جريدة الديار
الأحد 5 مايو 2024 06:10 مـ 26 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
الحكومة الإسرائيلية تغلق مكاتب قناة الجزيرة وتصادر معداتها داخل مغارة .. مصرع 3 أشخاص أثناء البحث عن الآثار بالوادي الجديد تساقط الأمطار... والإسكندرية تحتفل بأعياد شم النسيم ”الصحة” تكثف حملاتها على أماكن بيع الأسماك المملحة تزامنا مع شم النسيم تعرف علي المسلم الذي يحمل مفتاح كنيسة القيامة بالقدس نائب محافظ البحيرة تقدم التهنئة للإخوة المسيحيين بعيد القيامة المجيد ”صور” وزير التعليم يترأس الإشراف على رسالة الدكتوراه لباحث سيناوى مواقع تخزين القمح بالشرقية تستتقل 423015 طن و 216 كيلو محافظ الشرقية يُهنئ أسقف الزقازيق ومنيا القمح وراعي الكنيسة الكاثوليكية بالزقازيق والأخوة المسيحيين بعيد القيامة المجيد محافظ الجيزة يزور مطرانية شمال الجيزة للتهنئة بالعيد محافظ الشرقية يفتتح فعاليات احتفالية يوم الشرقية بميدان طلعت حرب بمدينة الزقازيق الثلاثاء ... فتح باب التقدم لتلقي طلبات التصالح في بعض مخالفات البناء بمحافظة الشرقية

«يديعوت آحرنوت »BDS لاتزال تحق مكاسب داخل ألمانيا رغم قرار البوندستاج

تظاهرة ل بي دي إس داعمة للفلسطينيين
تظاهرة ل بي دي إس داعمة للفلسطينيين

قالت صحيفة يديعوت آحرنوت الاثنين إن حركة مقاطعة إسرائيل (BDS) ما زالت تحقق مكاسب ونجاحات رغم قرار في البرلمان الألماني مؤخرا ضد الحركة واعتبارها "معادية للسامية".

وذكرت الصحيفة العبرية أن "الحدث الأهم الذي وقع هذا الأسبوع، هو أن تبني مجلس النواب الألماني، قرارا يعتبر حركة مقاطعة إسرائيل "حملة لاسامية"، متسائلةما الذي نريده أكثر من ذلك؟. وأوضحت أن ن القرار الذي دعم من قبل حزب "دي لينكا" اليساري الألماني، هو عمليا تبنى تعريف عمل اللاسامية الذي صيغ قبل عقد ونصف معتبرة أن القرار تحرك خطوة إلى الأمام وأعتبر أن الملصقات التي تدعو لعدم شراء المنتجات من إسرائيل تذكر بالدعوة النازية لعدم شراء المنتجات من اليهود.

وأضافت أن إحدى المشاكل المركزية في الصراع الإسرائيلي ضد الـ BDS أنها تدعي أن هذا هو ضغط على إسرائيل بهدف وقف الاحتلال مؤكدة أن بعض الصحف الرائدة مثل "نيويورك تايمز" و"الجارديان"، "خدمت إسرائيل" بنشرها القرار الألماني.

إلا أنه ورغم هذه القرار تقول الصحيفة إنه لا ينبغي لإسرائيل أن ترتاح، فحركة المقاطعة بكل فصائلها ومنظماتها تواصل العمل في الدول الغربية، ومع كل الاحترام للقرار الألماني، تحظى الـ بي دي أس بنجاح مستمر ومتزايد في مجالين هما الأهم في المعرفة الإعلام والوسط الأكاديمي. وأشارت إلى أن بعض من الشخصيات البارزة في الحملة يعملون في إسرائيل حيث أن 60 شخصية أكاديمية في إسرائيل وقعت على دعوة للأحزاب الألمانية لعدم مساواة الـBDS واللاسامية.

ولفتت الصحيفة إلى أن القرار الذي أقر ليس قرارا ملزما؛ فألمانيا لا تزال تمول جمعيات عديدة، إسرائيلية وفلسطينية، تؤيد الـ BDS أو تخدمها"، ورأت أن "المس بالحملة يحتاج لوقف المساعدة لتلك الجمعيات، وإذا لم تتوقف الميزانيات، فإن الإنجاز المهم سيصبح إنجازا رمزي.