جريدة الديار
الخميس 18 أبريل 2024 10:04 مـ 9 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
تعطل عمليات السحب والإيداع بماكينات البريد خلال ساعات مركز خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة دمنهور يعقد فعاليات اليوم الأول لدورة التحاليل الطبية خبير اقتصادي: مؤشرات البورصة المصرية حققت أداءا جيدا الفترة الحالية تكليف سمير البلكيمى وكيلا لمديرية التموين بالبحيرة مدبولي ..الاسعار ستأخذ مسارا نزوليا بدأ من الاحد القادم التوعية بخطورة الهجرة غير الشرعية والإتجار بالبشر خلال القافلة التنموية لجامعة دمنهور جامعة دمنهور تطلق مشروع لانتاج نواقل خلوية نانوية الحجم من النباتات العضوية (FarmEVs) جامعة دمنهور تحتفل بيــــــوم التراث العالمي استكمال رصف فرعيات شارع الجمهورية بحوش عيسى بتكلفة إجمالية 4 مليون و 500 ألف جنية وزارة الصحة بالشرقية يتابع الخدمات الطبية بمستشفى الزقازيق العام المخرجة السويسرية «عايدة شلبفر » مديرا للأفلام الروائية بمهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي هل يجوز تكرار العمرة في السفر الواحد؟ سبب اختلاف العلماء

منظومة الفاتورة الإلكترونية.. الأوراق المطلوبة وكيفية التسجيل

منظومة الفاتورة الإلكترونية
منظومة الفاتورة الإلكترونية

يُعدُّ تطبيق منظومة الفاتورة الإلكترونية أحد مشروعات التحول الرقمي التي تعد خطوة مهمة على طريق التحول الرقمي لتحقيق رؤية مصر 2030، كما أنها تعد خطوة رئيسية لتطوير المنظومة الضريبية، ورفع كفاءة الفحص الضريبي.

الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أكد، في تصريحات صحفية سابقة، أن هناك تحولًا تاريخيًا تشهده مصلحة الضرائب حاليًا في التحول للرقمنة لرفع كفاءة الأداء الضريبي بدعم من القيادة السياسية بما يعكس أهمية التحول الرقمي كركيزة مهمة للتنمية وتحقيق الإيرادات الضريبية العادلة باعتباره الدافع الأكبر لتعزيز الإنفاق على تحسين المعيشة والانفاق التنموي.

تطبيق منظومة الفاتورة الإلكترونية

وبدأت وزارة المالية ومصلحة الضرائب المصرية تطبيق منظومة الفاتورة الإلكترونية رسميًا في 15 نوفمبر الماضي، حيث يتم إلزام الشركات بشكل تدريجي للانضمام للمنظومة مع إتاحة التسجيل طواعية من الشركات غير الملزمة على المنظومة.

وهناك شركات انضمت إلى مركز كبار الممولين من بين هذه الشركات: مجموعة شركات جهينة، الشرقية للدخان، ركة ابن سينا فارما، مجموعة شركات الدكتور حسام عمر، شركة مزايا للعصور والهدايا، شركة الأمير للتوكيلات التجارية والصناعات المتطورة.

ومن المقرر أن يتم استبعاد الشركات التي لم تنضم إلى منظومة الفاتورة الإلكترونية من مركز كبار الممولين، كما سيتم وقف التعامل بشكل كلي بين مؤسسات الدولة والشركات التي لم تنضم لمنظومة الفاتورة الإلكترونية.

ما هي الفاتورة الإلكترونية؟

الفاتورة الإلكترونية عبارة عن مستند رقمي إلكتروني يثبت معاملات بيع وشراء السلع والخدمات.

وللفاتورة الإلكترونية مكونات وخصائص، يتم إعدادها والتوقيع عليها إلكترونيًا، وإرسالها واستلامها لحظيًا من خلال منظومة الفواتير الإلكترونية بمعرفة الممول.

وتسمح الفاتورة الإلكترونية بإصدار الفواتير باللغتين العربية والإنجليزية، وتبادل الفواتير وإشعارات. الخصم، وإشعارات الإضافة مع الأطراف والشركات الأخرى.

الأوراق المطلوبة للتسجيل على منظومة الفاتورة الإلكترونية

  • رقم تسجيل الشركة.
  • البريد الإلكتروني للشركة-
  • رقم هاتف – موبايل الشركة.
  • اسم مفوض الشركة (باللغة العربية – والإنجليزية)
  • الرقم القومي للمفوض.
  • رقم موبايل المفوض.
  • البريد الإلكتروني للمفوض.

كيفية التسجيل على منظومة الفواتير الإلكترونية

1-الدخول على ([email protected]) مرفق به البطاقة الضريبية، وشهادة تسجيل الضريبة على القيمة المضافة، وخطاب تفويض مختوم من الشركة.

2-تسلم إيميل من المصلحة محدد به وقت لإنشاء الملف الرقمي وفي الموعد المحدد يتم تقديم أصول المستندات للاطلاع وتسليم أصل خطاب التفويض إلى المأمورية المختصة.

3-لا بد من إعداد جهاز الكمبيوتر من خلال الدخول على اللينك https://sdk.invoicing.eta.gov.eg/faq/ وتنزيل UAT/PrePord من خلال Root CA Certificate file، واتباع الخطوات الموضحة على sdk لتسهيل عملية إعداد الشهادة على الجهاز الخاص بالممول.

4-تسلم على الإيميل دعوة من مصلحة الضرائب يمكن من خلالها التسجيل على المنظومة.

5-فتح الدعوة واستكمال البيانات على الشاشة والضغط على حفظ، ثم سيتم إرسال OTP على التليفون يقوم الممول بإدخاله وبذلك يتم التسجيل على المنظومة.

6-يمكن ضبط التنبيهات الخاصة بالمنظومة من خلال إدارة التنبيهات وبالتالي إمكانية اختيار استلام التنبيه على البريد الإلكتروني أو sms أو على erp وكذا يمكن استلامها دفعة واحدة أو في الوقت نفسه.

7-تتيح المنظومة إضافة مستخدمين جدد على الحساب خلاف المفوض للتعامل مع المنظومة وذلك بتسجيل بياناتهم من رقم قومي والاسم بالعربية والإنجليزية ومدة الصلاحية وطبيعة العمل.

8-إذا كان لدى الممول erp (نظام تخطيط الموارد المؤسسي) عليه تسجيل بياناته من نوعه ومدة صلاحيته ورابط الاتصال ومفتاح التشغيل وعند الحفظ ترسل رسالة فيها مفاتيح الربط والتشغيل ويرجى الاحتفاظ بها لتسهيل عملية التكامل لاحقًا.

15 سبتمبر المقبل آخر موعد للانضمام

وزارة المالية أكدت أن 15 سبتمبر المقبل هو آخر موعد لانضمام الشركات المتبقية المسجلة بمركز كبار الممولين إلى منظومة الفاتورة الإلكترونية، وذلك بعد انضمام 2200 شركة من الشركات المسجلة في المركز.

ونوّهت المالية، في بيان لها، بأنه سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال مخالفة هذه الإجراءات وإحالتها إلى النيابة، مؤكدة أنه بدءًا من 1 أكتوبر المقبل سيتم استبعاد ملفات هذه الشركات من مركز كبار الممولين وعودتها إلى المأموريات المختصة، مشددة على أنه سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضدها وإحالتها للنيابة.