جريدة الديار
الخميس 2 مايو 2024 06:32 صـ 23 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

مايسترو الاسكواش «عمرو شبانه»

عمرو شبانه
عمرو شبانه

لقبت الجماهير المصرية اللاعب عمرو شبانه بمايسترو الاسكواش، بعد تاريخ مشرف خاضو البطل المصرى داخل الملعب الزجاجى، اللاعب عمرو شبانة الذي بدأ لعب الاسكواش في الثامنة من عمره في نادي االسالمية الكويتي ( بالكويت ) وبعدها المعادي في القاهرة ثم لعب لأكثر من نادي مثل  الجزيرة والأهلي.

 وتخرج عمرو شبانة من كلية الإعلام في الجامعة الأمريكية، خاض مسيرة احترافية الذي جعلته رائداً في لعبة الاسكواش ليفتح الباب أمام المواهب المصرية للتألق والإبداع ، بدأ عمرو شبانة مسيرته عام 2003 واصبح مصنف تاسع عالميا، وكان وقتها يسيطر على اللعبة أبطال باكستان وبريطانيا، لكن شبانة انتزع اللقب التاريخي بفوزه على اللاعب الفرنسي تييري لينكو في نهائي بطولة العالم للاسكواش واصبح أول مصري يحصد لقب بطولة عالم للاسكواش. وفي عام ٢٠٠٦ وصل لصدارة التصنيف العالمي للاسكواش.

وأصبح اول لاعب من مصر يتصدر تصنيف الاسكواش و تواجد ضمن المنتخب المصري للاسكواش الفائز في بطولة العالم لفرق الاسكواش للرجال 1999 التي أقيمت في مدينة القاهرة وبطولة العالم للرجال للاسكواش لعام 2009 التي أقيمت في الدنمارك. 

وأعلن  اللاعب السابق  عمرو شبانة اعتزاله الاسكواش في أغسطس عام 2015 وانسدل الستار على مسيرته الاحترافية كواحد من أعظم أبطال الاسكواش في تاريخ اللعبة، وأحد الملهمين للأجيال التي جاءت بعده.

ولكن لم تنتهي الحكايه بعد  وام يبتعد عن اللعبه التي افني بها حياته وتولي تدريب منتخب سيدات الاسكواش عقب الاعتزال.