جريدة الديار
الخميس 2 مايو 2024 11:19 صـ 23 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

ثقافة القاهرة تحتفل بذكرى انتصارات أكتوبر

 أقام فرع ثقافة القاهرة برئاسة د. جيهان حسن، التابع لإقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة الفنان جلال عثمان  عددا من الأنشطة الفنية والثقافية حيث نفذ بيت ثقافة نادي الطيران فرع التجمع ورشة جدارية عن حرب أكتوبر بمدرسة عبد المنعم واصل بالتجمع الأول في إطار بروتوكول التعاون بين وزارة الثقافة و وزارة التربية والتعليم، تم من خلالها عمل جدارية بمناسبة ذكرى إنتصار السادس من أكتوبر، أشتملت على بعض إشارات لمواقع وشعارات الحكم على مر التاريخ المصري، شارك فيها عدد من طلاب المدرسة.

نفذت المكتبة الثقافية لحى المعادى ورشة فنية بمناسبة الاحتفال بذكرى انتصار السادس من اكتوبر، قام خلالها المشاركون بعمل لوحة فنية، باستخدام تقنية الكولاج،  جسدت لحظة رفع العلم المصري على أرض سيناءالغالية عقب العبور العظيم لخط برليف ، وذلك احتفالا بذكراه الثامنة والأربعين التي تحل علينا الاربعاء المقبل، هذا بجانب ندوة بعنوان" نصر اكتوبر ١٩٧٣ "والتى دارت حول حرب السادس من أكتوبر وأحداثها، في ذلك اليوم العظيم حيث  تم الهجوم المفاجئ على القوات الإسرائيلية وعبور القوات المصريه قناه السويس وتحطيم حصون خط بارليف المنيع ودخول سيناء.
 

وجدير بالذكر أن حرب أكتوبر هي رابع الحروب العربيه بعد حرب ١٩٤٨، وحرب فلسطين،  وحرب١٩ ٥٦ العدوان الثلاثي، وحرب ١٩٦٧،وانتهت الحرب رسميا فى ٢٤ أكتوبر من خلال اتفاق بوقف إطلاق النار، وتوقيع معاهده السلام في ٢٦ مارس ١٩٧٩وتم استرداد الأرض كامله في ٢٥ أبريل سنة ٨٢ ١٩ماعدا طابا التي تم تحريرها عن طريق التحكيم الدولي في ١٩ مارس ١٩٨٩.

كما نفذ قسم الفنون التشكيلية بثقافة تحيا مصر بالأسمرات ورش فنيه الأولى عبارة عن ورشة تعليم رسم عن حرب أكتوبر رسم دبابات وطائرات منفصلة وأعلام وتلوينها باستخدام ألوان الخشب،والفلوماستر، والثانية عبارة عن عمل ماكيت مجسم عن حرب أكتوبر،  بالأضافة إلى  ورشة تلوين بمناسبة ذكرى إنتصارات  أكتوبر ببيت ثقافة أبو حشيش.

 كما ناقش  قصرثقافة الوفاء والأمل  كتاب  "شهداء المحروسة  بونابرت واحتلال مصر" من تأليف احمد حسن، مع معرض كتب عن أحداث حرب أكتوبر بقصر ثقافة السلام،تمت الأنشطة مع مراعاة الإجراءات اللازمة من أجل السلامة الصحية .

يأتى ذلك فى إطار إهتمام هيئة قصور الثقافة بالاحتفال بذكرى أكتوبر المجيدة.