جريدة الديار
السبت 4 مايو 2024 11:53 مـ 25 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

المنظمة العالمية لخريجي الأزهر تنظم عدة لقاءات في مبادرة «خلونا حبايب»لمكافحة التعصب الرياضي بالأقصر

خلال اللقاء
خلال اللقاء

تحت عنوان"خلونا حبايب" اطلقت المنظمة العالمية لخريجي الأزهر فرع الأقصر بالتعاون مع بيت العائلة المصرية بالأقصر إطلاق مبادرتها "خلونا حبايب" لمكافحة التعصب الرياضي، وذلك بداية من أول شهر رمضان المبارك.

واوضح ضياء الهمامي مدير مكتب المنظمة بالأقصرانه تأتي المباردة لمعالجة مشكلة التعصب الرياضي، وتبرز أهميتها بحجم الظاهرة التي تعالجها، فالمبادرة تعالج: 1- الفوضي الخلاقة: أعمال الشغب، حدوث المناوشات داخل منصات الجماهير المكتظة في الملاعب قد تؤدي إلى سقوط قتلى و جرحى دون أي ذنب. ومن الممكن حدوث بعض الوفيات، بسبب الفرح الشديد عند الفوز، أو الحزن الشديد عند الهزيمة. 2- العنصرية: وتمييز بين أبناء البلد، أو الأصدقاء أو الأقارب أو الجيران، مما يؤدي لحدوث البغضاء بينهم. 3- التشتت: وانشغال الشباب عن القضايا الهامة في مجتمعهم، والاهتمام باللهو واللعب. 4- زيادة معدلات الجريمة والعنف والإعتداء علي الآخرين. 5- الآثار النفسية السلبية، مثل الانفعال الشديد والغضب والتوتر والقلق والإنكسار النفسي عند الهزيمة. 6- الإصابة ببعض الأمراض، كالسكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والشرايين، وحالات الإغماء والسكتات القلبية والجلطات الدماغية بين صفوف الجماهير المتوترة المحتقنة. 7- الشائعات، أحد أهم أسلحة الحروب النفسية المنهكة للروح المعنوية.

وأضاف الهمامي ان المنظمة العالمية لخريجي الأزهر بالأقصر بالتعاون مع بيت العائلة المصرية بالأقصر ومديرية الشباب والرياضة بالأقصر، نظمت ندوة للقضاء على التعصب الرياضي بالأقصر، بقرية المحاميد بحري التابعة لمركز ومدينة أرمنت. يوم الأحد الموافق 19/5/2016 ألقي المحاضرة فضيلة الشيخ علي حسن محمود، عضو المنظمة، والواعظ بمنطقة وعظ الأقصر. حضرها عدد كبير من الشباب من مختلف الأعمار. وأكد فضيلته خلال كلمته، ضرورة نبذ التعصب الرياضي، وروح الكراهية، وضرورة ضبط النفس أثناء المباريات، وعدم المجازفة والإسراع بالحلف بالطلاق، وإصدار الشتائم والألفاظ غير المرغوبة. وأوضح فضيلته، أن الرياضة ما هي إلا وسيلة لإسعاد الناس، وتسليتهم، لا لتفريقهم وزرع المشكلات والأحقاد بيتهم. وسلط الضوء علي آثار التعصب المجتمعية وضرورة الحد منها، إرضاء لله، وحفاظا علي العلاقات الإجتماعية بين أبناء البلد الواحدة. ومن جانبه آخر أكد الأستاذ ضياء الدين أحمد محمد مدير مكتب المنظمة، أن هذه المبادرة جاءت تلبية لضرورة ملحة، وتعالج ظاهرة مجتمعية، أودت في أماكن عديدة بالإضافة إلي المشاكل الاجتماعية إلي إحداث خسائر مادية في المرفقات العامة. وأشار إلي أن هذه المبادرة جاءت من حرص الأزهر علي التنمية المجتمعية، والعمل الميداني، ومس مشكلات الشباب والعمل على معالجتها. وفي نفس السياق نظمت المنظمة العالمية لخريجى الأزهر فرع الاقصر بالتعاون مع بيت العائلة المصرية بالأقصر ومديرية الشباب والرياضة بالأقصر اللقاء في مبادرة «خلونا حبايب» لمكافحة التعصب الرياضي اليوم الإثنين الموافق 20/5/2019 وقام بإلقاء المحاضرة الشيخ الواعظ عبد الشافي علي أبو الوفا واعظ عام بمنطقة وعظ الأقصر وعضو المنظمة. والشيخ الواعظ علي أحمد البازي، واعظ عام بمنطقة وعظ الأقصر وعضو المنظمة. والشيخ الواعظ طه يونس قناوي، واعظ عام بمنطقة وعظ الأقصر، وعضو المنظمة. تأتي هذه الفاعليات ضمن خطة المنظمة لشهر رمضان المبارك عام 1440 هجريا، 2019 ميلاديا. ولفت أن هذه الفاعليات تحت رعاية فضيلة الشيخ محمد الطيب رئيس فرع الأقصر، وفضيلة الشيخ محمد الرملي الأمين العام، حفني بركات مدير عام مديرية الشباب والرياضة بالأقصر.