جريدة الديار
الثلاثاء 7 مايو 2024 01:32 صـ 27 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

سلطنة عمان تكشف عن موعد وصول الإعصار شاهين لليابسة

كشفت سلطات سلطنة عُمان عن أن مركز الحالة المدارية "شاهين"، يبتعد عن نقطة العبور حوالي ١٢٠ كم، هذا و يبلغ قُطر عين الإعصار ما بين ١١ و ١٤ كم.

وقد أفادت السلطات في سلطنة عمان، أنه من المتوقع أن تصل عين الإعصار إلى اليابسة ما بين الساعة السادسة والتاسعة من مساء اليوم ، وذلك بحسب ما أوردت وكالة الأنباء العمانية. 

والجدير بالذكر أن يقدر ارتفاع الموج من 8 إلى 12 مترا،و ذلك مع احتمال امتداد مياه البحر إلى اليابسة في المناطق المنخفضة، فيما تكون من  متوسط إلى هائج الموج على بقية سواحل السلطنة (2-3 أمتار).

وتجدر الإشارة إلى أن تشهد محافظات الظاهرة والبريمي والداخلية في سلطنة عمان من مساء الأحد، تأثر ملحوظ برياح شديدة السرعة (40 إلى 50 عقدة)، وأمطار غزيرة جدا (100 إلى 300  ملم)، قد تكون رعدية تؤدي إلى فيضان الأودية، وقد تتأثر محافظات مسندم وشمال وجنوب الشرقية بأمطار متفاوتة الغزارة (30 إلى 70 ملم).

هذا وقد أفادت السلطات في سلطنة عمان، أنه من المتوقع عبور مركز الحالة المدارية بين ولايتي المصنعة وصحار مساء اليوم، ما بين الساعة السادسة والعاشرة مساء، فيما يكون البحر شديد الهيجان على سواحل السلطنة الممتدة، من محافظة جنوب الشرقية إلى محافظة مسندم.

ومن جانبهم، فقد توقع خبراء الأرصاد أنْ تدخل الحالة، بدرجة إعصار مداري عند ملامسة اليابسة وهذا وارد جدًا، وقد تنخفض حدتها بعد دخولها اليابسة إلى عاصفة مدارية للتخفيف من حدة تأثيرها.

ويشار إلى أن رصدت محطات الرصد بهيئة الطيران المدني في سلطنة عمان ، أعلى سرعة رياح مُسجلة، حوالي ٥٥ كم في الساعة وهبات رياح بلغت حوالي ٧٥ كم في الساعة.