جريدة الديار
الأحد 5 مايو 2024 09:54 مـ 26 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

مكتبة الاسكندرية تحيي ذكرى ميلاد الملحن كمال الطويل

تحيي مكتبة الاسكندرية ، ذكرى ميلاد الملحن الراحل كمال الطويل الذي له تاريخ طويل مع كبار المطربين من زمن الفن الجميل ، أبرزهم العندليب عبدالحليم حافظ ، وكوكب الشرق أم كلثوم ، ووردة الجزائرية ، وشادية وغيرهم، بالإضافة إلى الاغاني الوطنية التي لازالت تعيش معنا حتى يومنا هذا " أسطورة غنائية " .

ولد كمال الطويل  في مثل هذا اليوم 11 من أكتوبر عام ١٩٢٢ في حي الروضة بمدينة القاهرة.

عين الطويل  مفتش للموسيقى بوزارة المعارف ثم مديرًا لإدارة الموسيقى والغناء بالإذاعة عام ١٩٥١.

كان الطويل صاحب أول فكرة برنامج أركان الإذاعة واحترف التلحين عام ١٩٥٢. لحن نشيد "و الله زمان يا سلاحي" الذي تم اختياره للسلام الجمهوري لجمهورية مصر العربية (١٩٥٨- ١٩٧٧). قام بتدريس الموسيقى في المعهد العالي للموسيقى المسرحية عام ١٩٥٩.

حصل الطويل  على وسام الجمهورية للآداب والفنون من الدرجة الأولى من الرئيس جمال عبد الناصر. لحن السلام القومي لدولة الكويت إلى جانب ألحان أخرى وحصل على شهادة تقدير من دولة الكويت عام ١٩٦٢. لحن نشيد لموريتانيا وحصل على وسام من الدولة عام ١٩٦٦.

عمل الطويل  مستشارًا فنيًا بوزارة الثقافة والإرشاد بالكويت عام ١٩٦٦.

كما وضع الطويل  لحن لاتحاد الجمهوريات العربية (مصر- اليمن – العراق) عام ١٩٧١.

من أهم أعمال كمال الطويل ، " بتلوموني ليه، حلفني، في يوم من الأيام، اسمر يا اسمراني، الحلو حياتي، في يوم في شهر في سنة، على قد الشوق،بيع قلبك، جبار، قولوله، بعد إيه، بكرة يا حبيبي، و الله زمان يا سلاحي، استناني، بان عليا، ليه خليتني احبك، بين شطين وميه، الغورية، إحنا الشعب، حكاية شعب، بستان الاشتراكية، صورة".

وأخيرا توفى كمال الطويل في شهر يوليو عام 2003 .