جريدة الديار
الثلاثاء 16 أبريل 2024 10:12 مـ 7 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

الحكومة الألمانية تعترف أن شرطتها استخدمت برنامج التجسس بيجاسوس»

برنامج التجسس بيجاسوس
برنامج التجسس بيجاسوس

كشفت الحكومة الألمانية اليوم ، عن أن شرطتها الفيدرالية استخدمت برنامج التجسس الإسرائيلي المثير للجدل بيجاسوس. 

وجاء ذلك من خلال مصادر برلمانية لوكالة فرانس برس،وهو ما أثار على الفور انتقادات مجموعات حقوقية.

وبحسب ما أفاده مسئولين حكوميين للجنة برلمانيه خلال جلسة مغلقة، أن الشرطة الفيدرالية الألمانية اشترت البرنامج المعلوماتي من مجموعة إن إس أو الإسرائيلية أواخر 2019.

ويعتبر أن هذا الاعتراف الذي نقلته لوكالة فرانس برس عن مصادر حضرت الاجتماع، قد أكد تقارير سابقة في الصحف الألمانية تسايت وزودويتشه وإن دي إر وفي دي إر.

وتجدر الإشارة إلى أن برنامج بيجاسوس القادر على تشغيل كاميرات أو ميكروفونات هواتف خليوية وجمع بياناتها، وضع تحت مجهر العالم بعد تسريب قائمة تضم نحو 50 ألف هدف مراقبة محتمل، من بينها صحافيون ونشطاء وسياسيون، في يوليو الماضي. 

ووفقاً لما ذكرته المصادر البرلمانية الألمانية إن الشرطة الفيدرالية، التي تشرف عليها وزارة الداخلية، استخدمت برنامج بيجاسوس “في عدد قليل من الحالات”.

والجدير بالذكر أن قوانين الخصوصية الصارمة في ألمانيا، لا تسمح بجمع بيانات إلا في ظروف محددة جدا، وهو ما دفع الشرطة الفيدرالية إلى شراء نسخة من البرنامج، أوقفت بعض خصائص التجسس فيها، كما استمعت اللجنة.

ولم يتضح بعد ما إذا كانت قد وضعت إجراءات حماية في البرنامج تضمن عدم تشغيل تلك الخصائص.

وعلي أثر ذلك وصف النائب عن الخضر كونستنتان فون نوتز شراء بيجاسوس بأنه “كابوس لسيادة القانون” وطالب ب”شرح كامل” من حكومة المستشارة أنجيلا ميركل.

فيما دعت منظمة العفو إلى وضع “قواعد عاجلة لعمليات الشراء الحكومية تفرض على الوكالات الحكومية النظر في سجلات حقوق الإنسان لشركات عند القيام بعمليات شراء”.

هذا وقد أوضح فرانك أوبيرال رئيس النقابة الألمانية للصحافيين، بقوله “نريد أن نعرف ما إذا تم التجسس على صحافيين من دون معرفتهم، وما إذا كانت مصادرهم لا تزال آمنة”.