جريدة الديار
الأحد 5 مايو 2024 09:35 مـ 26 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

بمشاركة 13 فنان مكتبة الإسكندرية تفتتح معرض «أول مرة» في دورته الخامسة عشرة

افتتحت مكتبة الإسكندرية اليوم الخميس الدورة الخامسة عشرة لمعرض «أول مرة» وذلك بقاعة المعارض الشرقية بمركز المؤتمرات. الذي يستمر المعرض حتى يوم الإثنين، 27 سبتمبر 2021، يوميًا من التاسعة صباحًا إلى الخامسة مساءً، ماعدا أيام الجمعة.

وقال جمال حسني مسؤول المقتنيات بمكتبة الإسكندرية إن المعرض ياتي هذا العام تكملة لما بذلته مكتبة الإسكندرية طوال خمسة عشرة عامًا من دعم عدد كبير من المواهب الفنية الشابة، وذلك من خلال منحهم المساحة المناسبة لعرض تجاربهم الفنية بشكل مُركَّز، فأصبح معرض «أول مرة» قِبلة لمتذوقي الفن والمهتمين بمتابعة المواهب الشابة، يشاهده مئات من زائري المكتبة، كما يتيح المعرض للفنانين الشباب فرصة للاحتكاك المحلي، وظهورًا مميزًا على الساحة الفنية.

وأضاف أن مكتبة الإسكندرية تقدم هذا العام نُخبة منتقاة من شباب الفنانين، كما توفر مساحة عرض أكبر من المعتاد في المعارض الجماعية، دعمًا للفنانين في تقديم أعمالهم المبشرة.

لافتا أنه يُشارك في هذه الدورة 13 فنان وفنانة من الإسكندرية وطنطا تتراوح أعمارهم من 24 إلى 35 عام، ويبرز هذا العام أيضًا جيل جديد من منسقي المعارض الشباب، ليكون معرض «أول مرة» معرضهم الأول أيضًا.

ومن جانبه قال محمود هجرس رئيس وحدة المعارض بمكتبة الإسكندرية للديار نحن اليوم في صدد افتتاح معرض اول مرة الملتقي 15 الذي يتم تنفيذه منذ 16 عام ولكن لم يتم احد الدورات بسبب ظروف فيروس كورونا العام الماضي لافتا أن هذا المعرض لفئات الشبابية تحت سن 35 عام و فكرة المعرض مختلفة عن باقي المعارض في باقي محافظات الجمهورية بأن الفنان يشارك فيه لمرة واحده فقط بمجموعة اعمال كاتجربة من تجاربة التي اكتملت أو نضجت ولذي أطلق عليه معرض اول مرة 

واضاف هجرس للديار أن القاعة التي يقام عليها المعرض تضمن 15 فنان و الدورة المعرض هذا العام تضمن 13 فنان و فنانة من مصر و أغلبهم من محافظة الإسكندرية و تجربة من محافظة طنطا يعرضوا تجاربهم في التصوير الضوئي و التصوير الزيتي و الكولاش و النحت و الخزف لافتا أن متوسط الأعمار بالمعرض تتراوح بين من 24 عام حتي 35 عاما مضيفا أن معرض اول مرة و معارض الشباب علي مستوي الجمهورية أن يكون الشرط السن أقل من 35 عاما أن يتوافر شرط اخر الا يكون شارك في معارض أخري .