جريدة الديار
الإثنين 20 مايو 2024 03:27 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
التعمير والإسكان العقارية تطلق أحدث مشروعاتها التجارية ”The Gray” بالقاهرة الجديدة المراكز التكنولوجية تستقبل 7066 طلب من المواطنين لإستخراج شهادات التصالح على مخالفات البناء بالشرقية محافظ قنا يتابع تشغيل المرافق بمشروعات الصحة والاسعاف بقرى حياة كريمة مصر تنعى الرئيس الإيراني ووزير خارجيته توقيع بروتوكول تعاون مشترك بين جامعة القاهرة ووزارة المالية لدعم البحث العلمي وبناء القدرات في مجال اقتصاديات الصحة عناوين إخبارية سريعة وخفيفة ومتنوعة عن صباح اليوم الاثنين تنبيهات ونصائح وتعليمات للمواطنين اليوم الاثنين حول حالة الطقس انطلاق امتحانات الفصل الدراسي الثاني للشهادة الإعدادية بالبحيرة بمادة الدراسات التليفزيون الإيراني يعلن وفاة الرئيس وجميع مرافقيه في حادث تحطم مروحيتهم في منطقة جبلية عرض ”ثورة الموريسكيين” لفرقة السنبلاوين على مسرح قصر ثقافة الزقازيق ”مختار”: كل الشكر والتقدير لوزيرة التضامن الاجتماعي علي جهود الوزارة المستمرة بنطاق الدقهلية غلق مخبز مخالف غير ملتزم بالاشتراطات الصحية بالجيزة

البحرين تطالب قطر مراعاة وحدة الشعوب الخليج العربي في سياستها الخارجية

العلاقات البحرينية القطرية
العلاقات البحرينية القطرية

طالب المملكة البحرينية اليوم من قطر، أن تراعي في سياستها الخارجية وحدة شعوب الخليج العربي، وأواصر الأخوة والمصير الواحد.

حيث أوضح الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني وزير الخارجية البحريني، من خلال بيان له، إن "البحرين تأمل أن تراعي دولة قطر في سياستها الخارجية وحدة شعوب الخليج العربي الممتدة عبر السنين، وما يربطها من وشائج القربى والتاريخ المشترك والمصالح المتبادلة".

فيما دعا وزير الخارجية البحريني إلى "أن تأخذ في الاعتبار أن الشعبين في البلدين الشقيقين، هما شعب واحد تجمعهما أواصر الأخوة والمصير الواحد".

وتابع الدكتور عبد اللطيف بن راشد الزياني خلال البيان، بقوله أنه "التزامًا منها بما نص عليه بيان قمة العلا، وانطلاقًا من نواياها الطيبة تجاه الأشقاء، وجهت إلى الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري، دعوتين رسميتين لإرسال وفد قطري لعقد المباحثات الثنائية بين البلدين في البحرين، لتسوية الموضوعات والمسائل العالقة بين الجانبين".

حيث أفاد وزير الخارجية البحريني أن هذا يأتي "تنفيذًا لما نص عليه بيان قمة العلا، والمضي قدمًا في تعزيز مسيرة التعاون الخليجي المشترك، والحفاظ على تماسك مجلس التعاون لدول الخليج العربية".

وشدد الدكتور عبد اللطيف الزياني على أن وحدة الصف بين الدول الأعضاء، في مجلس التعاون مطلب شعبي لكل أبناء دول المجلس. 

كما أشار الزياني خلال البيان أن "هذا هو ما نص عليه بيان قمة العلا، الذي أكد على التزام الدول بتضامنها في عدم المساس بسيادة أي منها أو تهديد أمنها أو استهداف اللحمة الوطنية لشعوبها ونسيجها الاجتماعي بأي شكل من الأشكال، وبوقوفها التام في مواجهة ما يخل بالأمن الوطني والاقليمي لأي منها".

و أكد أيضا على أن "البحرين تتطلع إلى أن يمضي الأشقاء في قطر على الطريق السهل المصائب، الذي يحقق الوحدة الخليجية بأسمى معانيها وقيمها المتأصلة في وجدان الشعوب".

هذا وقد شمل بيان وزير الخارجية البحريني، على مطالبة لقطر بـ"التفاعل الإيجابي مع قرار مجلس المنظمة الدولية للطيران المدني، بشأن تعديل الخطة الإقليمية للملاحة الجوية لإقليم الشرق الأوسط، والذي يدعو البلدين إلى إتاحة المجال أمام المساعي الحميدة لرئيس المنظمة للوصول الى توافق بين البلدين، حول تنظيم الحركة الجوية في المنطقة".

وتضمن البيان أيضا على أن ذلك "يضمن أمن وسلامة الطيران المدني الدولي، ويحفظ حقوق جميع الدول الأمر الذي سيؤدي إلى ترسيخ وحدة الصف الخليجي، وتعزيز مسيرة التعاون الخليجي المشترك نحو مزيد من التكامل والترابط".

وتجدر الإشارة إلى أن تشهد العلاقات بين المملكة البحرينية و قطر، توتر ملحوظ حتى الآن، وذلك بعد قمة العلا التي عملت على لم الشمل العربي بين الرباعي العربي من جهه و بين قطر من جهه أخرى.