جريدة الديار
الجمعة 26 أبريل 2024 03:16 صـ 17 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

ديوكوفيتش يتغلب على شابوفالوف ليصعد إلى نهائى كرة المضرب… تقرير

احتاج حامل اللقب النهائى "نوفاك ديوكوفيتش" لاعب كرة المضرب إلى كل ما لديه من ذكاء وجودة للتغلب على دينيس شابوفالوف ووضع نهائي بطولة ويمبلدون للرجال مع الإيطالي ماتيو بيريتيني يوم الأحد.

لعب الكندي "شابوفالوف" ، 22 عامًا ، بشكل رائع في معظم الأحيان ، فقط بالنسبة لديوكوفيتش ليحقق اللحظات الحاسمة في طريقه للفوز 7-6 (7-3) 7-5 7-5.

وحقق "بيريتيني" فوزا على البولندي "هوبرت هوركاتش "6-3 و6-0 و6-7 (3-7) و6-4.

 ويعتبر المصنف السابع هو أول إيطالي يصل إلى نهائي فردي الرجال.

واستخدم بطل الملكة ضربة أمامية كبيرة وقدم أداءً جيدًا للوصول إلى نهائي "جراند سلام" ، حيث تقام مباراة يوم الأحد قبل ساعات فقط من مواجهة بلاده مع إنجلترا في نهائي بطولة أوروبا لكرة القدم 2020.

 كما يعتبر اللاعب البالغ من العمر 25 عامًا هو أول رجل إيطالي يصل إلى نهائي جراند سلام منذ عام 1976.

قال بريتيني: "ليس لدي كلمات ، حقًا". "أحتاج إلى بضع ساعات لفهم ما حدث ,"أعتقد أنني لم أحلم بهذا أبدًا لأنه كان كثيرًا جدًا بالنسبة للحلم".

يُظهر ديوكوفيتش روحًا لا تقهر ليقترب من البطولات الأربع الكبرى رقم 20

أصبح ديوكوفيتش ، بطل ويمبلدون خمس مرات ، الآن على بعد انتصار واحد آخر من الاحتفاظ باللقب الذي فاز به في عامي 2018 و 2019 ، وبالتالي يعادل الرقم القياسي للرجال في 20 انتصارًا كبيرًا سجله "روجر فيدرر ورافائيل نادال" ,لكنها كانت بعيدة عن أن تكون ممرًا مباشرًا بالنسبة للصرب البالغ من العمر 34 عامًا.

واحتاج المصنف الأول عالميًا إلى كل مهاراته وروحه للتغلب على المصنف العاشر شابوفالوف في مسابقة مسلية استحوذت على مركز المحكمة.

وفي أول نصف نهائي كبير له ، لم يفلح شابوفالوف في اللحظات الحاسمة - وكان ذلك مكلفًا.

قال "ديوكوفيتش" ، الذي وصل إلى رقم 30 في البطولات الأربع الكبرى ، "لا أعتقد أن النتيجة تقول بما فيه الكفاية عن المباراة ، لقد كان يخدم في المجموعة الأولى ، وربما كان أفضل لاعب في المجموعة الثانية. كان لديه معظم الفرص". نهائي.

"أود أن أقدم له جولة من التصفيق لكل ما فعله هذا الأسبوعين. سنرى الكثير منه في المستقبل ، بالتأكيد. إنه لاعب رائع."

خرج الكندي متأرجحًا من كلا الجناحين ، وضربته الثقيلة هزت "ديوكوفيتش "واستقطبت شهقات رائعة من الحشد الذي يبلغ تقريبًا 15000 متفرج ,لم يكن قادرًا على إرسال المجموعة الأولى أو تحويل أي من نقاط الاستراحة الخمس - والتي جاءت جميعها في فترة 10 دقائق عبر مباراتين خدمة - كان من شأنه أن يجعله يتحكم في المجموعة الثانية.

ذهبت ثلاث نقاط أخرى لكسر السرعة متوسلاً "لشابوفالوف" في بداية المجموعة الثالثة ، وعلى الرغم من استمراره في طرح الأسئلة ، بدا أن ديوكوفيتش دائمًا لديه الإجابات.

استمرت الكثير من الكرات في العودة من الصربي في التجمعات ، وكما هو الحال في المجموعة الثانية ، واجه شابوفالوف الضغط مرة أخرى حيث خسر إرساله بسبب تأخره 6-5.

مع تلقي شابوفالوف الدعم من جمهور ويمبلدون الذي يحب أن يرى فريقًا مستضعفًا ينجح ، ظل ديوكوفيتش صلبًا وهادئًا طوال معظم المباراة.

لكن هدير الاحتفال العنيف الذي استقبل الآس الذي ختم النصر أظهر ارتياحه.

بريتيني يسدد 22 ضربة إرسال ساحقة ليبلغ النهائي

تلقى بيريتيني ، 25 عامًا ، بعض الميل من قبل الكثيرين في مسيرة عميقة في ويمبلدون بعد عروضه في كوينز ، حيث أصبح أول لاعب يفوز باللقب في أول ظهور له منذ بوريس بيكر في عام 1985.

لن يفلت من إشعار الإيطالي أن بيكر الألماني فاز باللقب في نادي عموم إنجلترا في ذلك العام.

لا يقتصر الأمر على قوته في الإرسال والضربات الأمامية التي تجذب شهقات الجماهير فحسب ، بل إن دقته الشديدة أيضًا هي التي أثبتت أنها كانت سلاحًا خلال تمريرة سلسة إلى المباراة النهائية التي خسر فيها ثلاث مجموعات فقط.

ظهر "هوركاتش "  في أول نصف نهائي له في البطولات الأربع الكبرى ، بدأ بداية واثقة مع تمسكه بالحب في المباراة الأولى من المباراة وأوقف ثلاث نقاط لكسر إرساله في مباراته التالية للإرسال قبل أن يمنح بريتيني استراحة بجهد ترويض. الشبكة ,كان ذلك جزءًا من سلسلة من 11 مباراة متتالية فاز بها الإيطالي قبل أن يحمل هوركاتش ، 24 عامًا ، إرساله أخيرًا وبدأ في إجراء مباراة من خلال أخذ المجموعة الثالثة إلى الشوط الفاصل الذي سيطر عليه مبكرًا.

كان Hurkacz وراءه جمهور المحكمة المركزية المزدحم ، وربما في البداية أكثر تعاطفًا عندما تفككت طريقة تسديدته. عملت الشبكة لصالح Berrettini وحتى تحدي عين الصقر أظهر أن النقطة كانت ضده بعرض نصل من العشب ,لقد هجروا وكذلك فعل عندما اصطدمت ضربة أمامية من بيريتيني بالشبكة لتنتقل بالمباراة إلى المجموعة الرابعة وتجعلها أكثر تنافسية ,لكن هوركاتش المصنف 14 ، الذي أطاح بالبطل ثماني مرات روجر فيدرر بمجموعات متتالية في ربع النهائي ، تعرض لكسر مبكر بعد أن خفف بيريتيني من مستواه وأعاد اكتشاف مستواه.

فشل في تحويل نقطة المباراة على إرسال البولنديين 5-3 لكنه لم يخطئ في المباراة التالية ، حيث وضع نقطة المباراة بضربة رأسه 22.

وحقق الفوز بضربة إرسال ضخمة أخرى لم يتمكن هوركاتش من العودة إليها إلا لفترة طويلة ليصبح أول لاعب إيطالي منذ أدريانو باناتا في بطولة فرنسا المفتوحة عام 1976 ويصل إلى نهائي فردي كبير.