جريدة الديار
الإثنين 6 مايو 2024 02:15 صـ 26 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
قيادات الرحمانية يشاركون الاخوه الاقباط احتفلاتهم بعيد القيامة المجيد محافظ السويس يجمع القيادات ويفاجئهم بتحليل مخدرات نجاح مبهر لمهرجان بابل للثقافات العالمية 2024 ” صور ” فساد جديدة بالملايين.. التحقيق مع وكيل وزارة التموين و8 مسؤولين بتهمة السرقة الداخلية تكشف ملابسات واقعة النصب على المواطنين عبر التطبيقات الإلكترونية الداخلية تكشف ملابسات إلقاء زوج لزوجته من السيارة ويخطف صغيرته بدمياط الأطباء البيطريين تحذر المواطنين من أكل أجزاء في الفسيخ والرنجة إعلام عبري: إسرائيل تغلق معبر كرم أبو سالم بعد تعرضه للقصف سيول وصواعق رعدية.. السعودية تطلق الإنذار الأحمر بسبب طقس الساعات المقبلة غداً....انطلاق مبادرة «شوف بنفسك »من أمام ستاد الإسكندرية نائب محافظ البحيرة تؤكد على جاهزية المنتزهات والحدائق العامة لإستقبال المواطنين خلال الإحتفال باعياد الربيع ”شم النسيم” وفد حماس يغادر القاهرة بعد انتهاء مباحثات الهدنة

محطات في حياة جنرال الكرة المصرية محمود الجوهري في ذكراه التاسعة|تقرير

محمود الجوهري جنرال الكرة المصرية وأسطورة كرة القدم حقق إنجازات حفرت أسمه في تاريخ الرياضة المصرية وقاد مصر للوصول لكأس العالم في ايطاليا عام 1990 وظهر المنتخب بمستوي متميز وكان له السبق في دخول الاحتراف في مصر وتُوج منتخب مصر بالبطولة الافريقية تحت قيادته عام 1998 وفي هذا التقرير نستعرض محطات من حياته في ذكري وفاته التاسعة.

ميلاده محمود الجوهري

يصادف اليوم ، 3 سبتمبر2021، الذكرى التاسعة لرحيل الكابتن محمود الجوهري مواليد محافظة القاهرة يوم 20 فبراير من العام 1938، والذى يعتبر أيقونة لكرة القدم المصرية بمشوار واسع من الإنجازات بدأ من النادي الأهلي وانتهى إلى قمة المجد كأنجح مدير فني عربي في التاريخ.

مشواره الكروي مع الأهلي

بدأ  الجوهري ، مشواره الكروي لاعب بالنادي الأهلي ، حتى أصبح أحد أساطير النادي رغم قصر مشواره الذي يترواح بين عامي 1955 و1966، فتمكن من التتوج  بستة ألقاب للدوري المحلي و3 ألقاب للكأس.

مشواره الدولي 

توج الجوهري مع منتخب مصر بلقب كأس أمم أفريقيا عام 1959 وحصل على لقب «هدّاف البطولة»، وشارك في دورة الألعاب الأولمبية في روما عام 1960 تحت قيادة المدير الفني المجري بال تيتكوش.

أهم إنجازاته

كان مشوار الجوهري يعج بالإنجازات والمواقف التاريخية التي شكلت جانب مهم من تاريخ كرة القدم المصرية، بدأها بتحقيق أول بطولة إفريقية للنادي الأهلي عام 1982، ولقبين لكأس مصر، ولقب للدوري الممتاز، ولقب كأس إفريقيا للأندية أبطال الكؤوس خلال ولايتين.

يعتبر الجوهري المدرب المصري الوحيد الذي جمع بين تدريب الأهلي والزمالك فقاد الأبيض للقب دوري أبطال إفريقيا عام 1993، وتوج معه أيضًا بالسوبر الإفريقي.

وهو المدرب التاريخي لمنتخب مصر وقاده للصعود لكأس العالم 1990، والتتويج بكأس الأمم الإفريقية عام 1998، والمشاركة في كأس القارات 1999 بالمكسيك.

أهم المناصب

رجع محمود الجوهري للمرة الأخيرة عن تدريب منتخب مصر بعد الولاية الرابعة عام 2002 ليبدأ رحلة جديدة من التفوق والنجاح الباهر بخبرات كبيرة حصدها طوال مشواره التدريبي، وعمل مديرًا فني لمنتخب الأردن والاتحاد الأردني لكرة القدم.

وفاته 

رحل الجوهري عن عالمنا بعد رحلة ممتلىء بالعطاء مع كرة القدم وودعته مصر والأردن بجنازة عسكرية مثيرة ، والجماهير التي عشقته وهتفت باسمه في شوارع القاهرة مع كل إنجاز حققه للكرة المصرية.