جريدة الديار
الأربعاء 24 أبريل 2024 08:59 صـ 15 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

«شويكار» سيدة البهجة وعاشقة الفن... في ذكرى رحيلها

شويكار
شويكار

صاحبة الوجه الحسن في السينما المصرية والتي تركت آثرًا كبيرًا في نفوس محبيها وجمهورها، فهي صاحبة العديد من الأعمال الفنية.

وهي زوجة الفنان الراحل فؤاد المهندس التي جمعتهما قصة حب عظيمة دونت في تاريخ الفن المصري هي التي جسدت معه قصة حب كبيرة وقدمت معه العديد من الأدوار الخالدة.

فتحل علينا اليوم الذكرى الأولى لوفاة الفنانة الكبيرة سيدة البهجة «شويكار» 

ورغم الزواج الذي استمر قرابة 20 عامًا بين الراحلين فؤاد المهندس وشويكار، إلا أن الابنة الوحيدة للفنانة الراحلة ليست ابنة الفنان فؤاد المهندس، لكنها عاشت معه مشاعر الأبوة، كما تمتعت بصداقة وأخوة بينها وبين أبنائه.

ولدت الفنانة «شويكار» يوم 4 نوفمبر عام 1938 في الإسكندرية لعائلة مكونة من أب مصري الجنسية وتركي الأصل، وأمها شركسية.

وقد كان جدها ضابطاً في جيش محمد علي باشا، ولُقب باللقب التركي "طوب ثقال".

اكتُشفت في نادي سبورتنج في الإسكندرية، وعملت في أدوار تراجيدية. ثم اكتشفها المخرج فطين عبد الوهاب، إذ وجد فيها موهبة فنية خاصة في مجال الكوميديا.

وهي ليست شقيقة الممثلة شاهيناز كما كان رُوّج مسبقًا عبر المواقع الالكترونية والسوشيال ميديا.

تزوجت الفنانة شويكار من المحاسب حسن نافع، وأنجبت منه ابنتها الوحيدة "منة الله"، وبعد موته تزوجت الفنان فؤاد المهندس، حيث قدّما أحد أبرز الثنائيات في تاريخ السينما المصرية، ثم انفصلا بعد ذلك، كما كانت قد تزوجت من السيناريست مدحت حسن.

وعلى الرغم من أن شويكار لم تنجب من المهندس، فإنها أصبحت أما لابنيه من زوجته الأولى "محمد وأحمد"، اللذين كانت تحرص على تربيتهما مع ابنتها منة، وكأنهما أشقائها، وارتبطت بهما ارتباطا شديدًا استمر حتى بعد انفصالها عن المهندس.

توفيت الفنانة الكبيرة شويكار في يوم 14 من شهر أغسطس عام 2020 عن عمر يناهز الـ81 عامًا بعد صراع مع المرض في مستشفى الصفا في المهندسين.

وحزن عليها جمهور كبير من عالم الفن والوسط الفني  وأيضًا كتب عنها الكثير عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وكانت قد نفت نجلة الراحلة «شويكار» ما تردد عن وجود غيرة فنية بين والدتها والفنان فؤاد المهندس، مؤكدة أن العلاقة بينهما كانت طبيعية، ولا وقت للغيرة أصلا بينهما.

وتحدثت نجلة الفنانة «شويكار» عن حب الفنان فؤاد المهندس ووصفته بالقلب الكبير الذي كان يعاملها كمعاملة أبناءه.