جريدة الديار
الإثنين 20 مايو 2024 03:08 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
إنطلاق فعاليات النادي الصيفي للأطفال بمكتبة مصر العامة بدمنهور نقابة المهندسين بالإسكندرية في زيارة لمعرض التشييد والبناء افتتاح أولى دورات احتراف الحاسب الآلي للأطفال بمكتبة مصر العامة بدمنهور. إعلام الجمرك يحتفل بعيد العمال «مياة الإسكندرية »تشارك في التدريب العملي المشترك صقر ١٣٠ منتخب التربية الخاصة بالبحيرة يحصد المركز الأول كأبطال للجمهورية في مسابقة المسرح المدرسي لطلاب الإعاقة الذهنية وزراء البيئة والتعاون الدولي والتنمية المحلية يترأسون الجلسة الختامية لمُراجعة منتصف المدة لمشروع ”إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبرى” ”جسد المسيح ترياء الحياة ”عظة الاحد بالكاتدرائية مكافحة المخدرات والإدمان وطرق الوقاية منه على طاولة أوقاف جنوب سيناء نوادي المرأة داخل الوحدات الصحية بمحافظة الإسكندرية بحضور محافظ الإسكندرية اصطفاف معدات الكهرباء والمياة والصرف الصحي بمطار النزهة متابعة امتحانات الشهادة الإعدادية بقرية وادى الطور وأعمال الرصف

بالفيديو… الدكتور أحمد سالم: فوضى الفتاوى برزت في المجتمعات الإسلامية.. والدين اختطافته تيارات الإسلام السياسي

الدكتور أحمد سالم
الدكتور أحمد سالم

يري الدكتور أحمد سالم، أستاذ الفلسفة الإسلامية والفكر العربي بجامعة طنطا، أن هناك انتشارا لفوضى الفتاوي بالمجتمعات الإسلامي، مؤكدا أنه تم اختطاف الدين.

وأضاف أستاذ الفلسفة الإسلامية والفكر العربي بجامعة طنطا، في حديثه لبرنامج "ماذا بعد"، عبر قناة "الغد"، أن الدين تم اختطافه لحساب التيارات الإسلامية لتنفيذ أجندات معينة، موضحا أنه أصبح هناك زهد في أماكن الإفتاء، وهو ما يساهم في اتساع دائرة الفتوى.

وأشار الدكتور أحمد سالم، إلى أن الدين الإسلامي دين دولة وعقيدة وشرعية، مبينا أن التيارات المتطرفة تستغل كل هذا في تنفيذ ما تسعى إليه بالمجتمعات.

الجدير بالذكر أنه قبل عدة أيام أصدر مركز الأزهر للفتاوى الإلكترونية فتوى بحرمانية الوشم ورسم التاتو على الجسد  الفتوى جاءت ردًا على استفسار من أحد المواطنين حول هذا الأمر، وهي مسألة باتت شائعة في المجتمعات العربية.

كما يجمع علماء الاجتماع أن المجتمعات العربية مرت بعدد من التحولات خلال النصف قرن الأخير بسبب الأوضاع السياسية التي شهدتها، والتي أدت في النهاية إلى مزيد من الاهتمام بالدين أو المكون الديني على حساب المكونات الأخرى.