جريدة الديار
السبت 20 أبريل 2024 12:20 مـ 11 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

خالد الصاوي : التكريم دائما ما يحمل طابعا خاصا لأي فنان و هذا دليل على أنه يسير في الطريق الصحيح 

نظمت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي برئاسة الناقد الأمير اباظه و رئيس المهرجان في أولي فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائي الدورة الـ37 دورة المخرج علي بدرخان ندوة تكريم الفنان خالد الصاوي أحد المكرمين بالمهرجان بحضور الفنانة إلهام شاهين لفيف من الفنانين و الصحفيين و الإعلاميين و دارة الندوة الكاتبة ناهد صلاح.

وتضمنت الندوة بكلمة افتتاحية للكاتبة ناهد صلاح و عقب الكلمة فيلما تسجيلا عن الفنان خالد الصاوي وعن مسيرة الفنية و أفلامه الذي قدمها و أعقبها مناقشة مفتوحه و أسئلة .

بينما أعرب الفنان خالد الصاوي عن سعادته بتكريمه في مهرجان عريق مثل الإسكندرية السينمائي، مؤكدا أن التكريم دائما ما يحمل طابعا خاصا بالنسبة لأي فنان، ويكون أكبر دليل على أنه يسير في الطريق الصحيح من ناحية جودة الأعمال التي يقدمها، بالإضافة إلى عشقي لمحافظة الإسكندرية التي تحتوي على العديد من المعالم الأثرية التاريخية المهمة.

وأوضح الصاوي أنه قرر عرض فيلمه "للإيجار" للمخرج إسلام بلال أثناء دورة المهرجان والذي يعرض حاليا في دور العرض السينمائي، بالإضافة إلى أفلام أخرى سيختارها للعرض لم يقررها بعد، مشيرا إلى أن هناك أعمالا كثيرة يعتز بها ويتمنى عرضها لأن كل فيلم قدمه على مدار مشواره الفني له ذكريات معه.

ويذكر أن الفنان خالد الصاوي هو أحد الفنانين التي عرفتها السينما المصرية و من النجوم الذين يملكون موهبة منذ بداية مشواره الفني بل ويتطور أكثر وأكثر حتى استطاع أن يكون فنانا شاملا قادرا على تقديم كل الأدوار سواء التراجيدي أو الكوميدي أو الرومانسي أو الجاد أو الطيب أو الشرير و ولد الصاوي في 25 نوفمبر 1963 في مدينة الإسكندرية ، حصل على ليسانس الحقوق من جامعة القاهرة في العام 1985، ثم حصل على بكالوريوس الإخراج السينمائي من أكاديمية الفنون في العام 1993. عمل بالمحاماة والصحافة لفترة قصيرة ، ثم مساعدًا للإخراج في بعض الأفلام السينمائية الكبيرة ، ثم مخرجًا تلفزيونيًا بقناة النيل الدولية وبعض القنوات المتخصصة ، هذا غير عمله كمخرج مسرحي له علامات بارزة في المسرح المستقل.

بدأ التمثيل على المسرح الجامعي ، كتب وأخرج للمسرح ، كتب للسينما وأخرج عدة أفلام وثائقية وروائية قصيرة ، لديه في رصيده نحو أكثر من 90 عملًا موزعة بين مسرح ، تلفزيون ، سينما ، إضافة إلى أعماله الأدبية ما بين دواوين شعرية ومجموعات قصصية.

حصل على العديد من الجوائز والتكريمات في محافل فنية مختلفة منها: جائزة المجلس الأعلى للثقافة في التأليف المسرحى ، الجائزة الفضية للأفلام القصيرة من مهرجان الإذاعة والتلفزيون، جائزة أحسن ممثل دور ثاني عن دوره في فيلم "عمارة يعقوبيان" في عام 2006 من عدة جهات مصرية وعربية. جائزة الإبداع عن دوره في فيلم "الفرح" من مهرجان أوسكار السينما المصرية في العام 2010 ، جائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم "صندوق الدنيا" في مسابقة الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما 2020.

ويعد مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط هو مهرجان سنوي يعقد بمدينة الإسكندرية عروس البحر المتوسط تنظمه الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما أعرق وأقدم جمعية سينمائية في مصر، تحت رعاية وزارة الثقافة ومحافظة الإسكندرية بهدف نشر الثقافة السينمائية، وتوثيق العلاقة بين السينمائيين على مستوى العالم عامة، ودول البحر المتوسط خاصة.