جريدة الديار
الثلاثاء 30 أبريل 2024 06:45 صـ 21 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

روسيا والنظام السوري يصعدان في إدلب وتركيا تدعو ل التهدئة

اثار القصف الروسي /ريف ادلب الجنوبي
اثار القصف الروسي /ريف ادلب الجنوبي
 تواصل المقاتلات الحربية الروسية، قصفها المكثف على مناطق النفوذ التركية مستهدفة الأحياء السكنية في ريف إدلب الجنوبي غربي مدينة حلب في الشمال بـ 14 غارة جوية.
وقال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، في تصريحات نقلتها وسائل الإعلام، إن هناك اتفاقيات تم توقيعها بعد محادثاتنا مع روسيا نحن نلتزم بها وأوفينا ونفي بمسؤولياتنا، وننتظر من محاورينا الالتزام بهذه الاتفاقيات وبمسؤولياتهم مطالبًا الجانب الروسي بالعمل على سير وقف إطلاق النار في منطقة إدلب، وضمان الاستقرار فيها في أقرب وقت، وجعل المنطقة آمنة، وتهيئة بيئة يعيش فيها السوريون بأمان.
 واعتبر أكار أن وقف النار في شمال سوريا أمر مهم، لضمان أمن وسلامة الناس هناك، وكذلك لمنع موجة جديدة من الهجرة بأي شكل من الأشكال، مبيناً أن حكومة بلاده لا تستطيع تحمّل أعباء موجة لجوء جديدة.
وكان وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، اتهم نهاية الأسبوع الفائت تركيا بعدم تنفيذ اتفاق إدلب، المبرَم بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والتركي رجب طيب أردوغان، حيث زعم لافروف وقتئذ في مؤتمر صحافي، أن تركيا لم تتمكن من استكمال تنفيذ الاتفاقيات الخاصة بفصل المعارضة عن الإرهابيين في إدلب حسب وصفه. وأضاف نحن نتحدث باستمرار عن هذا الأمر مع زملائنا الأتراك من خلال الجيش، بما في ذلك، نقدم طرقاً ملموسة من شأنها دعم شركائنا الأتراك في تنفيذ اتفاقيات الرئيسين والعمل جارٍ، لكن للأسف، بعيد كل البعد عن الاستكمال.
واعتبر لافروف أن السبيل الوحيد لحل هذا الوضع وفقاً للقرار 2254 هو أن يستكمل الأتراك تنفيذ الاتفاقات التي تم التوصل إليها بين الرئيسين فلاديمير بوتين ورجب طيب أردوغان منذ أكثر من عامين والتي تنص على فصل المعارضة العقلانية عن الإرهابيين، وبشكل أساسي عن هيئة تحرير الشام،مضيفاً قد بدأت بالفعل هذه العملية، لكنها لم تكتمل على الإطلاق وما يزال هناك الكثير مما يجب القيام به.
وجددت الطائرات الحربية الروسية، ظهر الاثنين قصفها لمناطق متفرقة في ريف إدلب الجنوبي وريف حلب الغربي، حيث استهدفت المناط السكنية أطراف بلدة دير سنبل بـ 7 غارات جوية، وبلدة البارة في ريف إدلب بـ 4 غارات، كما استهدفت أطراف مدينة دارة عزة غربي حلب بـ 3 غارات.