنباء فارس سبب إندلاع الحريق الذي وقع بسفينة الدعم التي كانت في مهمة تدريب بالقرب من ميناء جاسك الإيراني الواقع على خليج عمان.

وفقا للأسوشيتد برس أن هناك صور أنتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي الإيرانية لبحارة يرتدون سترات نجاة أثناء مغادرة سفينة التدريب تعمل السفينة "خرج" كواحدة من بضع سفن في البحرية الإيرانية القادرة على توفير الإمداد في البحر لسفنها الأخرى، والتي يمكنها أيضا رفع حمولات ثقيلة وتكون بمثابة نقطة انطلاق للمروحيات.

 وانضمت السفينة "خرج" إلى البحرية الإيرانية عام 1984 وهي بريطانية الصنع تم تدشينها عام 1977، بعد مفاوضات مطولة عقب الثورة في إيران عام 1979.وفقا لقناة العالم التلفزيونية الإيرانية. 

و كانت "خرج"أكبر سفينة دعم لوجستي تابعة للجيش الإيراني، وتزن 33 ألف طن، وقد تم استبدال المراجل وأنظمة الدفع بصورة كاملة في هذه السفينة كما ان منظومات ومعدات أخرى جرى تطويرها.

ويبلغ طولها 207 أمتار وعرضها 26.5 مترا وسرعتها نحو 39.8 كيلومترا في الساعة. وتضم السفينة منصة لهبوط المروحيات كما تحمل على متنها أربعة مدافع وأربعة رشاشات من عيار 12.7 ملمترا، ووفقا لقناة العالم التلفزيونية الإيرانية

  ويعد غرق "خرج" أحدث كارثة بحرية لإيران، منذ عام 2020 بعد التمرين العسكري إلايراني الذي أصاب سفينة بحرية بالخطأ بالقرب من ميناء جاسك، مما أسفر عن مقتل 19 بحارا وإصابة 15 آخرين.

ويذكر أن.. عام 2018 أيضا، غرقت مدمرة تابعة للبحرية الإيرانية في بحر قزوين.