جريدة الديار
الجمعة 19 أبريل 2024 08:52 صـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
كمامات بـ4 ملايين جنيه.. إحالة 3 مسؤولين بمستشفى الشيخ زايد المركزي للمحاكمة تعطل عمليات السحب والإيداع بماكينات البريد خلال ساعات مركز خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة دمنهور يعقد فعاليات اليوم الأول لدورة التحاليل الطبية خبير اقتصادي: مؤشرات البورصة المصرية حققت أداءا جيدا الفترة الحالية تكليف سمير البلكيمى وكيلا لمديرية التموين بالبحيرة مدبولي ..الاسعار ستأخذ مسارا نزوليا بدأ من الاحد القادم التوعية بخطورة الهجرة غير الشرعية والإتجار بالبشر خلال القافلة التنموية لجامعة دمنهور جامعة دمنهور تطلق مشروع لانتاج نواقل خلوية نانوية الحجم من النباتات العضوية (FarmEVs) جامعة دمنهور تحتفل بيــــــوم التراث العالمي استكمال رصف فرعيات شارع الجمهورية بحوش عيسى بتكلفة إجمالية 4 مليون و 500 ألف جنية وزارة الصحة بالشرقية يتابع الخدمات الطبية بمستشفى الزقازيق العام المخرجة السويسرية «عايدة شلبفر » مديرا للأفلام الروائية بمهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي

وكالة الفضاء المصرية تستضيف رؤساء نظيراتها الإفريقية

استقبل محمد القوصي الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية، أمس الأحد ٢٥ يوليو ٢٠٢١ رؤساء وممثلي وكالات الفضاء الإفريقية من المهندسين المتخصصين لتلقي التدريب النظري والعملي على تكنولوجيا الفضاء والأقمار الصناعية، على مدار أسبوعين متتاليين بمقر الوكالة.

حضر التدريب متدربون من قطاع الموارد البشرية و العلوم بالاتحاد الإفريقي، للدول الإفريقية الخمس وهي (غانا ونيجيريا وكينيا والسودان وأوغندا) وأيضا متدربون من هذه الدول و بحضور عدد من ممثلي الوزارات المصرية المعنية بالموضوع.  

قام د. محمد القوصي الرئيس التنفيذي للوكالة بإلقاء الكلمة الترحيبية  واستهل حواره بالشكر للحضور على حرصهم للتواجد في هذا الحدث الهام والذي يتطلب تضافر جهود جميع الدول المشاركة لإنجاحه، و ان هذا الحدث هو البداية الحقيقة لمبادرة قمر التنمية الافريقي الذي اعلن عنه وزير التعليم العالي و البحث العلمي عام 2019. مشيرًا إلى أن ثقافة تكنولوجيا الفضاء تتطلب خبرات وتعاونا طويل المدى ولا يمكن أن تتحقق من جانب واحد فقط، بل ستزدهر وتقوى بالتعاون الدولي الإفريقي بين الدول المشاركة.

ونوه القوصي إلى أنه سوف يتم منح الدول المشاركة في التدريب قمرًا صناعيا مخصصا للأغراض التدريبية تم صنعه بوكالة الفضاء المصرية ، كمساهمة مصرية في تكليل جهود التدريب العملي بالنجاح من خلال التطبيق العملي بعد العودة إلى بلادهم.

تحدث . هاليلو شابا، رئيس وكالة الفضاء النيجيرية ، ورحب بالحضور جميعًا وأعرب عن سعادته للمشاركة في مثل هذا الحدث الكبير وقال، نحن نسعد بهذه الفرصة الرائعة والتجربة الفريدة بين الدول الإفريقية ونرغب في أن تستمر بيننا، كما نسعد بوجود فريق رائع من المهندسين الذين سيشاركوننا نفس الهدف والخبرات، ونهدف إلى أن تكون لإفريقيا مكانه وسط المنافسة العالمية في مجال الفضاء والذي لن يتحقق إلا بالعمل الجماعي كفريق واحد، فنحن نشكر مصر على إتاحة هذه الفرصة لنا.
وقام د. صمويل دانكور رئيس جامعة كل الامم بغانا بالشكر على المشاركة، وأكد على إمكانية إظهار علمائنا ومهندسينا البارعين في مجال هندسة الاتصالات والتكنولوجيا، لإنشاء أقمار صناعية قادرة على خدمة المجتمع في كافة المجالات.

كما تحدث السيد. ميشاك من الاتحاد الإفريقي وأعرب هو أيضًا عن شكره وترحيبه لرئيس الوكالة والحضور، وقال أننا لن نضحي بمستقبل بلادنا ونتجاهل هذه التكنولوجيا ، بل سنتعاون سويًا للنهوض بتكنولوجيا الفضاء ونشر ثقافتها في مجتمعاتنا.

وقام السفير محمد كريم شريف بشكر د. قوصي ووزير الخارجية سامح شكري ، وقال إننا جميعا فخورون بأنفسنا كإفريقيين وعى وجه الخصوص أفتخر بكوني مصريا لإستضافة مصر حدثا مهما وضخما مثل هذا رغم التحديات التي تواجه الجميع حاليا بسبب كوفيد 19.

وأشار لأهمية هذا البرنامج التوعوي والعلمي التدريبي لبناء القدرات وإتاحة الفرصة لتحقيق غاية نشر ثقافة تكنولوجيا الفضاء بنجاح، وختم كلمته بشكر جميع الحضور.

كما وقد نوه د. القوصى إلى أن ظروف حجز الطيران حالت دون حضور رئيس وكالة الفضاء الكيينية السيد/ هوه هيلارى، لحفل الافتتاح وسيتواجد  في فعاليات الأيام التالية.

كذلك في عجاله أعربت السيدة سالي عاطف رئيس مجلس أمناء منظمة الحلم الإفريقي عن سعادتها لوجود أجنده ممنهجة ومنظمه لهذا الحدث الرائع ، مع تمنياتها للجميع بالنجاح.

كما أضاف د. محمد عراقي، نائب الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية عن امتنانه للجميع بالحضور للمبادرة تحت رعاية وكالة الفضاء المصرية ،مشيرا إلى أن هذا الجمع يعد فرصة لتحضير عروض وعصف ذهني لكل الأفكار الخاصة بمجال الأقمار الصناعية وتكنولوجيا الفضاء، وسريعا قام باستعراض جدول الزيارة الخاص بالوفد من زيارة لمبنى الوكالة والتعرف على معامله، وكذلك إمكانيات الوكالة ومنشأتها ، إلى جانب توزيع متطلبات التدريب، والتفاصيل الخاصة بالتدريب والمجموعات الفرعية أيضًا.

وختم عراقي كلمته بالشكر للجميع مع تمنياته للحضور بالشعور بالأريحيه وسط الزملاء وبقضاء وقت ممتع ومفيد خلال مدة التدريب.

وفي الختام قام د. قوصي بتسليم دروع تقديرية من الوكالة للسادة رؤساء الوكالات وممثليها ، تقديرًا وعرفانا من وكالة الفضاء المصرية للشراكة الإفريقية القادمة.