جريدة الديار
الجمعة 17 مايو 2024 05:22 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

إيمان شاكر وكيل مركز الاستشعار عن بعد بهيئة الأرصاد الجوية:إعصار شاهين من الدرجة الأولى

إعصار شاهين
إعصار شاهين

اهتم كثير من الناس، خلال الساعات الأخيرة، بإعصار شاهين الذي تضررت منه عمان، وسط أنباء تروج لاقترابه من مصر.

ويعد إعصار شاهين منخفضا مداريا اكتسب طاقة كبيرة جدًا في بحر عمان الذي يتميز بدرجة حرارة من 30 إلى 31 درجة بالتزامن مع المنخفض الجوي متعمق في طبقات الجو العليا، بالإضافة إلى نسبة الرطوبة المرتفعة.

وتسبب في انخفاض الضغط الجوي بشكل كبير جدًا داخل مركز المنخفض، ما حوله من منخفض مداري إلى إعصار من الفئة الأولى، وهي أقل فئة من الأعاصير من حيث القوة، لكنها لا تزال شديدة.

وفي هذا الصدد، قالت الدكتورة إيمان شاكر وكيل مركز الاستشعار عن بعد بهيئة الأرصاد الجوية إن إعصار شاهين بدأ بعاصفة مدارية وتحول إلى عاصفة ويعتبر عاصفة مدارية ويتم تصنيف الأعاصير طبقا لسرعات الرياح والدرجة الخامسة تكون أكبر من 250 كيلو متر.
وأضاف، في مداخلة مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج على مسئوليتي المذاع على قناة صدى البلد، أن إعصار شاهين من الدرجة الأولى من 130 إلى 120 كيلومتر في الساعة ومصر بعيدة تماما عن الأعاصير وهذا الإعصار بالتحديد .

وأشارت إلى أن اليابسة تقلل قوة الإعصار حيث يستمد قوته من المياه والمدة الزمنية المتوقعة لاستمرار الإعصار 48 ساعة القادمة وسيكون مصحوبا بكمية أمطار كبيرة تصل للسيول، موضحة أن سلطنة عمان حذرت كل المواطنين بالمناطق السياحية وأخلت المواطنين من كل المناطق تحسبا للإعصار.