جريدة الديار
الإثنين 29 أبريل 2024 03:06 مـ 20 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

زاهي حواس يلقي محاضرة عن الإكتشافات الأثرية الأخيرة في لوس أنجلوس بالولايات المتحدة الأمريكية 

قال زاهي حواس عالم الآثار المصرية ان هذا الحدث يعتبر دعاية قوية للثقافة والسياحية في مصر مضيفا أن انجازات الرئيس عبد الفتاح السيسي من أجل الحفاظ علي آثار مصر، والمتحف المصري الكبير ومتحف الحضارة، وترميم القاهرة الخديوية والقاهرة الإسلامية.

وأوضح "حواس"، تفاصيل الإكتشافات الأثرية الجديدة في منطقة سقارة بجوار هرم الملك تتى، مشيرا إلى أن البعثة المصرية عثرت على بردية طولها 5 أمتار، و"بلطة" من البرونز خاصة بأحد جنود الجيش، فضلا عن بعض الألعاب، ومراكب وأقنعة خشبية، ولوحة وتوابيت الدولة الحديثة.

وتحدث عن المدينة الذهبية المفقودة بالاقصر، والتي يعود تاريخها إلى عهد الملك أمنحتب الثالث، وأستمر استخدامها من قبل توت عنخ آمون، أي منذ 3000 عام ويعود تاريخ المدينة إلى عهد الملك أمنحتب الثالث، واستمر استخدامها من قبل توت عنخ آمون، أي منذ 3000 عام.

وقال حواس إن العمل قد بدأ في هذه المنطقة للبحث عن المعبد الجنائزي الخاص بالملك، توت عنخ آمون، لأنه تم العثور من قبل على معبدي كل من "حور محب" و"آي".

وأضاف حواس أن هذه المدينة هي أكبر مستوطنة إدارية وصناعية في عصر الإمبراطورية المصرية على الضفة الغربية للأقصر.

كما التقي"حواس" مع الفنانة العالمية "جاكلين بيسيه" ودعها لزيارة مصر والحفائر بسقارة والأقصر.

جاء ذلك خلال المؤتمر صحفي كبير الذي أقام السفير "أحمد شاهين" قنصل مصر العام في لوس أنجلوسفي السفارة المصرية وذلك للإعلان عن البرنامج التي تقيمه السيدة "نادين عبد الغفار"for ever is now", رئيس مجلس إدارة مؤسسة "آرت دي ايجيت" وذلك للإعلان عن المعارض التي سوف تقام في منطقة الهرم، ٢١ أكتوبر القادم الي ٧ نوفمبر، وسيحضر في هذه المعارض مجموعة من نجوم العالم أجمع لعرض أعمالهم علي مشارف الأهرامات.

حضر المحاضرة العديد من علماء المصريات والشخصيات العامة والفنانين.