جريدة الديار
السبت 20 أبريل 2024 02:06 مـ 11 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

أحمد سلام يكتب: يا مدرستي كيف أصبحتي؟!

لم نتعارك علي التختة الأولي.. كنا كبارا منذ اللحظة الأولي التي دخلنا فيها المدرسة قبل 46 عاما نمشي إليها بعد إفطار في منازلنا وقرش أو قرشين مع المرحلة الثانوية وصل إلي ربع جنيه أو خمسة وعشرون قرشا نستقل الدراجة ولا أثر لدرس خصوصي طوال المرحلة الثانوية إلا شهرا واحدا علي سبيل التجربة إنتهي إلي بقاء في للبيت للمذاكرة توقيا لضياع الوقت.

زميل المدرسة يندرج ضمن أصدقاء العمر أغلبهم تجمعنا صفحات التواصل الإجتماعي دون رأي العين تجمعنا ذكريات قصة الأمس.

ناظر المدرسة القاسي وقتها طيب القلب وكانت القسوة تعني الحزم ليس أكثر.

فراش المدرسة عم محمد وعم ملاك وعم جمال وكلهم عم وذاك يعني الإحترام.

زمن المعلم الجميل لحقنا به في مراحله الأخيرة.

أساتذة المرحلة الإبتدائية في الذاكرة الأستاذ عبد العليم.. الأستاذ رزق.. الأستاذ محمد خاطر رحمه الله.

أستاذ اللغة العربية في جميع المراحل.. أستاذ التاريخ في جميع المراحل الأقرب لأمثالي وقد سررت بأستاذ التاريخ في المرحلة الثانوية بين قراء صفحتي قرين دعاء بطول العمر للأستاذ محمود عبد الرافع أستاذ التاريخ في مدرسة إسطنها الثانوية ومازلت أقتفي أثر أستاذ اللغة العربية الأستاذ نافع وأدعو له كما أدعو لكل أساتذتي بطول العمر.

الإذاعة المدرسية وسابقة أن يحرر طالب ثانية ثانوي نشرة الأخبار من إذاعة لندن ليصطدم بوكيل المدرسة عند إذاعة خبر إختطاف طائرة مصرية تحمل فلسطينيين في طريقهم إلي تونس لمحاكمتهم من جانب منظمة التحرير الفلسطينية جراء إختطاف سفينة إيطالية أمام سواحل بور سعيد وقتها تجسست أمريكا علي محادثات الرئيس مبارك لتتعقب الطائرة المصرية في سماء المتوسط وتجبرها علي الهبوط في قاعدة عسكرية في إيطاليا مازلت أذكر إسمها قاعدة سيجونيلا.

أترحم دوما علي مشرف جماعة الإذاعة المدرسية المرحوم الأستاذ فرج أبو عزيز وأذكر رفاق جماعة الإذاعة أشرف واصل وسمر سابق ومجدي عبد الفتاح وسامي الجندي زملاء إسطنها الثانوية.

أدعو بطول العمر لمشرف جماعة الصحافة الأستاذ سيد أبو الروس ولا أنسي أبدا ما كتبته بناء علي طلبه عندما إلتقينا وزير التربية والتعليم ونحن في الصف الأول الثانوي، حيث طلب الأستاذ سيد منا أن نكتب عن مشاعرنا بعد لقاء الوزير وقتها كتبت أن أفضل مشهد في رحلة زيارة الوزير ولقائه في مكتبه في نقابة المهن التعليمية بالجزيرة بعد ساعات من الإنتظار هو مشهد نهر النيل ليلا.

مدرسة أبشيش الإبتدائية مدرسة إسطنها الإعدادية الإنجيلية.. مدرسة إسطنها الإعدادية الجديدة.. مدرسة إسطنها الثانوية بمحافظة المنوفية.. أجمل أيام العمر.

دعاء موصول بالرحمة والمغفرة لأساتذتي الراحلين وطول العمر لأساتذتي الأحياء نفس الدعاء لزملائي.

يامدرستي كيف أصبحتي؟! مقال اكتبه صباح الجمعة 15 أكتوبر 2021 علي هامش مايحدث في المدارس هذه الأيام!.

مراحل الدراسة.. إبحار يوجع في خريف العمر..

أيامنا كانت وقتها مثمرة..

وها نحن نكابد اليوم مما نشاهد ومما نري.. ومما نسمع!.

مرارة الذكريات تزداد مع تقدم العمر.. إسترجاع مامضي يزيد من الوحشة والحنين إلى أيام الصبا التي كانت.

يامدرستي كيف أصبحتي.. الأماكن لم تتغير ولكن جار الزمان علي الإنسان أني كان؟!..

أيام تمضي نحياها مع الذكريات.