جريدة الديار
الجمعة 3 مايو 2024 03:49 مـ 24 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

محمد سليمان:تمت رقمنة 90% من المخطوطات

أحمد موسي
أحمد موسي

 قال الدكتور محمد سليمان رئيس قطاع التواصل الثقافي بمكتبة الإسكندرية:" تمت رقمنة 90% من المخطوطات بالإضافة إلى تجميع أكبر قدر من المصور للمخطوطات، وهناك 120 ألف من المخطوطات والكتب النادرة مصورة ومتاحة علي قاعدة بيانات مكتبة الإسكندرية. 

وكان قد قال الدكتور مصطفى الفقي:" البردية الوحيدة المتبقية من مكتبة الإسكندرية القديمة ويتم إهداء نسخة منها لكبار الزوار، كما أن هناك تعاون مع مكتبة سانت كاترين في أهم مخطوطات الدير، كما أن هناك تعاون وثيق مع مكتبة الكونجرس في الولايات المتحدة الأمريكية.

وتابع الفقي:" الرئيس الأمريكي سابق دونالد ترامب رفض ترأس مكتبة الكونجرس للاتحاد العالمي للمكتبات، وتواصلت مكتبة الكونجرس مع مكتبة الإسكندرية وتم ترشحيها لرئاسة الاتحاد العالمي للمكتبات لمكانتها وقيمتها.

وأضاف :"  مكتبة الإسكندرية لها علاقات وثيقة باليونسكو ومعهد العالم العربي والمتحف البريطاني ومراكز ثقافية في إيطاليا، كما أن مكتبة الإسكندرية شريك لكل المراكز المرتبطة بالثقافة والإبداع، وهناك أعداد الزوار لمتحف المخطوطات محدودة وفقا لطريقة علمية لكي لا نضر بالتراث.

واختتم الفقي حديثه:"يتم إصدار دوريات كثيرة منها ذاكرة مصر المعاصرة وذاكرة العرب ونطبع منها آلاف النسخ، كما أن كل الدوريات التي نطرحها متاحة في مراكز البيع في بيت السناري والقرية الذكية، متابعا أن أؤمن أن مكتبة الإسكندرية تقدم دورا كبيرا وتخدم المواطنين.