جريدة الديار
الأحد 5 مايو 2024 07:30 مـ 26 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

الورقي… منذ فترة تولي السيسي .. حراك كبير وإنجازات في الثقافة المصرية أبرزها أول جائزة مخصصة للطفل والمبدع الصغير

شهدت الثقافة المصرية حراك كبير وإنجازات لم نشهدها سوى خلال 7 سنوات الماضية في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي ، أبرزها جائزة الدولة للمبدع الصغير التي تمنح سنويًا لمن يقدم منتج فكري أو مادي ولم يتخطى عمره 18 عاما فى مجالات الثقافة والفنون بالإضافة إلى إطلاق أول جائزة مخصصة للطفل تحت رعاية السيدة انتصار السيسي، حرم رئيس الجمهورية .


كما تم افتتاح بينالى القاهرة الدولى للفنون بعد توقفه ثمانية سنوات وذلك لاعادة فكر الطفل ودعمه وتشجيع مواهبه وأحلامه.

اطلاق عدة مهرجانات بحضور الملايين منها مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية للموسيقى والغناء، مهرجان المسرح المعاصر والتجريبي، ملتقى القاهرة الدولي للخط العربي، مهرجان سماع الدولي للإنشاد والموسيقى الروحية، مهرجان الطبول الدولي ،مهرجان الفنون والفلكلور الافروصيني، ملتقى القاهرة الدولي للمسرح الجامعي، مهرجان منظمة التعاون الإسلامي، مهرجان المسرح العربى .


ومن المبادرات التي تم تدشينها ولم يسبق تقديمها "المؤلف المصري" التي تهدف إلى إنتاج عروض مسرحية مصرية جديدة ونادرة لدعم واثراء المسرح المصرى والإسهام فى ترسيخ الهوية الوطنية.

تحويل شعبة مسرح المواجهة والتجوال إلى فرقة متخصصة تتبع البيت الفنى للمسرح، من أجل التثقيف والتنوير ومحاربة الفكر المتطرف .


وتم تدشين مبادرة الورش المسرحية «ابدأ حلمك»، والتي تقيمها فرقة مسرح الشباب بالبيت الفني للمسرح بالمجان، وذلك لتنفيذ خطة دعم واكتشاف المواهب الفنية التمثيلية الشابة الجديدة من خلال اختبارات القبول للمتقدمين، وذلك ضمن استراتيجية وزارة الثقافة لضخ دماء جديدة شابة من الفنانين.



كما أطلقت وزارة الثقافة مبادرة "صنايعية مصر" لتدريب الشباب على الحرف التراثية "النحاس، التطعيم بالصدف، الحلى التراثية، الخزف، الخيامية، أعمال قشرة الخشب" مجانا بمركز الحرف التقليدية بالفسطاط

كما أطلقت الفنانة الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة والسيدة اولجا ياريلوفا ممثلة دولة روسيا الاتحادية ونائبه وزير الثقافة الروسي فعاليات عام التبادل الإنساني المصري الروسي ٢٠٢١ – ٢٠٢٢  لتبادل الخبرات فى مختلف مجالات الابداع.

وأطلقت وزارة الثقافة مبادرة ذاكرة المدينة، وتهدف إلى توثيق الهوية المعمارية للمناطق التراثية فى مصر وترصد الأحوال الإجتماعية لأبنائها فى الماضى، ومشروع حكاية شارع الذي يهدف إلى توثيق حكاية أسماء الشوارع من خلال لوحات تذكارية توضع في بداية الشارع.



تنظيم أكثر من 20 حدثًا دوليا من أهمها دورة اليوبيل الذهبى لمعرض القاهرة الدولى للكتاب ، دعم مجلات صناعة السينما والموسيقى والكتب والنشر وإعادة إحياء الحرف التراثية .

كما نفذت وزارة الثقافة 443 قافلة للمحافظات الحدودية وقرى محافظات إقليم غرب ووسط الدلتا وقرى محافظة المنيا بإقليم وسط الصعيد.

ومن إنجازات وزارة الثقافة في الفترة الماضية تطوير المؤسسات الثقافية حيث تم افتتاح وإعادة تشغيل 21 مركزا ثقافيا هى "دار الكتب بباب الخلق، قاعة الاطلاع بدار الكتب والوثائق القومية، استعادة مكتب الهيئة العامة للكتاب ببيروت، منفذ بيع هيئة الكتاب بجامعة بني سويف، متحف نجيب محفوظ بتكية أبو الدهب، مكتبة البحر الأعظم،مكتبة مصر العامة بكفر الدوار، قصور ثقافة السينما بجاردن سيتى -  الرديسية بأسوان – قنا – الاقالتة وحوض الرمال بالأقصر – بلبيس والزقازيق وديرب نجم بالشرقية - دمنهور إلى جانب مسارح الطليعة – العرائس - الكوميدي - الشباب والغد، كما تم تدشين الدراسة بالمعهد العالي لفنون الطفل ومدرسة الفنون ومركز اللغات والترجمة بأكاديمية الفنون .

ورغم انتشار جائحة كورونا فى عام 2020، والتى أثرت على العالم أجمع إلا أن الثقافة المصرية استطاعت تجاوز الأزمة وتحدت ڤيروس كورونا وبدأت الوزارة فى الاتجاه نحو رقمنة محتواها وخدماتها، وأطلقت أول مبادرة إلكترونية "خليك في البيت الثقافة بين ايديك" حتى يتُمكن الجميع من مشاهدة ما تملكه الوزارة من روائع وكنوز فنية وثقافية أون لاين على شبكة الإنترنت من خلال قناة وزارة الثقافة على اليوتيوب أو المنصات الرقمية التابعة لقطاعاتها على وسائل التواصل الإجتماعي المتعددة، ولاقت المبادرة نجاحاً كبيراً من داخل وخارج مصر.