جريدة الديار
الأربعاء 8 مايو 2024 09:01 مـ 29 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

واللا: الجيش الإسرائيلي لا يريد الدخول في فوضى لبنان

الحدود اللبنانية مع فلسطين المحتلة
الحدود اللبنانية مع فلسطين المحتلة
قال موقع واللا الاستخباراتي العبري  أن إسرائيل تفاجأت برد حزب الله وأخطأت في قراءة موقفه، مؤكّدة أن الجيش الإسرائيلي والمستوى السياسي لا يريدان الدخول في الفوضى اللبنانية.
وأضاف إن رسالة الجيش كانت مدوية لكنها عملياً كانت رداً مضبوطا ولم يكن موجهاً ضدّ حزب الله،مؤكدا على عدم الارادة أن تتحول الحدود الشمالية كما هو الحال في الجنوب مقابل غزة.
مشددا على أن الرسالة لحزب الله كانت أن الحساب هو مع الفلسطينيين لكن تبين أن للحزب تفسيره الخاص، وأن التقدير الاستخباري في الجيش الإسرائيلي كان هو أن حزب الله لن يرد.
وبحسب الموقع تبين أن التقدير الاستخباري كان خاطئاً وقراءة غير صحيحة للطرف الآخر، معتبراً أن إطلاق حزب الله للصواريخ من الناحية الإستراتيجية يعد تطوراً خطيراً بالنسبة لإسرائيل.
اشار الى على أن الواقع في الشمال معقد ويتطلب اتخاذ قرارات مدروسة لافتا إلى أن الحرب في لبنان لا تخدم بأي شكل من الأشكال مصالح إسرائيل، لكنه سيكون من الخطأ الفادح من جانب إسرائيل التقليل من خطورة إطلاق حزب الله الصواريخ نحو مزارع شبعا.
وتحدثت وسائل إعلام إسرائيلية عن إطلاق صلية من 20 صاروخاً، وتحدثت كذلك أن مراكز الاستجمام في الشمال بقيت فارغة نسبياً بعد إطلاق الصواريخ من لبنان اليوم.
يذكر أنّ سلاح الجو الإسرائيلي هاجم، الأربعاء، أهدافاً في جنوب لبنان وفق ما ذكر الإعلام الإسرائيلي، رداً على إطلاق 4 صواريخ من لبنان. 
وأطلق حزب الله اللبناني المدعوم من إيران رشقة من الصواريخ باتجاه إسرائيل من جنوب لبنان  الجمعة، ما دفع إسرائيل للرد بنيران المدفعية.
وذكر الجيش الإسرائيلي أنه تم إطلاق 19 صاروخا، وأن معظمها تم اعتراضها من جانب نظام الدفاع الصاروخي القبة الحديدية.