جريدة الديار
الأحد 19 مايو 2024 08:30 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
مدارس التربية الفكرية بدمنهور يحصدون المراكز الأولى على مستوى الجمهورية جامعة دمنهور تحتفل باليوم العالمي للمتاحف ” صور ” وكيل تعليم البحيرة يقرر إحالة طالب للتحقيق بأحد لجان الشهادة الإعدادية واستبعاد رئيس اللجنة والمراقب الأول نائب محافظ البحيرة تستقبل وفد لجنة الشئون الخارجية الصينى بمدينة رشيد ” صور ” شعلة يتفقد سير امتحانات الفصل الدراسي الثاني رئيس هيئة تنشيط السياحة يستقبل وفدا من أعضاء مهرجان الإسكندرية السينمائي وزيرة البيئة : ٣٠٠ مليون يورو إستثمارات في مجال التوافق البيئي في الصناعة و٢٥٠ مليون يورو إستثمارات مستقبلية مفاجأة في قضية سيدة بورسعيد المتهمة بتخدير ابنها لاستخراج أعضاءه إسرائيل تستهدف قياديًا بحزب الله ومرافقه على طريق دمشق-بيروت جالاتا سراي يتنافس مع أندية تركية على ضم النني ومحمد عبد المنعم 5 مشروبات طبيعية للحصول على بشرة رطبة خلال الطقس الحار روسيا تسيطر على بلدة جديدة في مقاطعة خاركيف

لميس الحديدي تعلق على مؤتمر إدارة التنفيذ بمحكمة جنوب القاهرة الابتدائية

لميس الحديدي
لميس الحديدي

علقت الاعلامية لميس الحديدي على مؤتمر إدارة التنفيذ بمحكمة جنوب القاهرة الابتدائية، الذي عقد للإعلان عن المضبوطات الأثرية التي عثر عليها داخل شقة في منطقة الزمالك الشهير إعلامياً بقضية " شقة علي بابا " و يمتلكها مستشار سابق قائلة : " يطرح الامر عدة تساؤلات ماذا يجب أن تقتني وماذا يجب ان لاتقتني في منازلنا ؟ هذه القضية تفتح نقاشاً طويلاً ومجتمعياً .. هل شراء التحف من المزادات مجرم وفقاً للقانون إذا كان الشخص من هواة إقتناء التحف واللوحات من المزادات ؟ وهل إقتناء اللوحات غالية الثمن والصالحة للعرض المتحفي .

تابعت عبر برنامجها " كلمة أخيرة " المذاع على شاشة " ON" قائلة :" بمتابعة القانون سنجد أن القانون 83 المعدل رقم 3 لسنة 2010 إعترف بالملكية الشخصية حتى لو كانت أثاراً لمكنه إشترط على مالكها أن يعلنها ويبلغ عنها والواجب الافصاح عنها للمجلس الاعلى للاثار للاطمئنان على الملكية وحالته الفنية وسوف نكتشف أن الملكية الخاصة مصانة بالقانون "..

 واصلت : " الملكية الخاصة حتى لو كانت للاثار مذكورة في القانون فوجود قطعة اثرية في البيت ليس جريمة أو خطاً فالقانون رقم 3 لسنة 2010 حدد ذلك شريطة الاعلان عنها ويمكن توارثها وتناقلها لكن يجب إبلاغ السلطات الرسمية فور حيازتها ممثلة في المجلس الاعلى للاثار والذي بدوره يقوم بفحص هذه القطع الاثرية لتحديد مدى أثريتها وهي الجهات المختصة وإذا أقرت أنها اثرية تعطي صاحب " الحيازة " مهلة 6 أشهر للابلاغ عنها وإعلانها وفقا للقانون رقم 3 لسنة 2010 ولائحته التنفيذية ومن ثم يكون للمجلس الاعلى للاثار ولاية لزيارة موقع الحيازة للاطمئنان على الاثر وأنه لم يتم إتلافه أو بيعه ويتم الابلاغ فور وفاة صاحب الحيازة بالاعلام الشرعي للاعلان عن توارثه ".

  كان المستشار عمرو ممدوح رئيس إدارة التنفيذ بمحكمة جنوب القاهرة الابتدائية، قد عقد مؤتمرا صحفيا اليوم، للإعلان عن المضبوطات الأثرية التي عثر عليها داخل شقة في منطقة الزمالك يمتلكها مستشار سابق والتي تبين أثريتها بعد الفحص. و أكدت إدارة التنفيذ بمحكمة جنوب القاهرة، أنه بشأن تنفيذ الحكم الصادر في الاستئنافين رقمي 8902-8603 لسنة 136قضائى استئناف القاهرة سبق وأن أعلنت إدارة التنفيذ بمحكمة جنوب القاهرة أنه عند اتخاذ الإجراءات القانونية لتنفيذ الحكم النهائي في العقار رقم 20 شارج المنصور محمد بالزمالك، تفاجأت بوجود كم كبير وغير معتاد من منقولات قديمة وتاريخية ومجوهرات تحتاج لمتخصصين لفحصها، داخل الشقة والمحل المرشد عنه بمعرفة طالب التنفيذ.

وقررت إدارة التنفيذ تشكيل لجان فنية من المجلس الأعلى للأثار ووزارة الثقافة ومصلحة الدمغة والموازين لإجراء فحص المنقولات ولما بتت هذه الواقعة محل اهتمام الرأي العام كان من الضروري اطلاعه على نتائج عمل اللجان الفنية والإجراءات ذات الصلة بهذه الواقعة: